الإسكندرية.. الكافيهات ترفع الأسعار بسبب مباريات كأس إفريقيا

394

كتبت دينا صاموئيل:
قامت كافتريهات وكافيهات الاسكندرية خاصة التى تقع على كورنيش الاسكندرية برفع اسعار المشروبات والخدمات بالتوازى مع بداية كأس الامم الافريقية الذى تستضيف المدينة عددا من فرقه والمرافقين والضيوف الافارقة والعرب وذلك فى غياب تام لاجهزة الرقابة التابعة للمحافظة ولجهاز حماية المستهلك.
ويقول «حامد حسن» مترجم واحد المرافقين لوفد من مشجعى دولة افريقية انه لاحظ عدم التزام الكافيهات والكافتيريات التى تقع على كورنيش المدينة برفع اسعارها بشكل غير مسبوق استغلالا لوفود آلاف الافارقة من المشجعين والوفود المشاركة فى المباريات،واضاف انه من سكان المدينة واعتاد الجلوس فى معظم تلك الاماكن.
مشيرا الى حالة من السخط سادت ايضا رواد تلك الكافيهات من السكندريين والمصطافين بسبب استغلال اصحاب الكافيهات للحدث، ويضيف» ابراهيم محمود « أحد الرواد ان اصحاب الكافيهات فرضوا 10جنيهات رسم على كل مشاهد لشاشة العرض بخلاف اسعار المشروبات التى تبدأ من 20 جنيها الى 40 جنيها بخلاف رسوم الخدمات و دخول الحمامات وذلك فى غياب تام لاى اجهزة رقابية كما كان معلنا قبل بداية الدورة. واشار الى عدم الالتزام بقائمة الاسعار المعلقة على جدران تلك الكافيهات وذلك استغلالا لوجود مئات المشاهدين للمباريات من السكندريين او الضيوف.
كان المهندس جمال زقزوق رئيس جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية قد نظم منتدى قبل ايام من انظلاق الدورة وأعلن عن إطلاق الجهاز لمبادرة «السياحة بعيون الإسكندرية» للمساهمة فى حماية السياح ضيوف بطولة كأس أمم إفريقيا بالتنسيق والتعاون مع غرفة السياحة بالغرفة التجارية المصرية فى الإسكندرية، ومع وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية.
وأضاف زقزوق فى تصريحاته لـ»الاهالى « أن المبادرة تهدف إلى حث المواطنين المتعاملين مع السياح، على التعامل معهم بشكل واع وحسن لظهور مصر بصورة جيدة أمام العالم، وزيادة رغبة السائح للرجوع إليها مجددا.
موضحا أن من أهم أهداف المبادرة أيضا هو الارتقاء بمستوى السياحة فى الإسكندرية، ومنع الاستغلال، وتغيير صورة المواطن المصري فى ذهن السائح. وأكد أن المبادرة لن تنجح إلا بتضافر جهود المجتمع المدني مع الجهات المنظمة للمبادرة، لتعود بالنفع على المدى البعيد على أهالي المحافظة وان المبادرة تتضمن النزول إلى الأسواق والمراقبة عليها وقياس الظواهر السلبية و تلقي الشكاوى من السياح.
وأشار إلى أنه فى حالة تلقي أي مشكلة، سيتم العمل على حلها بشكل فوري، لضمان الحفاظ على حقوق الأفارقة، موضحا أن هناك حلقة وصل بين شركات السياحة وجهاز حماية المستهلك لتفعيل خط ساخن لتلقي الشكاوي من السياح، والإبلاغ عنها والعمل على حلها بشكل سريع يرضي السائح ويؤكد له اهتمام الجميع بخدمته.
الا أنه وبعد انطلاق المباريات بدأ استغلال أصحاب الكافيهات والكافتيريات على مستوى الاسكندرية وتم تطبيق رسوم نظير خدمة.. وضريبة مضافة فى جميع الأماكن غير المصرح لها بتطبيق هذه التكلفة، واستمر استغلال وجشع أصحاب الكافتيريات و الكافيهات المنتشرة على مستوى الاسكندرية دون اى حساب أوعقاب.

التعليقات متوقفه