“الزراعة” تواجه الجراد الصحراوي على الحدود 

446

تلقى د عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريراً من د عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة حول جهود مكافحة الجراد الصحراوي  التقرير الذي اعده د ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات والحشرات جاء فيه ان بعض المناطق تعرضت للتكاثر الشتوية بجمهورية مصر العربية (السهول الساحلية للبحر الاحمر والوديان المتاخمة لها جنوب مرسي علم وحتي خط عرض 22 الفاصل الحدودي بين مصر والسودان) الي امطار خلال الفترة من اكتوبر الي نوفمبر 2018 الامر الذي ادي الي تحسن الظروف البيئية الملائمة لتكاثر الجراد الصحراوي من رطوبة بالتربة وتوافر غطاء نباتي جيد.
واضاف السباعى ان لجان المسح والاستكشاف رصدت مناطق الامطار والخضرة وجميع المناطق التي ظهرت بها وحدات انفرادية والتي شوهدت بشكل انعزالي خلال نوفمبر وديسمبر كما شوهد خلال ديسمبر حدوث تكاثر محدود لتك الوحدات وظهور بعض الحوريات الانفرادية بكثافات خفيفة جداً.
وان غرفة المعلومات بالإدارة تتابع تلك التطورات اول باول بالاضافة الي التطورات الخارجية الحادثة وخاصة بالسعودية والسودان حيث شوهدت اسراب بمناطق التكاثر الشتوية بسواحل البحر الاحمر وتقوم هناك فرق المكافحة الارضية والجوية باعمال المكافحة.

كما أضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات في تقريره إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ان لجان المسح والاستكشاف يوم الثلاثاء 29 /1/2019 رصدت سرب من الجراد الصحراوي الناضج جنسياً في حالة تزاوج ووضع بيض في مساحة قدرت ب 900 هكتار جنوب شرق ابو رماد علي ساحل البحر مباشراً ويبعد عن الحدود السودانية بمسافة 35 كم تقريبا وتشير بيانات الارصاد الي ان الرياح كانت جنوبية خلال ايام 27 – 28 يناير 2019 (احتمال قدومة من السودان) توجهت فرقة المكافحة مساء يوم 29  وجرت اعمال المكافحة للسرب من مساء الثلاثاء وحتي صباح الاربعاء الموافق  30/1/2019…وقال ان التوقعات خلال الفترة القادمة..
خارجياً :- نتيجة حدوث تكاثر علي نطاق كبير بالسعودية والسودان واريتريا مع حدوث اي نشاط للرياح قدوم اسراب من الجنوب او الشرق.
داخليا :- نتيجة التزاوج المحلي سوف تتزايد الاعداد ومع انحسار الغطاء النباتي سيتجمع الجراد في المناطق التي ستظل خضراء وتصبح هدف جيد للمكافحة.
د عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر تعليمات مشددة إلى رئيسا قطاع الخدمات والمتابعة والإدارة المركزية لمكافحة الافات بضرورة متابعة اسراب الجراد على مدار الساعة في كل المناطق الحدودية للقضاء عليها فور ظهورها

تعليق 1
  1. عمار يقول

    شكراً للموقع على المعلومات والأخبار المفيدة

التعليقات متوقفه