الجيزة: معاناة أهالي المحافظة مستمرة مع مصلحة الجوازات؟!

20

كتب مجدي عباس عواجة:

هل يصدق المسئولون في مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية أن محافظة الجيزة الشاسعة مترامية الأطراف بل وتشترك في الحدود مع 11 محافظة أخري لا يوجد بها سوي مكتب وحيد لاستخراج جوازات السفر فقط بعد إلغاء مكتب مجمع المصالح الحكومية بمدينة الجيزة واحتراق مكتب جوازات الحوامدية خلال أحداث ثورة 25 يناير.يؤكد طه بدوي موظف بالجوازات أن افتتاح مكاتب عديدة لاستخراج الجوازات أمر متعارف عليه لأنها خدمة بمقابل مادي تدر دخلا يوميا لمصلحة الجوازات لكن الواقع يؤكد اتجاه الدولة لتقليص عدد مكاتب الجوازات.

يؤكد هشام أحمد موظف قائلا أننا في مركز أطفيح أقصي وأبعد موقع تابع للجيزة بالقرب من البحر الأحمر كنا نستخرج الجواز ، إما من مجمع المصالح الحكومية بالجيزة أو مدينة الحوامدية والآن نستخرجه من المنفذ الوحيد في مدينة 6 أكتوبر علي بعد 350 كم علي الأقل مشقة ومعاناة صارخة وعقوبة قاسية لا ذنب لنا فيها.

ويتساءل شديد علي معقول تعامل الجيزة مثل محافظة صغيرة؟.. وهل معقول الإصرار علي أحادية مكتب جوازات فقط للجيزة؟! ولماذا يستمر تجاهل مطالبتنا بافتتاح أكثر من موقع في المحافظة مكتب جواز سفر فالجواز في الوقت الحالي أصبح شأنه شأن بطاقة الرقم القومي.

ويطالب فكري السروجي بسرعة إعادة تشغيل مكتب مجمع المصالح الحكومية ومكتب الحوامدية لتخفيف الضغط والعبء علي مكتب مدينة 6 أكتوبر رحمة بالناس خاصة المرضي وكبار السن والمعاقين.

وعن المعاناة في استخراج جواز السفر لأبناء محافظة الجيزة تقول شامية سعدون أنها ركبت من أقصي جنوب الجيزة ميكروباص لمدة ساعة ونصف ثم ركبت ميكروباص آخر لمدينة 6 أكتوبر لمدة ساعة ثم توك توك والنزول منه وركوب ميكروباص آخر حتي مكتب جوازات 6 أكتوبر، ساعتين وثلث مواصلات وأجرة وصلت إلي عشرين جنيها.

وتتمني سنية عطية أن يتم تسليم جواز السفر في نفس يوم استخراجه فليس من المقبول أو المعقول أن يأتي مواطن قد يكون مسنا أو معاقا أو مريضا لإنهاء استخراج جواز سفر ثم يعود بعد أسبوع لاستلامه وهو أمر مشاق وصعب لهم.. فإذا خلصوا من هم استخراج الجواز جاءهم يوم استلامه ومشقة السفر!

ولماذا لا تتم إعادة المكاتب التي توقفت بعد ثورة 25 يناير؟! ولماذا لا تفكر مصلحة الجوازات بإلحاق مكاتب الجوازات مع مكاتب السجل المدني هكذا يتساءل يوسف خليل موظف، ويضيف جواز السفر زي بطاقة الرقم القومي ونفس إجراءات البطاقة هي إجراءات جواز السفر والبطاقة والجواز يستخرجان من مكان واحد، فلماذا لا يكون جواز السفر وبطاقة الرقم القومي من السجل المدني نفسه وهو إجراء معمول به ومتبع في كثير من دول العالم بما يعرف بنظام الشباك الواحد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق