نتانياهو يتعهد بضم مستوطنات الضفة في حال إعادة انتخابه

268

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو ، أثناء مقابلة تلفزيونية، بأنه سيضم مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إذا احتفظ بمنصبه عقب الانتخابات المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء. ويأتي هذا ضمن وعوده الانتخابية وسيثير غضب الفلسطينيين. وطبقا لوكالات الأنباء، قال ذلك في سياق سعيه للحفاظ على موقفه كرئيس للوزراء من أصوات الناخبين في الانتخابات المقررة يوم الثلاثاء المقبل. آخر وعوده الانتخابية، صرح به السبت، أثناء حديثه لقناة 12 نيوز الإسرائيلية حيث ذكر أنه سيضم مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إذا احتفظ بمنصبه في الانتخابات.

وحين سُئل نتانياهو عن السبب في عدم توسيع نطاق السيادة الإسرائيلية لتشمل مستوطنات كبيرة بالضفة الغربية مثلما حدث في القدس الشرقية وهضبة الجولان ومناطق أخرى تم الاستيلاء عليها في حرب 1967، أجاب نتانياهو “من يقول إننا لن نفعل ذلك؟ نحن نمضي في ذلك ونناقشه. أنتم تسألون عما إذا كنا سنتحرك للمرحلة التالية – الإجابة نعم سنتحرك إلى المرحلة التالية. سأوسع نطاق السيادة الإسرائيلية وأنا لا أميز بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات المعزولة”.

وتؤيد بعض الأحزاب التي قال نتانياهو إنه سيسعى إلى ضمها لحكومة ائتلافية إذا فاز في الانتخابات تؤيد ضم مناطق من الضفة الغربية. ويتنافس نتانياهو مع هذه الأحزاب لاجتذاب أصوات الناخبين المؤيدين للمستوطنات في انتخابات التاسع من أبريل/نيسان. ومن المرجح أن تروق هذه التصريحات لمثل هؤلاء الناخبين الرافضين للتنازل عن أراض للفلسطينيين.

والمستوطنات واحدة من أشد القضايا الحرجة في الجهود الرامية إلى إعادة إطلاق محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية المجمدة منذ عام 2014.

ومعظم الدول تعتبر المستوطنات التي أقامتها إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في حرب 1967 غير قانونية.

وفي مارس الماضى، خالفت الولايات المتحدة عقودا من الإجماع الدولي عبر اعترافها بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967.

التعليقات متوقفه