اليوم..انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب

428

عقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، صباح أمس الثلاثاء، أولى جلسات دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعى الأول.

وتعقد اليوم الأربعاء انتخابات هيئة مكاتب اللجان النوعية، على مقاعد رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر، على أن يشارك غالبية رؤساء اللجان الحاليين في الترشح مرة أخرى على رئاسة اللجان.

تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.

ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها، ويجوز للعضو الاشتراك بإحدى لجان المجلس، ويجوز له بموافقة مكتب المجلس أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه بمجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها.

ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

وتنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها، رئيساً ووكيلين وأمينًا للسر، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخاب المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

أمين عام جديد للمجلس

اختارت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، المستشار محمود فوزي مستشار رئيس مجلس النواب أمينًا عامًا لمجلس النواب، خلفًا للمستشار أحمد سعد الدين الذي تقدم باستقالته مؤخرًا وتمّ قبولها.

جدير بالذكر، أن المستشار محمود فوزي، شغل منصب مستشار رئيس مجلس النواب خلال الفترة الماضية. وأعلن “عبدالعال” اختيار “فوزي” خلال الجلسة وتم أخذ الموافقة على تعيينه.

وكان رئيس البرلمان أثنى على “فوزي” خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد الرابع قائلا: “محمود تلميذي وهو قوة ضاربة، أنا من اكتشفته أثناء إعداد مسودة دستور 2014، وأيضا مناقشة مشروعات قوانين الانتخابات”.

ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيها، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير في القوانين واللوائح.

 

 

 

التعليقات متوقفه