أسئلة خارج المنهج.. ضيق الوقت .. والتشابه..أهم الشكاوى فى امتحانات الثانوية الأزهرية

364

حالة من الغضب والسخط، يعيشها طلاب الثانوية الأزهرية، بسبب صعوبة الامتحانات هذا العام على حد وصفهم، حيث أكدوا انهم يعانون من ظلم وتعنت شديد من وضع الأسئلة، كونها تختلف عن النماذج التجريبية التى تم طرحها على موقع بوابة الأزهر، وعبروا عن استيائهم من تجاهل الأزهر ووسائل الإعلام تجاههم وشعورهم بالخيبة نتيجة الزخم الذى تشهده الثانوية العامة دون الثانوية الأزهرية، معلنين أن الامتحانات ليست فى مستوى الطالب المتوسط أو فوق المتوسط، وأنهم قاموا بكتابة ما تمكنوا من إجابته، والذي يمكنهم من النجاح فقط، خاصة أن المنظمة فاشلة وظهر من دفعة 28℅.
وقال أحمد عبد الله، إن امتحان مادة الفيزياء لم يستطع أفضل العباقرة الإجابة عليه إلا بعد ثلاثة أيام، خاصة بعد تأكيد معلمي الفيزياء إنهم تعلموا من امتحان هذا العام، متسائلًا: هل تم وضع الامتحان ليتعلموا منه الاساتذة ويعجزوا عن الاجابة عنه إلا بعد التداول والتشاور لمدة ثلاثة أيام؟، فكيف بالطالب المتوتر والخائف أن يجيب عن الأسئلة فى وقت الامتحان؟.
وأضاف، فى السؤال الرابع بامتحان الفيزياء جميع الاختيارات خطأ وغير موجودة بالكتاب، والاختيارات الثلاثة مبنية على الاجتهاد، والسؤال الأول «ب» الرسمة بالكتاب ولكن ليس هناك أي مؤشر للإجابة عن السؤال ولم يعرض الكتاب أي كلام للدلالة على الاجابة.
وأكد عمرو عبد المنعم، أن الغرض من وضع امتحانات بهذا الشكل من الصعوبة، هي نيتهم أن تصبح نسبة النجاح 60% وأقل للقبول بكليات الشريعة لنتخرج شيوخ أوقاف فى ظل ما نشهده من فضاء فى الأوقاف واحتياجها لأئمة، إلى جانب عجزهم عن توفير وظائف للخريجين، قائًلا حلمنا بمجموع كبير لدخولنا كليات القمة، ولكن بعد هذا الوضع نتمنى أن ننجح فقط، خاصة أن الأزهر لم يساعدنا بأن نلتحق بكليات القمة بالطب والهندسة.
وقالت مريم، ندرس فى اللغة الإنجليزية مصطلحات الصوم، الصلاه، الزكاة، الغزوات، الانبياء، والرسل، إلا أننا فوجئنا بالسؤال الأول عن تشريح قرنية العين، قائلة: «احنا اصلا مادرسنهاش بالعربي عشان نعرف نجاوب انجليزي».
وأضافت، الطالب الازهري يدرس 24مادة جميعها تتم اضافتها للمجموع، إضافة إلى ضيق الوقت، فهل من العدل أن تأتي جميع الامتحانات بنفس الصعوبة، ويتم تجاهلنا بهذا الشكل رغم الشكاوى والاستغاثات المتكررة؟.
وتستمر امتحانات الثانوية الأزهرية حتى 29 يونيو المقبل، ويشارك فيها 154.954 طالب وطالبة من الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، من بينهم 103.067 طالب فى القسم الأدبي، و51.887 طالب فى القسم العلمي، إضافة إلى 155 طالبًا بمعهد العلوم الإسلامية.

التعليقات متوقفه