وزير الكهرباء: لدينا برنامج قراءة للعدادات لمواجهة الفواتير الجزافية

363

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن تقدم الترتيب المصري فى مؤشر الحصول على الكهرباء ليقفز 68 مركزا خلال 5 سنوات، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان لمناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع .
وحول أسباب تقدم ترتيب مصر، قال وزير الكهرباء، إن السبب يعود للجوء الحكومة إلى رفع الشفافية فيما يخص تعريفة الكهرباء، وحسن كفاءة تقديم الطاقة الكهربائية، وهو الأمر الذي يعتبر أحد أهم أسباب تقدم مصر بالتقارير الدولية، موضحًا أن ترتيب مصر تحسن فى التقارير الدولية عن مؤشر (ممارسة أنشطة الأعمال للحصول على الكهرباء) لتصل إلي المركز الـ(77) مقابل المركز (145) عام 2015.
واستطرد قائلاً: “لا يزال هذا التصنيف لا يرضيني، نستهدف الوصول إلى ماهو أعلى، مؤكدًا إن ترتيب مصر تحسن فى التقارير الدولية عن مؤشر (ممارسة أنشطة الأعمال للحصول على الكهرباء) ولفت إلى أنه من المستهدف أن يتم تعميم برنامج القراءات الموحد والذي يهدف لتسجيل القراءات بدقة عالية للوصول لفاتور سليمة، علي مستوي الجمهورية بحلول إبريل ٢٠٢٠، موضحا أن هذا البرنامج سيتصدي بشكل كبير لإشكالية الفواتير الجزافية والقراءات غير السليمة التي يشكو منها المواطنون بشكل كبير.
متابعًا: “التعليمات واضحة أي حد يغلط ستتم معاقبته، وأشار الوزير إلي أن البرنامج تم تصميمه على الجهاز الخاص بتسجيل القراءة “التابلت” بحيث لا يستطيع فتح الأبلكيشن الذي يشمل جميع أسماء المشتركين إلا عندما يكون أمام العدادات الخاصة بهم، وتسجيل القراءات من خلال الصورة، التي يسجلها البرنامج مباشرة وتصل لشركة التوزيع، ولا يستطيع احد التدخل فيها إطلاقًا، ليؤكد أن “القارئ لو وجد الباب مغلقا فإنه يرسل صوره له ايضًا”.
وقال الوزير، إن القيادة السياسية تقدم كامل الدعم لتطوير قطاع الكهرباء، سواء فيما يتعلق بالإنتاج أو النقل أو التوزيع. وأضاف أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في مجال إنتاج الكهرباء في الفترة من 2014 حتى 2018، بلغت 287 مليار جنيه، لزيادة القدرات الكهربائية. ولفت الوزير إلى اتخاذ إجراءات فاعلة لتحويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالدورة البسيطة لتعمل بنظام الدورة المركبة، وبلغ إجمالي القدرات المضافة 1840 ميجا وات بإجمالي استثمارات تصل إلى 26.8 مليار جنيه.
وأوضح شاكر، تم تنفيذ نحو 91.3% من خطة تنفيذ مشروعات تدعيم وتطوير شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة 22.3 مليار جنيه، وتشمل: المحولات والأكشاك والكابلات وغيرها، ومن المتوقع الانتهاء من الخطة بحلول 2019.

التعليقات متوقفه