أزمة فى الأسمدة.. سعر الطن 6 آلاف جنيه!

536

عجزت الجمعيات الزراعية عن توفير السماد اللازم لموسم الزراعة الشتوي خاصة محاصيل القمح والفول البلدي والبنجر والبطاطس والخضراوات وغيرها وارتفع سعر السماد فى السوق ليصل سعر الشيكارة 300 جنيه بعد أن كانت 250 جنيها خلال الأسابيع الماضية وبذلك يصل سعر الطن إلى 6 آلاف جنيه كمتوسط سعر للأسمدة الأزوتية.
بررت الجمعيات الزراعية الأزمة بعدم توافر الكميات اللازمة لدى شركات تصنيع السماد بحجة خروج العديد من خطوط الإنتاج بسبب الصيانة.
ومن جانبها اتهمت مصانع الأسمدة والغرف التجارية فروع بنك التنمية الزراعي والجمعيات بعدم القدرة على سحب الإنتاج المخصص لها خوفا من مصاريف التخزين وتأخر الصرف من جانب الفلاحين.
وطبقا لاجتماع اللجنة التنسيقية للأسمدة فإن كل فدان يحصل على شكارتين لمختلف المحاصيل فيما عدا القصب يتم صرف 13 شيكارة لكل فدان منه والبطاطس 5 شكاير يوريا و7 شكاير نترات وأن الأزمة فى تأخر صرف الحصص من المخازن حتى تتمكن الجمعيات من السداد لصالح البنك.
أزمات الأسمدة المتكررة والنقص الذي يحدث بها يستهدف رفع الأسعار فى السوق السوداء وإثبات أن دعم السماد الذي يتم توزيعه من خلال الجمعيات لا يؤدي الهدف منه خاصة وأن سعر الطن المدعم يتم بيعه 3290 جنيها للمزارعين.
أطراف عديدة تستهدف تحرير سعر الأسمدة وبيعها بالأسعار العالمية وهو مايؤدي إلى زيادة أسعار المحاصيل بنسبة تصل إلى 100% بسبب زيادة تكاليف الإنتاج خاصة وأن وجود سعر محدد للأسمدة داخل الجمعيات الزراعية يؤدي إلى توازن فى السعر فى السوق السوداء.

التعليقات متوقفه