فرحة العيد تتغلب على لهيب الأسعار.. 10 % ارتفاعًا فى أسعار اللحوم.. والبيع بالتقسيط!

■ اللحوم المجمدة.. ملاذ المواطنين من ارتفاع أسعار الأضاحى ■ بيع الأضاحى على الفيس بوك.. ومعارض التموين والجيش والشرطة تحد من ارتفاع الأسعار

758

تحقيق: نجوى ابراهيم – رضا النصيرى

أيام ويحل علينا عيد الأضحى المبارك، وفرحة “العيد الكبير” او”عيد اللحمة” كما يطلق عليه المصريون ارتبطت لدينا بطقوس خاصة اهمها الاضاحى والملابس الجديدة والحلوى، والزيارات العائلية.. طقوس تنتظر”تكبيرة صلاة العيد “ لتنطلق.. وقبلها يعيش تجار المواشى والجزارون أزهى أيامهم، رواج يفتقدونه طوال العام.. ولكن للعيد الكبير وجها آخر يفقده بعضا من بهجته.. فالاسعار فى ارتفاع مستمر والضائقة الاقتصادية تضاعف من متاعب الحياة وتقلل فرص إثارة البهجة فى نفوس المواطنين، والاضاحى اسعارها تفوق الامكانيات البسيطة.

دخلت أغلب الاسر المصرية فى حيرة لتدبير ثمن لحوم العيد خاصة بعد ارتفاع اسعارها بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضى، فارتفعت اسعار اللحوم البلدية حيث يتراوح سعرالكيلو العجالى بين 120و170 حسب المنطقة والقطعية، والبتلو يتراوح سعره بين 160 و200 جنيه والضانى بين 140و170 جنيها، واللحم الجاموسى يتراوح بين 100و120 جنيها،والجملى يتراوح سعر الكيلو بين 120و140جنيها، اما اسعار اللحوم المستوردة فوصل سعر كيلو اللحم السودانى 85 جنيها والبرازيلى والاسترالى يتراوح ما بين 60و85 جنيها،والهندى ب75 جنيها للكيلو،والضانى ب90 جنيها.وارتفعت اسعار لحوم الاضاحى فيتراوح سعر كيلو اللحوم الحية من الخراف بين 67و75 جنيها و80 للماعز وكيلو العجول الحية يتراوح بين 57و62 جنيها..ورغم كل الاعباء التى تلتهم ميزانية الاسر خاصة بعد ارتفاع اسعار السلع والخدمات عقب زيادة اسعار الوقود إلا أن الكل حريص على شراء لحوم العيد حتى وان لم يتمكنوا من ذبح الاضحية..
الشوادر
ومع اقتراب قدوم عيد الاضحى المبارك تحولت شوارع القاهرة والمحافظات الى شوادر مفتوحة لبيع الخراف واضاحى العيد..وتتنافس الشوادر فيما بينها على تقديم أفضل الاسعار الا أن حركة البيع هذا الموسم اصيبت بالركود الشديد بسبب ارتفاع الاسعار..
فى احد شوادر بيع الاضاحى بمنطقة الظاهر اكد الحاج “ احمد الشناوى” تاجر مواشى وجزار،أن سعر الخروف يتراوح بين 3800 جنيه الى 5000جنيه حسب وزن الخروف ويتراوح الوزن من 60 الى 75كيلو، اما سعر العجل فيتراوح بين 22و45 الف جنيه حسب وزن العجل،واوضح ان الاقبال محدود حتى الان،ويتوقع ان يزيد الاقبال خلال الايام القادمة،واشار الى أن اغلب المواطنين يقللون من كميات شرائهم فبدلا من شراء شخص واحد للخروف يشترك فيه اربع اشخاص،وبدلا من اشتراك اربع اشخاص فى شراء عجل اصبحوا 10 اشخاص.
واكد المعلم شعبان “تاجر مواشى بالسيدة زينب ان ارتفاع اسعار الاعلاف أدى الى ارتفاع اسعار المواشى مشيرا الى أن سعر طن الردة” يصل إلى 3750 جنيها للطن، والفول الصويا وصل سعره إلى 6680 جنيهاً للطن، والذرة الصفراء 3450 جنيها.
واشار الى انه رغم الارتفاع فى الاسعار الذى لا يزيد على 5 جنيهات فى الكيلو الواحد الا ان الاقبال مازال محدودا وضعيفا للغاية لان الناس تعبانة والواحد بيفكر فى الاكل والشرب عن الالتزام بالسنة والتقاليد الدينية.
غياب الرقابة
ومع غياب الرقابة على الاسواق وانفلات الاسعار اضطر المواطنون هذا العام لتقليل الكميات التى اعتادوا على شرائها من اللحوم، وانقسم المواطنون فى ارائهم حول اسعار الاضاحى فرأى بعضهم أن اسعار الاضاحى ازدادت بصورة كبيرة هذا العام ولذلك قرروا الابتعاد عن شرائها واكتفوا بشراء اللحوم بكميات قليلة،ومنهم من قام بالاشتراك مع غيره لشراء خروف او سهم فى عجل واتجه اغلبهم الى اللحوم المجمدة التى اعتبروها الملاذ الوحيد فى ظل ارتفاع اسعار اللحوم البلدية..
فيقول “حسام زهران” سائق تاكسى :اسعار الاضاحى غالية جدا هذا العام،فالخروف كان سعره السنة اللى فاتت بالنقل ومصاريف الذبح 4500جنيه،ولكن السنة دى سألت على الكيلو ب67 جنيها يعنى الخروف الواحد سعره بين 4700و5000 جنيه وحوالى 300 جنيه مصاريف نقل من مكانه لغاية الجزار،وثمن الذبح 300 او 400 يعنى حوالى 6000 جنيه ولذلك قررت ان اشترى هذا العام 10 كيلو لحمة جاموسى ب 110 جنيهات ونوزع على الاقارب بدلا من الاضحية.
“ابراهيم الديساوى “ صاحب مكتبة يقول : فعلا الاسعار غالية ولكن دى فرحة وحاجة متعودين عليها من سنينن علشان كده قررت ان اشترك فى عجل مع اقاربى كل واحد هايدفع 5 الاف جنيه..هذا اوفر كتير من ذبح خروف.
“نورا احمد”ربة منزل تقول بصراحة زوجى راجل على باب الله واسعار اللحوم غالية اوى وعلشان كده هانجيب كيلو او اتنين من الجمعية الكيلو ب 90 جنيها وزى الفل وطبعا مش طول العيد هيبقى لحمة ممكن اشترى كيلو بانيه او فرخة وهانقضى الكام يوم بتوع العيد وخلاص.
واكدت “امل عبد الحميد”ربة منزل انها اعتادت أن تشترك مع اخوتها الاربعة فى شراء عجل،ولكن هذا العام سوف تشترى “لحوم” من الجزار حوالى 3 او 4 كيلو ب 500 او 600 جنيه،وتابعت ان الاسعار غالية جدا وعندى ابنى فى الثانوية العامة ومحتاجة احجز له الدروس من اول شهر اغسطس علشان كده قررنا أن نستغنى عن الاضحية هذا العام.
و”فاء محسن” مديرة حضانة قالت انا هاشترى خروف انا واخواتى بس من البلد لان الاسعار ارخص كتير هناك بس المشكلة هى ان اجرة نقل الخروف من المنوفية الى القاهرة يتكلف حوالى 300 جنيه واجرة الذبح ب 300 جنيه يعنى 600 جنيه ده غير ثمن الخروف حوالى 5000 جنيه.
ويقول “ اشرف عبد الرازق” مهندس كميائى، فقد قام بشراء خروف صغير وزن 55 كيلو بحوالى 3 الاف جنيه لارضاء بعض من جيرانه البسطاء فقط لاغير.
“عطيه وصفى” مدرس، أكد ان تسهيلات الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة والتموين وطرحهما لكميات كبيرة من الاضاحى، ساعد كثيرا من تخطى هذه الازمة كل عام، ويقول انه تشارك مع ثلاثة من الجيران فى اضحية “عجل بقرى” 45 كيلو بـ 20 الف جنيه كل شخص 5 الاف جنيه، وهو نفس الامر الذى يفعله كثيرا من الناس،خاصة وانه اصبح من الصعب ان يقوم فرد واحد بشراء اضحية كاملة لارتفاع سعرها.
اللحوم المجمدة
وادى ارتفاع اسعار اللحوم البلدية الى زيادة الطلب على اللحوم السودانية المستوردة التى تباع بمنافذ بيع اللحوم المنتشرة فى الشوارع سواء لجهاز الخدمة الوطنية أو منافذ أمان “وزارة الداخلية”وسيارات وزارة التموين وفروع المجمعات الاستهلاكية حيث تباع اللحوم السوداني ب85 جنيهًا، سواء المبردة أو المذبوحة محليًا، والكبدة البلدي السوداني 90 جنيهًا.
ويتوقع المسئولون بشعبة القصابين بالغرفة التجارية ان يرتفع الطلب على اللحوم خلال الايام القادمة مؤكدين أن هناك حالة من الاستقرار تسيطر على أسعار كل أنواع اللحوم فى الأسواق، خاصة أسواق القاهرة الكبرى.
أجر الجزار
على جانب اخر اشتكى عدد من المواطنين الذين اعتادوا على ذبح الاضاحى من اشتعال أجرة حجز “جزاري الأضاحي” لتسجل أسعار قياسية حسب طبيعة المنطقة سواء ريفية أو حضرية، وتراوحت أجرتهم بين 200 إلى 1000 جنيه لذبح الخروف غير الإكرامية والفرو لتصل إلى ما يتجاوز 2500 جنيه لذبح الأضاحي من الجمال، ويقول “ احمد ابو رجب” جزار، إن هذا العام شهد تنافسا بلغ ذروته، فيما يخص طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة فى الأسواق سواء كانت مستوردة حية أو بلدية، وتراوحت أسعارها ما بين 85 إلى 140 لكيلو اللحوم الطازجة مشفاه،اما أسعار الكيلو الحي فى بعض المناطق الريفية وصل إلى مستويات تقل عن الـ 50 جنيها لكيلو الخراف الحي لأول مرة منذ نحو 5 سنوات أملا من المربين فى التخلص من الرؤوس لديهم لتفادي تكلفة إطعامها المرتفعة نسبيا، فيما تراوحت الأسعار فى مزارع التسمين الكبري بين 53 إلى 60 جنيها للكيلو الحي.
فيما اضاف” احمد محمد “ جزار، ان أسعار الجزارين فى العيد تحكمها نظرية العرض والطلب حيث يطلب الزبون جزارا بأي ثمن شرط أن يكون جاهزا للعمل بعض صلاة العيد مباشرة، موضحا أن أعداد الجزارين المدربين على الذبح والتشفية لا يمكن أن تفى بطلبات الزبائن على مدار الأيام الثلاثة الأولى للعيد،خاصة وأن أعدادًا كبيرة منهم تسافر للعمل بالسعودية خلال هذا الموسم، ومن الطبيعي أن ترتفع الأجرة فى ظل ندرة المعروض منهم مقابل الطلب الكبير، مضيفا أن أجرة ذبح الخروف وسلخه وتنظيفة فقط دون تشفيته تبدأ من 300 جنيه فى المناطق الريفية حتي 1000 جنيه فى المناطق الحضرية، وترتفع القيمة حالة طلب التشفية بنسبة لاتقل عن 50%، وبالنسبة لذبح العجل تتراوح بين 800 جنيه فى الأرياف إلى 1700 جنيه فى الحضر فيما تتراوح تكلفه ذبح وتشفية الجمل بين 1800 إلى 3 آلاف جنيه.
استعدادات الحكومة
وفيما يخص استعدادات الحكومة لعيد الاضحى المبارك أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطتها لمواجهة “الغلاء”، بتوفير اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق مراعاة لذوي الدخول المحدودة والحد من ارتفاع الأسعار داخل الأسواق المحلية، كما تخطط الوزارة لطرح أكثر من 8 آلاف رأس ماشية بقري طازج، لتباع اللحوم الطازجة البرازيلية بـسعر 110 جنيهات للكيلو، أما سعر اللحوم السوداني الطازج فيباع الكيلو بـ 85 جنيها، بينما يباع كيلو اللحم الضأن المبرد بـ90 جنيها وهى أسعار تقل عن الأسواق الأخرى بنسبة تصل إلى 20%، أما اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيها للكيلو، وذلك داخل المجمعات الاستهلاكية وفروع منافذ شركتي الجملة “العامة والمصرية)، كما وفرت الوزارة ما يقرب من 3 آلاف خروف بلدي حي سعر الكيلو قائم 62 جنيهًا، وطرح الخراف الحية خلال 10 أيام بسعر 62 جنيها للكيلو القائم، علاوة على توفير كميات كبيرة من الأسماك الطازجة والمجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، إلى جانب نشر السيارات المتحركة والمحملة بالسلع الغذائية واللحوم، لطرحها بأسعار أقل من مثيلتها فى الأسواق الأخرى قبل وأثناء إجازة عيد الأضحى المبارك، وكذلك طرح الدواجن المجمدة بسعر 30 جنيها للكيلو، على ان يتم زيادة المطروح من اللحوم والدواجن بكميات إضافية تتراوح بين 40 لـ50% من أجل تلبية احتياجات المواطنين فى مختلف المناطق، وهناك شوادر تابعة للوزراة تم اقامتها بجوار منافذ المجمعات الاستهلاكية فى القاهرة والجيزة والمحافظات الأخرى،وتتراوح عدد الشوادر التابعة لكل شركة من شركات المجمعات الاستهلاكية ما بين ١٥ إلى ٢٠ شادرا.
أسعار تنافسية
وقامت النقابة العامة للفلاحين بطرح أضاحي بأسعار تنافسية “عجول بقري” تزن من 350 إلى 400 كيلوجرام بسعر 47 جنيهًا لكيلو “اللحم القائم” بجميع فروع النقابة بالمحافظات، تيسيرًا على المواطنين ومنعًا للاحتكار، لتصبح الأضاحي هذا العام أرخص من العام الماضي بنسبة 10%، بينما استعدت وزارة الزراعة لطرح أضاحي العيد الأضحى للجمهور هذا العام، بزيادة 35% عن العام الماضي، بحيث يبدأ باب الحجز بمقدم ألف جنيه للخروف و10 آلاف للعجل، وتم تحديد سعر موحد للأضاحى هذا العام، بحيث يكون العجول البقرى بسعر 52 جنيها للكيلو القائم، والعجول الجاموسى بسعر 42 جنيها للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم، ويطرح ذلك من خلال مزارع قطاع الإنتاج، ومشروعات جمعيات الإصلاح الزراعى بالمحافظات المختلفة، ومزارع معهد بحوث الإنتاج الحيوانى، والإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، والمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف، ومشروعات قطاع استصلاح الأراضى، وللمرة الأولى يتم طرح أضاحي بلدية لصالح صغار المربين من الفلاحين، وفقا لمشروع “برايم” التابع للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، والذي يهدف لتعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف الذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج التنمية الزراعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،على ان يباع الكيلو من اللحوم بأسعار 95 جنيها، كما قررت الوزارة طرح كميات من اللحوم الحمراء البلدية ومنتجاتها المختلفة منافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة، اما الجيش فقد وفر سيارات ثابتة فى كل الميادين لبيع السلع الغذائية واللحوم بسعر يبدأ بـ39 جنيها للكيلو.
وكان الجديد هذا العام هو الاعلان عن امكانية شراء لحوم الاضحية بالتقسيط من خلال مجمعات الأهرام والنيل والإسكندرية، وشركتي الجملة والمصرية، كما انتشرت منافذ البيع والمؤسسات والتجار والمجمعات الاستهلاكية التي تقدم الأضحية بالتقسيط على دفعات شهرية بعد حالة الركود التي شهدتها اسواق المواشي، بينما تم استحداث صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تمكن المواطنين من شراء أضحية العيد بسعر الجملة، مثل صفحة “سوق المواشي” و “مزارع اكتوبر لتسمين العجول” و “ مزارع دلتا مصر جروب للانتاج الحيوانى”، ويتراوح سعر الكيلو من الخروف الحي بها، من 40 إلى 43 جنيها، فيما تتراوح أوزان الخراف بين 50 : 70 كجم، بينما يبلغ سعر كيلو اللحم العجل الجاموسي من 30 إلى 36 جنيها للكيلو، أما اللحم الحي البقرى يتراوح سعره من 35 إلى 40 جنيها.

التعليقات متوقفه