سوهاج2: الدولة تؤخر مقررات الأسمدة الصيفية حتى انتهاء الموسم

112

كتب إبراهيم عبد الرؤوف:
مع انتهاء الموسم الصيفى للزراعة فى 30 سبتمبر من كل عام يكون المزارعون قد استلموا حصصهم من الأسمدة والتقاوى المدعمة من قبل وزارة الزراعة و لكن المزارعون لم يتمكنوا من صرف الحصص المقررة بالكامل حتى الان للموسم الماضى والنسبة التى تم صرفها لا يتعدى ال20% من المقررات.
قد لجأت بعض الجمعيات الزراعية التى يوجد بها نقص فى السماد بتحويل مزارعيها إلى الجمعيات الرئيسية مما تسبب فى الزحام الشديد ونشوب بعض المشاجرات بين المزارعين.
يقول خالد القاضى سكرتير مجلس إدارة جمعية طهطا :جمعية ساحل طهطا لم تصرف هذا الموسم الحصص المقررة لعدم تسليم أسمدة لها وتم تحويل المزارعين إلى جمعية المدينة مما تسبب فى عدم صرف المستحقات لكل المزارعين.
موضحا انه لم تصلهم الحصص المقرر صرفها إلا 20% لافتا الى انها ليست الأزمة الأولى انما تتكرر للموسم الثانى على التوالى ففى العام الماضى قامت الحكومة بمد ميعاد الموسم إلى 15 أكتوبر وطالب ان يتم المد إلى نهاية أكتوبر حتى يتمكن من صرف مستحقات المزارعين.
ويؤكد حسن السيد مزارع انهم لم يصرفوا مستحقاتهم من الاسمدة رغم أنهم قاموا بتسديد كل الرسوم والضرائب والعوائد على الارض التى فى حيازتهم. لافتا الى ان الحكومة فى حالة عدم التزام اى مزارع فى تسديد الرسوم والعوائد يتم الحجز عليه وحبسه متسائلا لماذ لا تلتزم الدولة معنا كما نلتزم نحن معها مشيرا إلى معظم الجمعيات مخازنها فارغة مما يضطرهم الى الشراء من السوق السوداء التى تبيع السماد بأكثر من ضعف ثمنه الامر الذى قد يتسبب فى تبوير الأرض فى النهاية.

التعليقات متوقفه