الإبداع الدرامي يفقد أحد علامات الأداء الفني الصادق..رحيل الفنانة محسنة توفيق وتشييع جثمانها اليوم

210

رحلت أمس الإثنين الفنانة الكبيرة محسنة توفيق، وذلك  عن عمر 79 عاما. وستشيع جنازة الراحلة بعد صلاة ظهر الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة. وبرحيل “محسنة” يفقد  الإبداع الدرامي أحد علاماته التي تميزت بالأداء الفني الصادق.. وولدت محسنة توفيق في ديسمبر 1939 وبدأت مشوارها الفني مبكرا مع المسرح المدرسي قبل أن تتخرج في كلية الزراعة.وقدمت العديد من المسرحيات منها “مأساة جميلة” و”منين أجيب ناس” و”حاملات القرابين” و”الدخان” و”إيرما” و”عفاريت مصر الجديدة”.وفي مجال الدراما التلفزيونية قدمت مسلسلات “الكعبة المشرفة” و “الشوارع الخلفية” و”الوسية” و”أم كلثوم” وغيرها، لكن يبقى دورها في “ليالي الحلمية” الأكثر تأثيرا لدى المشاهدين المصريين والعرب.وكانت أعمالها في السينما، رغم قلتها، مميزة، حيث تركت بصمة راسخة خاصة أن معظمها جاء مع مخرج كبير مثل يوسف شاهين الذي قدمها في “العصفور” و”وداعا بونابرت” و”إسكندرية ليه”.ونالت محسنة توفيق جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2012، وكان آخر تكريم لها من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في فبراير الماضي.والفنانة الراحلة شقيقة الإذاعية فضيلة توفيق الشهيرة باسم “أبلة فضيلة”.

ونرصد هنا بعض المعلومات عن  الفنانة الراحلة:1- وُلدت محسنة توفيق في 29 ديسمبر 1939.

2-وصفها المخرج الراحل يوسف شاهين، في أحد حوارته بأنها واحدة من مجاذيب السينما المصرية، مشيرًا إلى أنه أحب العمل معها.

- الإعلانات -

3- هي شقيقة اﻹعلامية فضيلة توفيق، والمعروفة بـ”أبلة فضيلة”، التي تعد أشهر مذيعة لبرامج الأطفال في مصر.

4- فازت في عام 2013 بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.

5- اشتركت في بطولة فيلم العصفور 1974، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

6- رفضت السفر مع وفد الفنانين، تحت رئاسة جمال مبارك، إلى لبنان عقب الحرب الإسرائيلية، وقالت في تصريحات لجريدة الأخبار اللبنانية: “مش ممكن.. هسافر مع شوية طبالين”.

7- جسدت دور صفية زغلول في مسلسل “أم كلثوم”.

8- كان آخر أعمالها الفنية مسلسل “أهل الإسكندرية” من تأليف بلال فضل، وإخراج خيري بشارة، عام 2014، ولكن المسلسل لم يتم عرضه.

9- من أبرز أعمالها فيلم “البؤساء” مع المخرج الراحل عاطف سالم، و”ديل السمكة” مع المخرج سمير سيف، وفيلمي “قلب الليل” و”الزمار” مع المخرج الراحل عاطف الطيب، وفيلمي “إسكندرية ليه” و”وداعًا بونابارت” مع المخرج الراحل يوسف شاهين، الذي قدمت معه أيضًا فيلم “العصفور”.

10- تزوجت من أحمد خليل، الذي رحل في ديسمبر 2017.

11- كرمتها إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة، خلال الدورة الثالثة له، والتي أٌقيمت في الفترة من 20 إلى 26 فبراير الماضي، عن مجمل أعمالها.

12- آخر ما قالته في مهرجان أسوان لسينما المرأة، إنها مدينة للشعب المصري، مضيفة: “قدمت في حياتي ما أشعر به، وما استفزني وأعجبني من خلال انتمائي للطلبة والعمال منذ صغري، حيث جاءت ثورة 2011 فشاركت فيها، لذلك أنا مدينة لشعب مصر بوقوفي هنا”.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق