المركز القومى للبحوث الاجتماعية : المقاعد للتلاميذ قبل «التابلت».. أسبوع واحد يفصلنا عن امتحانات الترم الأول والطلاب بدون التابلت

335

كتب عبد الحى عطوان:
طبقت وزارة التربية والتعليم هذا العام تجربة استخدام التابلت بالمرحلة الثانوية كجزء من تطوير التعليم ويواجه هذا النظام اعتراضات عليه بسبب عدم التدريب الكافى للمعلمين والطلاب على استخدامه قبل تطبيقه خاصة وان تسليم التابلت تأخر إلى شهر فبراير الماضى كما توجد مشاكل عديدة فى هذا النظام الجديد فهو لا يلائم التصميم الهندسى للمدارس المصرية فلم تتمكن الشركة المنفذة من توصيل الشبكة فى اغلب المدارس حتى الان.
يقول يوسف مرزوق مواطن ان تطبيق تجربة التابلت أمامها عدة معوقات منها كثافة الفصول المرتفعة ومشكلات البنية التحتية ومشكلات فى هيئه التدريس والحالة الاقتصادية لأغلب الأسر قد تتسبب فى عدم نجاح التجربة.
ويضيف كرم محمد فرغلى مدير مدرسة مجمع 25 يناير ان اللجنة التى عاينت المدرسة لتوصيل شبكة الفايبر الخاصة بالنت كشفت عدم مطابقتها للمواصفات لبنائها على شكل حرف»L « مؤكدا انه بعد مخاطبة الإدارة التعليمية حولت الموضوع إلى لجنة التطوير بالادارة والذى قام بدوره بمخاطبة الشركة المنفذة واستغرق الموضوع حوالى شهر ونصف الشهر من المراسلات والمكاتبات وبعد البدء فى التنفيذ حتى اليوم لم يتم توصيل الكابل الخارجى بالغرفة الرئيسة للمدرسة ولم يستلم اى طالب التابلت حتى الآن.
ويشير خالد يوسف مدير الإدارة التعليمية بطهطا ان جميع مدارس التعليم الثانوي العشرة تم توصيل وصلات النت واقامة الغرف الرئيسية بها ولكن التوصيلات من الخارج للمدارس لم تنته بعضها متعطل عن العمل بالنظام الحديث أيضا لم يتم استلام الطلاب للأجهزة حتي الآن.
ويلفت سالم عبد الخالق مدير مدرسة السوالم الإعدادية الى أن تجرية التابلت الجديدة باءت بالفشل قبل ان تولد لان غالبية الطلاب يعتمدون على الدروس الخصوصية.
ويقول رفعت قاسم رئيس مجلس الأمناء بإدارة طهطا التعليمية وزارة التربية والتعليم خاضت تجربة مع التابلت من قبل خاصة مع التعليم الفنى لم تحقق نتائج ففى عام 2013 و 2014 قد تم تطبيق التجربة وباءت بالفشل تماما لأسباب مختلفة منها عدم توافر البنية التحتية لتشغيل وصيانة جهاز التابلت وسقوط المناهج من على الجهاز كل فترة ايضا انقطاع الكهرباء على فترات وعدم وجود أجهزة للتشغيل او شبكه دولية بالمدارس.
وأشار دكتورمحمد عبد الفضيل الى الوزير السابق محمود ابو النصر عندما فشلت تجربة التابلت مع التعليم التجاري حيث تم توزيع التابلت على 15 محافظة وأهدر حوالى 290 مليون جنيه فى هذه التجربة و فشلت التجربة.
وتساءلت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس عن الآليات والطريقة التى يتم بها تنفيذ التعليم عن طريق التابلت خلال عامين فقط وان الاعتماد على الكتب الالكترونية يحتاج مناهج جديدة ويستغرق الكثير من الوقت لإعدادها.
وأوضح الدكتور حسام عيسى وزير التعليم السابق أن نمط التعليم بمصر لا يعلم الطالب التفكير سواء استخدم الطالب التابلت او الكتاب ولم يطور من شخصه لافتا إلى ان المشكلة لدينا فى النظام وليس فى النمط فعلينا بالبنية التحتية للتعليم وبعدها نفكر فى تطويره وتابع عيسى ان استخدام التابلت فى الامتحان لن يستطيعوا التحكم فيه فهناك طلاب مبرمجون على اختراق تلك الأنظمة.
ويصف الدكتور عبد الله سرور رئيس نقابة علماء مصر تحت التأسيس تجربة التابلت بأنه نظام فاشل وسوف يواجه مشاكل منها ان المدارس الثانوية تتبع أكثر من نموذج هندسى فى البناء وبالتالى يتعثر توصيلها بالشبكة.

التعليقات متوقفه