الأسبوع الثقافي مهرجان ” الأراجوز ” المصري

220

يقام أول مهرجان للأراجوز ، تنظمه فرقة ومضة لعروض الأراجوز وخيال الظل تحت إشراف د. نبيل بهجت ويهدف المهرجان لاستعادة عروض الأراجوز في الأماكن المختلفة بالتعاون مع جهات ومؤسسات تعليمية مثل جامعة حلوان وجامعة القاهرة وساقية الصاوي وبيت السناري .

ويستمر المهرجان في الفترة ما بين 24 وحتى 28 نوفمبر الحالي ، وتقدم فيه ” فرقة ومضة” مجموعة من العروض مثل ” أراجوز دوت كوم ” و” على الزيبق” و” صندوق الحكايات ” و” العرض الأخير ” وغيرها .

كما تقام على هامش المهرجان عدة ورش تدريبية ، كما يصدر عن المهرجان كتاب تحت عنوان ” الأراجوز من الفقد إلى الاستعادة ” .

مؤتمر العامية

بدأت أمس الثلاثاء في أتيليه القاهرة فعاليات مؤتمر العامية في دورته الرابعة والتي تحمل اسم الشاعر الراحل محمد كشيك ، شارك في الجلسة الأولى د. شاكر عبد الحميد وماجد يوسف وأمين حداد ورجب الصاوي وأدارها د. مدحت الجيار .

وتقام اليوم جلسة نقدية عن الشاعر محمد كشيك يشارك فيها بهاء جاهين ، وأشرف عامر ، وسعد عبد الرحمن ، ومسعود شومان ، وأحمد زحام ، وعبده الزارع ويديرها سمير الأمير .

أما الجلسة الثانية فتجئ عن فن النميم المصري والمحكية الليبية ، يشارك فيها الكاتب الليبي محمد المغبوب وأحمد رشوان ويديرها فيصل الموصلي  .

سر ملتهب

عن سلسلة الجوائز صدرت رواية ” سر ملتهب ” لشتيفان تسفايج ” ترجمة محمد رمضان حسين وتدور الرواية في إطار نفسي من خلال تلمس خطوات صبي صغير نحو عالم الكبار ، بين الحلم والواقع ، ويبدو أن تسفايج تأثر ـ وقت الكتابة بروئ معاصرية أمثال ” فرويد ” و” آرتورتشنكر ”

سوق الرجال

عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدرت المجموعة القصصية ” سوق الرجال ” لحسن على فهمي وتضمنت عدة قصص منها ” في بيتنا ذئب ”  و” عم خميس ” و” انهزام ” و” المائي والبرمائي ” و” ذكريات قديمة ” و” عصفور الشارع ” و” السويقة ” والإعجاز العلمي ” وغيرها “

التعليقات متوقفه