10 % زيادة في التسعيرة التلقائية لبنزين 95 خلال إبريل القادم !

193

تقرير ليلى العبد :
استمراراً في خطة رفع الدعم عن المحروقات وتحريك اسعار المنتجات البترولية تستعد وزارة البترول لفرض التسعيرة التلقائية لبنزين 95فى أبريل القادم .
وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، صرح سابقا إن “تطبيق الآلية الجديدة لا يعني زيادة سعر بنزين 95 من أول أبريل 2019، فقد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحال، مشيرا الى أن الآلية الجديدة حددت نسبة الزيادة أو الانخفاض في سعر بنزين 95% بحد أقصى 10% من السعر الحالي. كما انه قد قام بتشكيل لجنة مناقشة آلية التسعير التلقائي لبنزين ٩٥ كل ٣ أشهر باعتباره الوزير المختص وذلك طبقا لقرار مجلس الوزراء في هذا الأمروقد كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول بانه بداية من ابريل المقبل سيتم فرض التسعيرة التلقائية لبنزين 95،حيث سيتم فرض زيادة 10%على التسعيرة التلقائية ل95،على ان يكون ذلك خلال 3 أشهر القادمة ، موضحا الى انه قد تم التنبيه على جميع محطات التسويق للاستعداد لطرح تسعيرة البنزين الجديدة . .
ونفى المصدر ما يتردد عن ارتفاع وتحريك اسعار المنتجات البترولية مؤكدا ثبات اسعار بنزين 80و92إلى الان، موضحا ان التسعيرة التلقائية تكون على حسب المتغيرات والعوامل التى تتحكم في السعر كسعر النفط العالمى والدولار وتكاليف النقل والضخ على ان لا تزيد التسعيرة عن 10%.
ونوه المصدر أن التسعير التلقائي لبنزين ٩٥ سيعمل على إحداث توازن بين سعر تكلفة إنتاجه وبيعه للمستهلك، لأنه سيمضي على ضوء تقلبات أسعار النفط العالمية والدولار، كاشفاً ان التسعيرة الجديدة المتوقعة لبنزين 95 في أبريل المقبل ستكون بـ 8.5 جنيه للتر الواحد، بدلا من سعره الحالي 7.75 جنيه للتر ولمدة 3 أشهر فقط، وسيتغير السعر من جديد قد يزيد أو ينخفض في كل 3 أشهر متتالية طبقا لتقلبات أسعار النفط العالمية.
ومن جانبه أكد مصدر بارز في وزارة البترول، أن اللجنة ستتفق على أن نسبة التسعيرة الجديدة لبنزين 95 ستتغير عن 10% من سعره الحالي بعد انتهاء أول 3 شهور، وقد تزيد إلى ما فوق الـ10% لتصل إلى 15 أو 20% وربما تصل إلى 30% في حالة حدوث قفزات رهيبة في أسعار النفط العالمية عن مستوى 55 دولارا لتصل إلى فوق 60 أو 70 دولارا، موضحا أن اللجنة تقسم اللجنة أسعار بنزين 95 إلى 4 مرات على مدار العام الحالي، سيتم تغيير سعره كل 3 أشهر وفقا لخطتها، يبدأ سعره في البداية 8.5 جنيه لتر / بنزين، واذا حدثت زيادة في أسعار النفط العالمي إلى فوق 60 دولارا للبرميل عن سعره الحالي ستتم دراسة التسعيرة الجديدة لبنزين 95 لتصل إلى 9.5 جنيه.
ووفقا لخطة الحكومة الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، فإنه سيتم تطبيق التسعيرة التلقائية المتغيرة في أسعار الوقود خاصة في بنزين 95 لإحداث توازن ما بين تكلفته على الدولة وبيعه للمستهلكين وارتباطه بأسعار النفط العالمية ،حيث اوضحت المصادر إنه بعد تقارب سعر بنزين 95 بـ 92 بفارق جنيه واحد، وذلك عقب الزيادة الأخيرة، والتي تم إقرارها في يونيو من العام الماضي، ارتفعت معدلات الإقبال على بنزين 95 من المستهلكين وصلت نسبتها إلى 4% ليرتفع الاستهلاك اليومي لـ 500 طن، ليصل المعدل الشهري إلى 8800 طن تقريبا.
مؤكدة أن التسعيرة التلقائية الجديدة لبنزين 95 لا تزيد على 10% من السعر الحالي، وأن هذه الخطوة بداية إيجابية نحو إخضاع هذا النوع لتقلبات الأسعار العالمية للنفط، والتي تشهد انخفاضا وارتفاعا بحسب الأجواء.وكان مجلس الوزراء أعلن تحريك أسعار المنتجات البترولية في يونيو من العام الماضي ليصل سعر بنزين 80 إلى 5.5 جنيه للتر وكذلك السولار بنفس السعر وبنزين 92 لـ 6.75 جنيه للتر و95 إلى7.75 جنيه للتر بنسبة زيادة تجاوزت الـ55%.
وكان تقرير صادرا من الهيئة العامة للبترول اوضح أنه خلال الأعوام الماضية وتحديدا في 2014 و2015 و2016 كان الإقبال على بنزين 95 ضعيفا جدا، لرخص ثمن بنزين 92 في هذه الفترات، وكان الفارق في السعر عن بنزين 95 يتجاوز الـ50%..
يذكر ان وزير البترول صرح الى انه سيتم التخلص من الدعم نهائيا وسيتم تحرير الأسعار وفقا لتقلبات السوق ومعطياته

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق