بعد انتهائها من تحليل  عينات “الرانتيدين” :”الرقابة الدوائية” صنف دوائي فقط ثبت خلوه من شوائب مسرطنة

550

أكد مصدر بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، رفض ذكر اسمه، أن الهيئة  انتهت من تحليل ثلاثة أصناف دوائية تحتوي على مادة ” رانيتيدين ” التي أوقفت وزارة الصحة تداولها 21سبتمبر الماضي، جراء تقارير دولية تؤكد إمكانية احتوائها على شوائب مسرطنة.

وأضاف، أن صنف دوائي فقط من الأصناف الثلاثة، التي تم سحب عينات منها وثبت خلوه من أي شوائب مسرطنة بينما ثبت احتواء الصنفين الآخرين على شوائب مسرطنة، مبينا أن الصنفين اللذين ثبت احتوائهما على شوائب مسرطنة، سيصدر بحقهما قرارا بسحب كافة إنتاجهما من الصيدليات وشركات التوزيع إلى جانب المادة الخام الخاصة بهما والإنتاج من المصنع .

وأشار، إلى أن هاتين الشركتين سيكون أمامهما خيار واحد للعودة للإنتاج وهو البحث عن مورد جديد للمادة الخام، والتأكد من خلوها من الشوائب المسرطنة عبر الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، فالصنف الوحيد الذي ثبت خلوه من أية شوائب مسرطنة من الأدوية، التي تم تحليلها وتحتوي على مادة الرانتيدين خاص بشركة المهن الطبية للأدوية ” MUP “، متوقعا أن يتم إصدار قرار بالسماح بتداول منتج الشركة بتركيزاته خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتابع، أن الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية مستمرة في تحليل العينات المتبقية لكافة الأصناف الدوائية البالغة 21 مستحضرا والتي سيتم الانتهاء منها قبل نهاية نوفمبر المقبل.

 

التعليقات متوقفه