“محافظة الفيوم ” .. موجز أنباء المحافظة

736

كتب أحمد جبر

????????افتتاح معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار????????

شارك عصام سعد محافظ الفيوم، فى افتتاح معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار ، وتستمر فعالياته على مدى يومى 24 و25 اكتوبر الجارى بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة تحت شعار “افريقيا تبتكر”.

وقد تقرر إطلاق شعار افريقيا تبتكر على نسخة هذا العام من المعرض إعلاءً لتسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، مما يعد تتويجاً لجهود مصر فى تعزيز العلاقات مع القارة الافريقية سواءً على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، ويشارك فى المعرض عدد من الوزراء، ورجال الدولة، والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ما يقرب من ١٠٠٠ عارض من مصر، والدول العربية، والأوروبية، والإفريقية، وأكثر من ٧٠٠٠ زائر من المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ومن المقرر أن يتم خلال المعرض، عرض أكثر من ٦٠ ابتكار في جناح مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا (TICO) بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، و١٢ مشروع في جناح التحالفات التكنولوجية، و١٥ مشروع في جناح تعميق التصنيع المحلي، وأكثر من ٣٠ مشروع في جناح المبادرات والحملات والمشروعات القومية، وما يزيد عن ٢٥ فكرة في جناح الحاضنات التكنولوجية والشركات الناشئة، و٣٠ ابتكار في جناح مشروعات التخرج، إلى جانب أكثر من ٦٠ فكرة في جناح التعليم الفني ومدارس الـ STEM، و١٠ مشروعات بجناح برنامج جسور التنمية، بالإضافة إلى أكثر من ٥٠ فكرة معروضة بجناح الابتكار المجتمعي للأفراد، وعدد ٣٠ مشروع بجناح الاستراتيجية القومية للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى، كما يضم معرض هذا العام جناحاً متميزاً للطفل المبتكر حيث يشارك ما يقرب من ١٥٠ طفل مبتكر من (جامعة الطفل، المراكز الاستكشافية، إدارة الموهوبين، وحدة البحث العلمي) واستقبال أكثر من 2000 طفل بالمعرض بجناح التعليم الإبداعي والوسائط المتعددة على مدار اليومين من مختلف المحافظات.

وأشارت د.سناء هارون المدير التنفيذى لمجمع مكاتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بجامعة الفيوم، أنه يشارك فى فعاليات المعرض 3 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم و12 طالب من كليات الزراعة والحاسبات والمعلومات والهندسة والتربية النوعية، بالإضافة إلى 14 طالب وطالبة من مديرية التربية والتعليم بعد التصفية النهائية للمشروعات.

تستضيف قرية تونس على ضفاف بحيرة قارون، فعاليات مهرجان تونس السنوي التاسع لأعمال الخزف والفخار والحرف اليدوية خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر 2019، برعاية البنك الأهلى.

????????7 نوفمبر انطلاق فعاليات مهرجان تونس السنوى التاسع لأعمال الخزف والفخار والحرف اليدوية????????

كان عصام سعد محافظ الفيوم، قد قرر تشكيل لجنة برئاسة أشرف موافي السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعضوية ممثلين عن العلاقات العامة بالمحافظة وهيئة تنشيط السياحة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي ومجلس مدينة يوسف الصديق والتربية والتعليم وجامعة الفيوم وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وفرع المجلس القومي للمرأة، و محمود الشريف رئيس جمعية الخزافين بقرية تونس منسق عام المهرجان، وذلك لمراجعة كافة أعمال النظافة العامة والتجميل والانارة ودهان الأسوار وواجهات المباني ورسم أشكال معبرة عن مصر والفيوم عليها، ومعالجة الطرق وتقليم الأشجار والباكيات الخاصة بالجهات الحكومية لعرض منتجاتها داخلها، مع ضرورة الحفاظ على الحياة البيئية للقرية، وإعداد بيان تفصيلي بكل ذلك يُعرض على السيد المحافظ شخصياً لمتابعة كافة الاستعدادات الخاصة بالمهرجان أولاً بأول ليخرج بصورة حضارية مشرفة تليق باسم محافظة الفيوم.

????????مناقشة تنفيذ عدداً من المشروعات الخدمية????????

عقد عصام سعد محافظ الفيوم، اجتماعاً مع ممثلين عن قطاعي الاتصالات ومياه الشرب والصرف الصحي، لبحث ومناقشة تنفيذ عدداً من المشروعات الخدمية التى تعود بالنفع على المواطنين، والتى سيتم تنفيذها بمناطق متفرقة بالمحافظة، بحضور عبد القادر النوري سكرتير عام المحافظة و هشام درة رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، وعفاف راشد مدير عام الطرق، ومسئولي الشركة المصرية للاتصالات، ورؤساء المراكز والمدن.

خلال اللقاء ناقش محافظ الفيوم، المشروعات الخاصة بشركتي مياه الشرب والصرف الصحي، والمصرية للاتصالات، المزمع تنفيذها بمناطق متفرقة بمختلف مراكز المحافظة، والتى تشمل تغيير خطوط مياه شرب وصرف صحي وخطوط اتصالات، والتى تخدم المواطنين وأكد محافظ الفيوم على ضرورة التنسيق التام بين مسئولي الشركات الخدمية ورؤساء المراكز والمدن، عند تنفيذ أي أعمال تتعلق بالشركات والتى ستقوم على أثرها بالحفر فى الشوارع والطرق، مشدداً على تحمل الشركات الخدمية تكاليف رد الشيئ لأصله كاملة، على أن يتم تنفيذ الأعمال تحت إشراف رؤساء المراكز والمدن ومهندسي مديرية الطرق وتكون الأعمال مطابقة للاشتراطات الهندسية والفنية المطلوبة.

وأصدر محافظ الفيوم تكليفات مشددة، لمسئولي الشركات الخدمية، بضرورة إعداد بيان تفصيلي يتضمن خطة العمل الخاصة بكل شركة، على أن يتم العمل على عدة مراحل، أولاً بالشوارع المرصوفة منذ فترة بعيدة، وذلك للحفاظ على سلامة الطرق والشوارع، مع إلزام مسئولي الشركات برد الشيئ لأصله فى المناطق التى يتم الحفر بها فى أسرع وقتٍ ممكن، لعدم إعاقة حركة السير والمارة والحفاظ على السيولة المرورية اللازمة.

وشدد محافظ الفيوم، على ضرورة تنفيذ كافة الأعمال وفقاً للإشتراطات الهندسية والمقاييس الفنية المطلوبة مع مراعاة تسوية غرف الصرف مع الرصف، وضرورة المحافظة على الأعمال التى يتم تنفيذها من خلال متابعتها وصيانتها بشكل مستمر، مؤكداً علي ضرورة الحفاظ على المال العام، وعدم العبث بمقدرات الوطن وممتلكاته.

????????محافظ الفيوم يستقبل عدداً من الإداريين والعمال بالتربية والتعليم لبحث مشكلة التسويات????????

التقى عصام سعد محافظ الفيوم، عدداً من الإداريين والعمال بمديرية التربية والتعليم، لبحث شكواهم من تأخر قرارات التعيين والتسوية الخاصة بهم، وذلك بحضور الأستاذ محمد عبد الله وكيل تعليم الفيوم، وعدد من  أخصائيى شئون العاملين بالمديرية.

استمع محافظ الفيوم، لشكوى ممثلين عن الإداريين والعمال بمديرية التربية والتعليم بشأن حصولهم على العقد المميز فى شهر يوليو عام 2012 ولم يتم تعيينهم أسوة بزملاءهم فى نفس العام دفعة شهر أبريل، لاختلاف المستندات المطلوبة للتعيين من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، مما يضيع عليهم الفرصة فى التسوية بمؤهلاتهم الجديدة، فيما أشار مسئولو شئون العاملين أن القانون رقم 81 لسنة 2016 قد وضع قواعد لتسويات العاملين الحاصلين على مؤهلات أثناء الخدمة، وأن العاملين الحاصلين على مؤهل أعلى أثناء الخدمة بعد تاريخ 15/11/2016 لا يحق لهم التسوية بالمؤهل الجديد، موضحاً أن الإداريين والعمال الذين حصلوا على عقد مميز دفعة شهر ابريل تم تعيينهم عام 2017، وأن دفعة شهر يوليو لم يتم تعيينهم بعد لعدم استيفاء إجراءات التعيين، وبالتالى لا ينطبق عليهم قانون التسويات.

وقد أصدر محافظ الفيوم، توجيهاته لمدير مديرية التربية والتعليم، بإعدد مذكرة بالوضع القانونى لهؤلاء العمال والإداريين لإرسالها إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لإبداء الرأى القانونى فيها، مؤكداً حرص المحافظة على تحقيق مبدأ العدالة والشفافية وإعطاء كل ذى حق حقه.

????????ندوة عن (الإسعافات الأولية)????????

تنظم كلية الهندسة بجامعة الفيوم ندوة عن الإسعافات الأولية  وذلك يوم الأحد الموافق 27/10/2019 فى تمام الساعة 12 ظهرًا بقاعة المؤتمرات بمبنى كهرباء بالكلية.

????????رئيس جامعة الفيوم يستقبل مدير الشبكة القومية لأبحاث السرطان????????

 

استقبل د. أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم د.نهى عوض المدير التنفيذي للشبكة القومية لأبحاث السرطان  بحضور د. محمد حمزاوي منسق وممثل الشبكة بجامعة الفيوم والأستاذ المساعد بقسم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة بالجامعة وذلك لبحث سبل التعاون ومشاركة الجامعة في تنفيذ الخطة القومية لأبحاث السرطان في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا 2030.

وقد عرضت أ.د نهى عوض المدير التنفيذي للشبكة مشاركة جامعة الفيوم في اجتماع مجلس أمناء الشبكة بجامعة الإسكندرية وتم بحث أطر التعاون بين جامعة الفيوم والشبكة حيث تم الاتفاق على عقد سلسة من الندوات للفتيات عن مرض سرطان الثدي وآخر ما تم التوصل إليه من علاج وكذلك سبل الوقاية، وإقامة ورشة عمل للتعريف بالشبكة وتدشين قاعدة بيانات للباحثين وأعضاء هيئة التدريس المهتمين بمرض السرطان، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل لتقييم احتياجات وقدرات شباب الباحثين للبرامج التدريبية التي تقدمها الشبكة.

التعليقات متوقفه