عمرو مروان بعد رئاسته لوفد مصر فى جنيف: 80% من الدول المشاركة أشادت باستعراض مصر.. وسندرس كل توصية

577

استعرض المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إنجازات الوفد المصري، أثناء فترة تواجده في المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف خلال نوفمبر الجاري، ضمن آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وشدد مروان، خلال كلمته التي ألقاها أثناء الجلسة العامة بمجلس النواب، على أن هذا الإنجاز له عوامل نجاح عديدة، هما شبكة العلاقات الدولية القوية وحجم الإنجازات التي حققتها مصر في مجالات حقوق الإنسان، بالإضافة لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح مروان، أن مصر قدمت يوم 13 نوفمبر الجاري تقريرها الدوري الثالث في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل في جنيف، لافتًا إلى إعداده في إطار عملية شاملة بين المؤسسات الوطنية المعنية والمجتمع المدني ومتابعة تنفيذ التوصيات التي سبق وقبلتها مصر في مراجعة 2014.

وتعليقا على ردود أفعال ممثلي الدول خلال الاستعراض، قال مروان: “وردت إلينا إشادات من أكثر من 80% من الدول التي شاركت في الاستعراض”، مؤكدا أهمية التشريعات التي صدرت ودعمت مسيرة حقوق الإنسان.

وبشأن عدد التوصيات التي وجهتها الدول لمصر وبلغت 372 توصية، قال مروان: إنها تأتي في إطار ما تكفله الآلية من فرص لتبادل الآراء بهدف مساندة الدولة محل الاستعراض، وتابع: “سنحدد موقفنا من كل توصية بعد الدراسة مع الجهات المتخصصة”، مضيفا: “وضعنا مثل الدول الأخرى في عام 2015، الولايات للمتحدة تلقت 243 توصية، وفي 2016 تلقت ألمانيا 200 توصية”.

وأشار إلى رصد جهود وإنجازات مصر على مدار السنوات الخمس الماضية في مجالات الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والهجرة واللاجئين ومكافحة الفساد والاتجار بالبشر، واحترام حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، والتزامات مصر وفقا للاتفاقيات الدولية.

وبشأن جهود الوفد المصري، أشار مروان إلى عقد 4 لقاءات قبل الاستعراض مع المجموعات العربية والإفريقية ودول عدم الانحياز لشرح الإنجازات الفعلية وكشف الحقيقة والرد على الأسئلة.

وقال: “ألقينا البيان الرسمي في مجال دعم حقوق الإنسان وتبني الدولة سياسة تعمل على دعم حقوق الإنسان بأنواعها المختلفة المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بشكل متوازن، واحترام التفاوت في ممارسة الحقوق والحريات من مجتمع لآخر وفقا للأعراف والظرف السائد، وممارسة الحقوق ليست مطلقة وإنما على النحو الذي يسنظمه القانون”.

التعليقات متوقفه