الأقصر :العثور علي بطاقات عديدة ملقاة بدورة مياه والتصويت عليها «لا» !

50

كتب أسامة شمس الدين:

بدأت لجان الاقتراع علي الاستفتاء بالأقصر منذ الثامنة صباح السبت الماضي، وتلاحظ وصول القضاة لأكثر من 20 لجنة بعد ساعتين من بدء الاقتراع وهي لجنة مدرسة الزينية- لجنة مركز شباب صفون – لجنة مدرسة محمود حسن، لجنة المعهد الأزهري بالزنيقة. لجنة مدرسة الشهيد هاشم ، لجنة مدرسة سيد أحمد ابن ادريس)، كما قامت حركة 6 ابريل برسم جرافيتي «للدستور» علي اسفلت الشارع أمام لجنة أبو الحجاج الابتدائية بالأقصر. كانت مديرية أمن الأقصر قد قامت بوضع خطة أمنية محكمة لتأمين عملية الاستفتاء لضمان تسهيل عملية الاقتراع علي الناخبين بالتعاون مع القوات المسلحة. ورصدت عدة منظمات حقوقية العديد من الخروقات والتأثير علي الناخبين ومن أبرز تلك المنظمات منظمة حقوق الإنسان بالأقصر ومنظمة وطن بلا حدود ومنظمة أقباط من أجل مصر وقد ذكرت مصادر رفيعة المستوي في الجانب القبطي أن العديد من أقباط الأقصر كانوا قد تعرضوا لمضايقات وتهديدات تطلب منهم عدم الذهاب إلي لجان الاقتراع والادلاء بأصواتهم كما كان هناك حشد ديني من قبل التيار الديني وكان واضحا بأن الأقباط سوف يصوتون بلا للدستور كراهية في الدكتور مرسي.

كما رصدت جبهة الانقاذ الوطني توجيه جماعة الإخوان المسلمين الناخبين داخل لجان مدرسة البياضية بمركز البياضية للتصويت بـ «نعم». ورصدت الجبهة ايضا وجود توجيه للناخبين بالتصويت بنعم داخل لجنة المركز الاجتماعي بأرمنت الحيط من خلال وجود كشوف للناخبين لدي مجموعة من التيار الديني. والشيء نفسه يحدث أمام المدرسة الاعدادية بأرمنت. أما مدرسة الكرنك الابتدائية فتوجد سيارات توجه الناخبين للتصويت بنعم. كما قام مستشار لجنة مدرسة الصعايدة الابتدائية بتحرير محاضر لعدد من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين نظرا لتوجيههم للناخبين خارج اللجان.

وقال المستشار أبو الحسن محمد بهاء الدين. عضو اللجنة العامة أنه وجد أحد المواطنين بشارع جانبي من اللجنة ومعه لاب توب لارشاد المواطنين إلي أرقام لجانهم وتم ابعاده علي الفور. كما عثرت جبهة الانقاذ الوطني بالأقصر علي العشرات من بطاقات التصويت الخاصة بالاستفتاء علي الدستور والتي تم التصويت عليها بـ «لا» ممزقة وملقاه داخل دورات المياه وأمام سلات القمامة الخاصة بلجنة مدرسة صلاح الدين الابتدائية بالأقصر وغير مختومة. وأعلنت الجبهة أن تواجد مثل هذه الأوراق في هذه اللجنة ما هو إلا محاولة فاشلة من الإخوان المسلمين لاستدراج مراقبي الجبهة لتحرير محاضر مما يسفر عنه ابطال التصويت في هذه اللجنة. مشيرة إلي أن هذه اللجنة عدد التصويت بها يصل إلي أكثر من 20 ألف صوت ودائما تصوت ضد الاخوان المسلمين لأن بها ناخبات قبطيات كثيرات. وشهدت الزينية عدة تجاوزات منها: سيارة ميكروباص أجرة تعمل علي خط الزينية الأقصر كان عليها 2 سماعة وتذيع الأغاني الدينية والاناشيد والخطب وتحث المواطنين علي التصويت بنعم للدستور، وكذلك أوتوبيس سياحي رقم 234 عليه بوستر للتصويت بنعم ومكبر صوت يأتي بالمنتقبات إلي داخل لجنة التعليم الأساسي ومعهن كارنيهات وبطاقات رقم قومي وشاهدنا دخول أحد المنتقبات أكثر من مرة للتصويت وواجهنا القاضي، وقال : لا أستطيع أن أكشف وشها لأن ليس لدي امرأة في اللجنة. المخالفة الثالثة يحملون كارنيهات منظمات حقوق الإنسان موقع عليها من عبد الله الاشعل عضو مجلس حقوق الانسان. ومحمد موسي رئيس شعبة الاخوان المسلمين في محافظة الأقصر، وهاني اسماعيل رئيس وحدة حزب الحرية والعدالة بالزينية وأيمن بدوي سكرتير لجنة حزب الحرية والعدالة بالزينية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق