«تشريعية النواب» تنتهى من تعديلات قانون الإجراءات الجنائية

263

انتهت اللجنة التشريعية بمجلس النواب من تعديلات قانون الاجراءات الجنائية، وادخلت بعض التعديلات على مواد الحبس الاحتياطي ونصت التعديلات الجديدة على وجود استئناف فى قضايا الجنايات، ومن المقرر أن يتم إدراج القانون فى الأجندة التشريعية لدور الانعقاد الرابع بمجلس النواب وذلك لمناقشته فى الجلسة العامة والتصويت عليه.
قال صلاح حسب الله عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب والمتحدث الرسمي باسم المجلس، إن اللجنة انتهت من تعديلات قانون الاجراءات الجنائية، مشيرا الى أنه يتوقع ان يتم ادراك القانون بالأجندة التشريعية لدور الانعقاد الرابع، لافتا الى ان هناك اصرارا كبيرا من النواب على مناقشة القانون والتصويت عليه.
وأضاف، أن ابرز التعديلات على القانون متعلقة الحبس الاحتياطي وضوابط الحبس، منوهًا الى ان القانون اقر لاول مرة وجود استئناف فى الجنايات وان الاحكام لا تكون نهائية الا بعد الانتهاء من الاستئناف والنقض، مشيرا الى ان هذا التعديل الاخير زود درجات التقاضي وذلك لأعطاء فرصة اكبر لمحامي المتهمين فى تفنيد دفوعهم.
وأشار الى ان اللجنة التشريعية قامت بدورها فى التعديلات وفى حالة مناقشة القانون فى الجلسة العامة ستكون الكلمة الاخيرة للنواب فى الموافقة على القانون او عدم الموافقة.
وفى ذات السياق، قال النائب أحمد حلمي الشريف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن المجلس انتهي من القانون بشكل نهائي وسوف يتم ادراجة فى الاجندة التشريعية لدور الانعقاد الرابع لمناقشته مع نواب مصر، منوها الى ان هذه التعديلات سيكون لها رد فعل ايجابي على سرعة التقاضي وسينعكس بشكل جيد على المواطنين.
وأضاف الشريف، أن هذه التعديلات كانت مطلوبة منذ فترة خاصة وان القانون لم يجر عليه تعديلات كبيرة بهذا الشكل منذ سنوات، مشيرا الى ان اللجنة التشريعية تحاول على قدر المستطاع انجاز عدد كبير من التعديلات التشريعية لتوفير مناخ وحياة آمنة للمصريين، وتابع: «هذا دور مجلس النواب ونحن سعداء بتحملنا المسئولية على هذا النحو».
وفى ذات السياق قال عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية بحزب مستقبل وطن، إن هناك قبولا عاما وحالة توافق كبيرة حول مناقشة تعديلات قانون الاجراءات الجنائية فى دور الانعقاد الرابع، لافتا الى ان انتهاء اللجنة التشريعية من تعديلات القانون شيء مبشر للغاية لسرعة ادراجة ضمن الاجندة التشريعية لدور الانعقاد الرابع.
وأضاف ناصر، ان هناك حالة توافق بقدر كبير على التعديلات كما ان المجتمع المصري كان فى حاجة لتعديل هذا القانون لاهميته ودوره المؤثر فى سير عمليه التقاضي وسرعتها وتوفير مناخ امن للمحاكمات وحفظ حق المتهمين فى محاكمة عادلة، مشيرا الى ان حزب مستقبل وطن لم يضطلع على التعديلات حتي الان وسيضطلع عليها بمجرد مناقشتها فى الجلسة العامة وسيبني موقفه بعد التعرف على التعديلات التي حدثت على القانون.
وقالت مارجريت عازر عضو مجلس النواب، إن هناك حالة توافق كبيرة لمناقشة قانون الاجراءات الجنائية وقانون الضرائب العقارية والادارة المحلية فى دور الانعقاد الرابع، لافتة الى ان هذه القوانين تم الانتهاء منها فى لجانها وننتظر عرضها على النواب فى الجلسة العامة، منوهة الى ان الاجندة التشريعية لدور الانعقاد الرابع ممتلئة بالتشريعات المهمة فى مختلف النواحي السياسية والقانونية والاقتصادية.
وأضافت عازر، أن مجلس النواب الحالي انجز عددا كبيرا من التشريعات التي كان المجتمع فى حاجة لها، مؤكدة ان قانون الاجراءات الجنائية له اولوية فى دور الانعقاد الرابع، لاسيما وان هذه التعديلات سيكون لها تاثير ايجابي على التقاضي والمحاكمات فى مصر وذلك حسب راي عدد كبير من خبراء القانون.

التعليقات متوقفه