وزراء الخارجية العرب يبدأون بالقاهرة بحث الوضع في سوريا

270

بدأ وزراء الخارجية العرب صباح اليوم السبت، جلسة تشاورية مغلقة ضمن اجتماعهم الطارئ بالقاهرة لبحث الاعتداءات التركية على شمال وشرق سوريا.
ويشارك في الجلسة وزراء الخارجية العرب المشاركين في الاجتماع برئاسة وزير خارجية العراق رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة محمد الحكيم، وبحضور وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والسعودية وتونس ولبنان والكويت والأردن وموريتانيا، فيما مثل المندوب الدائم لكل من قطر والسودان وفلسطين بلادهم في الاجتماع ومثل الجزائر أمين عام الشؤون الخارجية.
وكانت مصر قد سبقت الاجتماع التشاوري المغلق بمشاورات أجراها سامح شكري مع نظرائه في كل من الأردن والبحرين لتنسيق المواقف قبيل الاجتماع.
يذكر أن الخروج بموقف عربي موحد يدين الاعتداء التركي على شمال سوريا سيجد صعوبة في ظل عدم وجود أطراف معنية بالأزمة ممثلة في الاجتماع كسوريا المجمدة عضويتها بالجامعة من ناحية، وتباين لغة الخطاب الرسمي للدول العربية من الهجوم التركي مع الاتفاق على وحدة وأمن الأراضي السورية، حيث أدانت كل من مصر والإمارات والسعودية الهجوم، فيما التزمت الدول الأخرى بالصمت كلبنان والعراق.
يشار إلى أن تركيا أطلقت العملية العسكرية “نبع السلام”، مستهدفة شمال شرقي سوريا الأربعاء الماضي مبررة ذلك بالتصدي للإرهاب وإقامة منطقة آمنة لتوطين النازحين السوريين هناك، وأعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم تحييد 415 إرهابياً منذ بدء العملية.

التعليقات متوقفه