في حضور وفد سوري رفيع المستوى.. الشئون العربية للبرلمان: الغزو التركي لسوريا تنفيذ لأجندة الإخوان المسلمين

865

تلا النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية في مجلس النواب المصري، بيان اللجنة بشأن الغزو التركي للأراضي السورية، وقال “رسلان” إن الهجوم الهمجي والبربري الذي شنته القوات المسلحة التركية على الأراضي السورية يعيد البشرية إلى شريعة الغاب والذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية ويمثل خطورة على وحدة الدولة السورية وسلامتها الإقليمية، كما يؤثر على مسار العملية السياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254 وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها فهذا العدوان الغاشم انما هو تنفيذ لأجندة الإخوان المسلمين من قبل أردوغان وهو ما يرفضه اغلبية الشعب التركى، كما أن هذا العدوان يكشف حجم الأطماع التركية التي حذرت منها مصر كثيرا وإن الإرهاب الذى يتفشى في بعض الدول العربية هو تركي في الأساس مما يفرض على المجتمع الدولي التصدي له.

جاء البيان البرلماني في حضور وفد سوري (السفير السوري بسام دريش، والقنصل السوري ومحمد عرنوس)، الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد.

واستطرد “رسلان”؛ لقد أدان الرئيس عبدالفتاح السيسى هذا العدوان الغاشم ودعا لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لوقف العدوان التركي على الأراضي السورية، كما أصدرت الخارجية المصرية بيانا أكدت فيه على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته ممثلاً في مجلس الأمن، في التصدي لهذا العدوان بالغ الخطورة الذي يُهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى احتلال أراضٍ سورية أو إجراء “هندسة ديمغرافية” لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا.
وعُقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم 12 اكتوبر الجاري وأسفر عن التأكيد على ضرورة وقف العدوان التركي على الأراضي السورية والانسحاب الفوري غير المشروط منها، مؤكدين أن هذا العدوان يمثل الحلقة الأحدث من تدخلات تركيا واعتداءاتها المتكررة وغير المقبولة على سيادة دول أعضاء في جامعة الدول العربية.
وتابع رئيس اللجنة؛ أؤكد أن لجنة الشئون العربية تتابع عن كثب الاعتداء التركي على سوريا وتطالب بمقاطعة عربية كاملة لتركيا اقتصادياً وتجارياً وسياسياً وسياحياً بل وأن تبادر الدول العربية بطرد سفراء تركيا من أراضيها لوقف عدوانها على الشقيقة سوريا وسحب سفراء الدول العربية منها.
واخيرا أؤكد أن اللجنة ستكون في حالة انعقاد دائم لمتابعة الاعتداءات التركية على الشقيقة سوريا كما تثنى اللجنة على دور القيادة السياسية المصرية ممثله في فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحيى حسه الوطنى والعروبى في تصديه للهمجية التركية واعتداءاتها على أراضي دولة عربية من دول الجامعة العربية.

ووصف رئيس مجلس النواب على عبد العال تصرفات القيادة التركية بالبربرية التى تخرج عن القانون وأحكام ميثاق الأمم المتحدة، وكذلك قواتها بالغازية.
وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة، بحضور السفير والقنصل السوري بمصر: إن مبدأ عدم التدخل فى الشأن السورى وحلها سلميا هو نهج السياسة المصرية مؤيدين لمواقف سوريا ونهجنا (مصر) الذى نتخذه ممثلا فى السيد رئيس الجمهورية أو هنا فى مجلس النواب حيث تقدمنا فى البرلمان الدولى والاتحاد الاوروبي ببيان عاجل إدانة لغزو الأراضي السورية”.
وأضاف “كنت أفضل استخدام لجنة الشئون العربية بالبرلمان فى بيانها بشأن الاوضاع فى سوريا كلمة القوات الغازية التركية وليست القوات المسلحة السورية حيث إن القوات الغازية لا تحكمها أى مبدأ ومهو شأن القيادة التركية وتصرفاتها البربرية التى تخرج عن القانون وعن أحكام ميثاق الأمم المتحدة

التعليقات متوقفه