استجواب لوزير الشباب بسبب الفساد وإهدار المال العام

979

 اقتراح بخطة قومية للتحول للري الحديث بدلًا من الغمر

 طلب لرئيس الحكومة بعد تجاوزات رئيس الرقابة المالية

مخرات السيول تحولت لكوارث بيئية

تأخير مطار السويس الدولي بمنطقة السخنة

تهالك أجهزة الحاسب في مدارس الحكومية

إهدار المال العام فى الشرقية

  كتبت: رانيا نبيل

تقدم النائب محمد فؤاد، باستجواب لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة بشأن استمرار تجاوزات اللجنة الأوليمبية، وتقاعس الوزير في اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة تجاه تعديات اللجنة وسيطرتها على الاتحادات وإهمال إدارتها لها، مما أضاع هيبة الدولة وحقوقها في الحفاظ على الرياضة.

وقال فؤاد، إنه تزامناً مع قرارات اللجنة الأوليمبية وبعض الاتحادات بمنع مندوبي الوزارة من حضور الجمعيات العمومية للأندية والاتحادات، بدعوى أن وجود ممثلين للوزارة تدخل حكومي، يهدم استقلاليتها مما يشكل اعتداء جديدا من الأوليمبية تجاه الوزارة دون أي تحرك من الوزير حتى أصبحت الوزارة كجهة حكومية رسمية لا قيمة لها في العملية الرياضية، ويهدر هيبة الدولة ويجعلنا أمام لجنة أوليمبية واتحادات يمثلوا دولة داخل الدولة. ومازالت المنظومة تعاني من الفساد وإهدار المال العالم وفى كلتا الحالتين الوزير هو المسئول عن ذلك سواء فى حال علم بها ولم يستطع أن يقاومها أو لم يعلم فتلك هى المصيبة الكبرى، قائلا: مواجهة الفساد واجبة والسكوت عنه مشاركة فقط، لافتا، إلى أن المذكرة التفصيلية للاستجواب تتضمن أكثر من 100 مستند بشأن كم هذه التجاوزات والمخالفات.وأكد النائب، أن ما سبق يشكل مخالفةً صريحة وفقا لقانون الرياضة 71 لسنة 2017.

الري الحديث بدلًا من الغمر

تقدم النائب هيثم الحريري بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، بشأن مقترح بخطة قومية لسرعة التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بهدف توفير 9 مليارات متر مكعب مياه سنويًا. حيث أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الزراعة تعد أكبر قطاع مستهلك للمياه في مصر، حيث بلغت حصتها نحو 61.35 مليار متر مكعب خلال العام قبل الماضي، وهو ما يمثل نسبة 76.7% من إجمالي الاستخدامات، وقال إن سرعة التحول إلى الري الحديث بدلاُ من الري بالغمر اصبح ضرورة ، وطبقا لما هو متوفر حاليا من معلومات فإن الاراضي القابلة للتحول للري تصل الي 3 ملايين فدان تقريبا، ومتوسط استهلاك الفدان سنويا 8000 متر مكعب سنويا، وينخفض استهلاك مياه الري عند التحول للري الحديث الي 5000 متر مكعب فدان سنويًا، بما يعني إمكانية توفير مالا يقل عن 9 مليارات متر مكعب مياه مكعب سنويا.

مخرات السيول تحولت لكوارث بيئية

أكد النائب محمد عبدالله، وكيل لجنة النقل، أن عددًا كبيرًا من مخرات السيول لم يتم تنظيفها، وغير جاهزة لاستقبال الأمطار، مشيرًا إلى أننا نمتلك ما يقارب من 841 منها، بينها 117 يتبعون وزارة الري والباقى تابعة للمحليات.

وأوضح أن مياه الأمطار تكون محملة بالرمال وفروع الأشجار، وهذا يؤدي إلى انسداد فى المخرات، ومع بداية كل شتاء يعلن المسئولون عن حالة الطوارئ، وتطهير المخرات  والاستعداد الكامل للأمطار مهما كانت قوية، لكن بمجرد ان تهطل الأمطار، يظهر دلائل الإهمال.

وأكد النائب، أهمية دور المحليات في متابعة المخرات والحفاظ عليها من الانسداد لتجنب وقوع حدوث أزمات الأمطار بالإضافة إلى أنها تخترق الكتل السكنية، وتمثل كوارث صحية وقنابل بيئية، تهدد البشر والمباني.

 تهالك أجهزة الحاسب في المدارس

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تهالك معامل الحاسب الآلي بمعظم المدارس الحكومية، بالشكل الذي يؤثر سلبًا على خطط الوزارة لرقمنة العملية التعليمية، بإدخال نظام الامتحان الإلكتروني واستخدام الطلاب للتابلت أثناء الدراسة.

وأكد الطلب أن معامل الحاسب الآلي تحولت إلى مجرد ديكور بالمدارس، نظرًا لتهالك الأجهزة والشاشات الإلكترونية وعدم تناسبها مع أعداد الطلاب، بالإضافة إلى إهمال المدرسين بحصص الحاسب الآلي، وعدم قدرة الطلاب على استخدام تلك الأجهزة. فالأجهزة إما تعطلت بسبب عدم الصيانة، أو أصابها التلف نتيجة عدم الاستخدام، أو مشونة فى كراتينها داخل المعامل خوفا عليها من التلف ويتم تدريس المادة نظريًا، وطالب النائب بحصر أعداد أجهزة الكمبيوت الموجودة بالمدارس وتصنيف مدى جاهزيتها للاستخدام والتأكد من قدرة وجاهزية المدرسين لتعليم الطلاب، بالإضافة إلى تزويد المدارس بأعداد كافية من الأجهزة إذا أردنا للمنظومة الجديدة النجاح.

تجاوز رئيس الرقابة المالية

تقدمت أنيسة حسونة عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزيرة الاستثمار، بشأن تجاوز رئيس هيئة الرقابة المالية لحدود اختصاصه. وأكدت النائبة أن هناك تجاوزا من جانب رئيس هيئة الرقابة المالية لحدود اختصاصه وإصدار لائحة تنظم شئون رئيس الهيئة ونائبيه، بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 113 لسنة 2018 في 16/7/2018 بتحديد الرواتب والبدلات التي يتقاضاها ونوابه متجاوزا في ذلك سلطة رئيس مجلس الوزراء في هذا القرار.

تأخير مطار السويس الدولي بمنطقة السخنة

قدم النائب عبدالحميد كمال عن حزب التجمع، استجوابا لوزير الطيران المدني عن تأخير مطار السويس الدولي بمنطقة السخنة والذي سيساهم فى تنمية تنمية شمال غرب خليج السويس وتوفير فرص عمل لشباب السويس، باعتباره أحد بوابات السموات المفتوحه لمصر من جهة الجنوب لقناة السويس والذى سوف أن يخدم الاقتصاد الوطني عبر نقل الركاب والبضائع العامة والذى سوف يوفر فرص عمل جديدة للشباب .

وقال النائب، إنه ورغم أن كافة الاجراءات الفنية والاقتصادية والموافقات قد تمت منذ سنوات ولكن حتي الآن لم يتم التنفيذ الفعلي رغم اعطاء اولويات للمطارات الداخلية فى محافظات أخرى، ورغم توافر كل عناصر النجاح لمشروع مطار السويس الدولي من دراسات الجدوي الاقتصادية والفنية، فرص التمويل وتخصيص الأرض وتحديد الخرائط الملاحية، تجارب سلامة الإقلاع وهبوط الطائرات، بالاضافة إلى موافقة كل الهيئات الرسمية، وبعد مرور 19 عاماً على فكرة إنشاء المطار الأ أنه حتي الان لم يدخل المطار حيذ التنفيذ رغم انشاء مطارات عديدة داخل جمهورية مصر العربية.

إهدار مال عام بالشرقية

تقدمت النائبة فايقة فهيم، بطلب مناقشة عامة موجه لوزير التنمية المحلية، بشأن التخبط في إدارة محافظة الشرقية، وتسبب ذلك في إهدار ملايين الجنيهات من المال العام.وأكدت أن المحافظة تعاني من عشوائية إدارة موازنتها، وهناك أدلة حقيقية على إهدار المال العام بها من خلال الصرف على مشروعات غير ضرورية، أو بناء مشروعات وإعادة هدمها خلال فترة قليلة رغم صرف مئات الملايين عليها.واستعرضت النائبة في طلبها، العديد من الوقائع التي تؤكد إهدار مال عام في مشروعات بالمحافظة، ومنها تنفيذ مركز ومدينة الزقازيق قرار إزالة نافورة، وإجراء أعمال تطوير وتجميل أسفل كوبرى الزراعة العلوى، سبق وأن أجريت في عام 2016 بتكلفة تقدر بنحو 10 ملايين جنيه تقريبا. وأضافت: “كما تم تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير ورصف شارع عمر شاهين بمدينة الزقازيق بتكلفة 9 ملايين جنيه، ومن ضمن أعمال التطوير إزالة الجزيرة الوسطى التي أنفقت مبالغ مالية كبيرة على تطويرها في السابق”.

 

 

 

التعليقات متوقفه