في قضية سد النهضة ..نادية هنري تطالب بالانسحاب من إعلان المبادئ..ومجدي ملك : نثق في السيسي .. ووزير الخارجية فشل في إدارة الملف

275

علق النائب مجدي ملك وكيل لجنة الزراعة على بيان وزراء الخارجية والري والإسكان بشأن ملف سد النهضة الذي ألقاه الوزراء نهاية الاسبوع الماضي، مطالبًا بإقالة السفير سامح شكري وزير الخارجية، لفشله فى ملف مفاوضات سد النهضة على حد قوله.

وقال وكيل لجنة الزراعة؛ إننا نثق فى إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف سد النهضة ونفوضه فى جميع الإجراءات التى يراها مناسبة، كما نثق فى قدرة الدولة المصرية وأجهزتها السياسية فى الحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، إلا أن وزير الخارجية سامح شكري أضاع كل هذه السنوات فى المفاوضات على مدى هذه السنوات دون أي نتيجة تذكر في هذا الملف سوى الفشل الذي ظهر.

وأضاف، أنه ما كان يجب أن يخرج وزير الخارجية من الجلسة العامة أمام البرلمان دون أن يقدم استقالته، لأنه فشل فى إدارة هذا الملف. وتابع؛ علي أن القيادة السياسية حريصة على العلاقات مع الشعب الإثيوبى، ونحن أيضا فى مجلس النواب نحرص على هذا، ولهذا نحن نفوض الرئيس السيسي فى اتخاذ كافة الإجراءات فى هذا الملف لحماية حق مصر فى الحفاظ على مياه النيل.

فيما وجهت نادية هنرى عضو مجلس النواب رسالة إلى سليمان وهدان وكيل المجلس ورئيس اللجنة البرلمانية الخاصة والمكلفة ببحث ومتابعة ملف سد النهضة، وقالت هنري؛ وزارة الخارجية والإدارة المسئولة عن قضايا المياه بالوزارة هم المسئولون لأنهم هم من تحمسوا بإعلان المبادئ، وفي هذا الإعلان ثغرات أدت إلى إضعاف الموقف المصري في التفاوض مما يتطلب سحب هذا الإعلان والتحرك في التفاوض بأساليب جديدة وأوراق ضغط جديدة، فالمادة ١٠ تضع مصر تحت رحمة موافقة إثيوبيا والسودان في طلب الوساطة لأن المادة تنص على أنه يمكن للدول الثلاث مجتمعة في طلب الوساطة، ومادة ٥ تجعل اثيوبيا ترضخ للتفاوض في مرحلة الملء وسياسة التشغيل أثناء الملء فقط، ومادة ٣ تحدثت عن التعويضات فما هي التعويضات للتي ترضي مصر! وغاب عنهم وضع مادة تؤكد أننا يمكن لنا سحب إعلان المبادئ. وطالبت “هنري” بإقالة وزير الخارجية لأنه يتحمل مسؤولية إضاعة الوقت وأوراق الضغط، وفي المرحلة الحالية لن يستطيع استكمال خط المفاوضات.

 

التعليقات متوقفه