«شعبة الصيدليات»: مشروع قانون الإيجار القديم «خراب بيوت»

3٬733

وافقت لجنة الإسكان فى البرلمان، على مشروع مقدم بتعديل بعض أحكام قانون إيجار الأماكن للأغراض غير السكنية، حيث تمت الموافقة عليه باللجنة، ومن المنتظر عرضه على الجلسة العامة للبرلمان، والذي يهدف إلى إخضاع جميع الأماكن المؤجرة لغير غرض السكن إلى أحكام القانون، سواء كانت مؤجرة لأشخاص اعتباريين أو مواطنين عاديين. ومن جانبه أكد الدكتور حاتم البدوي، سكرتير عام الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، أن مشروع تعديل قانون الإيجار القديم بالصيغة، التي خرج من لجنة الإسكان بالبرلمان، يمثل خراب بيوت للصيدليات.
وأضاف أن الحكومة كانت أكثر حرصا على المواطنين من نواب الشعبة، لأن الحكومة قدمت مشروع القانون خاص بالأشخاص الاعتباريين بمعنى شركة أو هيئة حكومية أو ما شابه مؤجرة للعقار، بعكس ما تم فى لجنة الإسكان من تعميم الأمر على الجميع.
وأوضح أن إقرار القانون بهذا الشكل سيكون خرابا على أكثر من 50 % من الصيدليات، المتعاقدة بنظام الإيجار القديم، وغالبيتها من الصيدليات القديمة، التي تنال سمعة جيدة فى محيطها. وأشار إلى ضرورة استثناء الصيدليات من هذا القانون، لأن الصيدليات لها وضع خاص، من حيث اشتراط وجود 100 متر بين كل صيدلية وأخرى، بما يعنى أن الصيدلية التي يتم إغلاقها، قد لا تستطيع أن تفتح مرة أخرى بسبب هذا الشرط، مبينا أن الصيدليات من الاستثمار طويل الأمد وتستلزم وقتا حتى تصنع سمعة جيدة فى محيطها، فلا يصح بعد هذا أن يتم إغلاقها. وأوضح أن الشعبة ستخاطب البرلمان وستتواصل مع النواب من الصيادلة، للتأكد من نصوص المواد فى المشروع المطروح على البرلمان، والعمل على استثناء الصيدليات من هذا الأمر فى حال إقراره، حيث أن مشروع القانون ينص على عدم الإخلال بأسباب الإخلاء المنصوص عليها فى المادة 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981، وامتداد عقود إيجار الأماكن التي يسرى عليها أحكام القانون لصالح المستأجر لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بأحكامه، وفى جميع الأحوال تنتهي تلك العقود بقوة القانون، ودون الحاجة لاتخاذ أي إجراء أو صدور حكم قضائي بانتهاء المدة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة “.

تعليق
  1. مصطفى يقول

    طب الكلام ده ما يسريش ليه علي صيدليات الإيجار الجديد مهو برضو مؤقت المده و بيخرج و محدش أستثناه و برضو من نوع الأقتصاد الطويل، عشان تعرفوا أد أه أنتوا أنجاس و حرميا و مبسوطين بالسحت

  2. محمد عبد المطلب يقول

    إستهبال . . ممن جاء لهم المكسب الكبير على سجادة حرير ودلع الدولة لهم وإستغلال نشاط الصيدلة تصنيع وتوزيع للمريض المصرى بعلم الدولة وخنوعها وتخليها عن المواطن المصرى وهو فى اضعف حالاته . . .

التعليقات متوقفه