فى كلمته فى مؤتمر اليورومنى – مصر 2019

وزير الاتصالات: نسعى للوصول بمعدل نمو القطاع إلى 18% خلال العام المالى 2019 / 2020

626

استعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى شهدت ارتفاعا خلال العام المالى 2018/2019 عن العام الذى يسبقه، حيث ارتفعت معدلات نمو القطاع لتصل إلى 16% بزيادة 2% ومستهدف الوصول إلى نسبة 17.5 حتى 18% خلال عام 2019/2020، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الاجمالى من 3.2% إلى 4%؛ ومستهدف زيادتها خلال 3 أعوام لتصل إلى نسب تتراوح بين 8 و 9%. كما زاد حجم صادرات الخدمات الرقمية من 3.2 مليار دولار إلى 3.6 مليار دولار.

جاء ذلك فى كلمة الدكتور عمرو طلعت، خلال مشاركته فى فعاليات مؤتمر اليورومنى – مصر 2019.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، أن مصر حريصة على التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث يتم التعاون مع أحد الشركات الصينية فى مجال معالجة اللغات الطبيعية، خاصة وأن مصر لديها فرص عظيمة لشغل مكانة متقدمة فى مجال معالجة اللغة العربية. كما يتم العمل حاليا مع احد الشركات الألمانية فى مجال الكشف المبكر للأمراض، وأخرى يابانية فى مجال الكشف عن الآفات الزراعية فى مراحل مبكرة، وكذلك التعاون مع أحد الشركات فى مجال تحديد مؤشرات الاقتصاد الكلي، كما يتم العمل على بناء قاعدة من الكوادر المؤهلة فى مجالات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، أن هناك 4 محاور رئيسية ترتكز عليها استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يتمثل المحور الأول فى تطوير البنية التحتية للاتصالات؛ والذى أثمر عن زيادة فى نشر استخدام الإنترنت فى المنازل، ورفع سرعات الإنترنت من 5.5 ميجابت / ثانية إلى 11.5 ميجابيت / ثانية ومستهدف الوصول إلى متوسط سرعات 20 ميجابت / ثانية مع نهاية هذا العام، موضحا أنه تم إنشاء مركز لمراقبة جودة خدمات الاتصالات لإجراء قياس دورى لجودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة فى مصر الأمر الذى يساعد الشركات على تحسين خدماتها المقدمة للمواطنين.

كما أوضح الدكتور عمرو طلعت، أن المحور الثانى فى الاستراتيجية يتمثل فى بناء قاعدة من الكوادر البشرية فى التكنولوجيات المتقدمة، مشيرا إلى أنه يتم العمل على مضاعفة أعداد المتدربين من خلال زيادة فروع المعاهد التدريبية المتخصصة التابعة للوزارة من خلال تدشين 7 فروع جديدة، والعمل على إنشاء جامعة فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة متخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى إقامة مركز للبحوث التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا على اهتمام الوزارة بدعم الإبداع وريادة الأعمال من خلال عدد من المبادرات التى تنفذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”. كما يتم التعاون مع وزارة الاستثمار فى مبادرة “فكرتك شركتك”، وهى منصة لطرح الأفكار المبتكرة لإيجاد فرص الدعم ويوجد محور خاص بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك التعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص التمويل متناهية الصغر من خلال مكاتب البريد المصرى المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن المحور الثالث فى الاستراتيجية يتمثل فى تحقيق التحول الرقمي، مشيرا إلى أنه مع نهاية العام الحالى سيصل إجمالى عدد الخدمات الحكومية الرقمية التى تم إطلاقها فى محافظة بورسعيد كمشروع تجريبى إلى 174 خدمة عبر المنصة الرقمية وتطبيقات المحمول على أن يتم التوسع فى باقى المحافظات، مشيرا إلى أن المحور الرابع فى الاستراتيجية يتمثل فى تهيئة البيئة التشريعية حيث تم إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والعمل على إصدار قانون حماية البيانات الشخصية.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، أن مصر ستستضيف فعاليات المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية WRC-19  فى مدينة شرم الشيخ فى أكتوبر المقبل، والذى سيتم خلاله وضع وصياغة التعريف العلمى لتكنولوجيا الجيل الخامس وسياساته وسيتم إعلانها فى ميثاق شرم الشيخ.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، أن مصر تتعاون مع أشقائها فى القارة الإفريقية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عدد من المبادرات والتى من أبرزها المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” والتى تنفذها الوزارة لتنمية قدرات وتأهيل 10 الاف شاب مصرى وإفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس نحو 100 شركة ناشئة مصرية وإفريقية فى هذا المجال. كما نتعاون فى البحوث التطبيقية فى بعض التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعى والاتصالات، خاصة وأن مصر لديها أكثر من 13 كابل يمر بأراضيها ومياهها وتقدم خدمات الاتصالات لدول إفريقيا المختلفة.

التعليقات متوقفه