مواهب كروية تسطع في سماء الأمم الإفريقية

18

كتب: عادل عطية

أيام قليلة و ينطلق العرس الافريقي الكبير في بلاد البافانا بافانا و الذي يحمل الكثير من المتعة و الأثارة الكروية من خلال المواهب و النجوم المشاركة .. فبعد التغيير الذي أجراه الاتحاد الافريقي لكرة القدم علي كأس الأمم الأفريقية، تأتي نسخة 2013 بعد عام واحد فقط من النسخة الماضية و التي اقيمت في الجابون و غينيا الاستوائية مما يوضح أن معظم اللاعبين المشاركين في البطولة التي تحتضنها جنوب أفريقيا تبدو مألوفة وبالأخص النجوم الكبار أمثال دروجبا و يايا تورية و كاتونجو و يوسف المساكني وأديبايور وأسامواه جيان وأخرين . ورغم ذلك ، فمن المؤكد أن تفرز البطولة المقبلة مجموعة من النجوم التي تستحق المتابعة. وتقدم الأهالي في هذا العدد نماذج مختصرة عن بعض من هؤلاء النجوم الجدد الذين يستحقون المتابعة في هذا المحفل الأفريقي الكبير.

كريستيان أتسو

كعادتها في الآونة الأخيرة، تواصل غانا إنجاب مواهب شابة واعدة؛ إذ يأتي اللاعب البالغ من العمر 20 سنة، والذي يدافع عن ألوان بورتو، كأحدث إفرازات خط إنتاجها الذي لا يتوقف، حيث يواصل لاعب الجناح تألقه في البرتغال حتي أن هناك من سارع بمقارنته بالأسطورة ليونيل ميسي وهو الأمر الذي يعني الكثير بالنسبة للشاب الغاني. يجيد كريستيان اللعب في الجناح الأيسر إذ يحتمل أن يكون هو البديل المثالي لأندريه أيو، بل ربما يوطّد مكانه في التشكيلة الأساسية للنجوم السمراء.

فوزي جلام

لفت المدافع البالغ من العمر 21 عاماً الأنظار في الدوري الفرنسي هذا الموسم مع فريقه سانت إيتيان، إذ يعد أحدث لاعب يقتنع بالدفاع عن ألوان المنتخب الجزائري رغم أنه وُلد في فرنسا ولعب بقميص المنتخب الفرنسي للناشئين. وقع الإختيار علي جلام في قائمة الجزائر المشاركة في البطولة رغم أنه لم يسبق أن مثّل محاربي الصحراء ليشارك في النهائيات بدون أية خبرة دولية لكنه يعول علي خبرته في اللعب ضد مهاجمين كبار في الدوري الفرنسي. عبد الحميد عبد الحميد الكوثري

من الصعب توقع أن يكون عام 2013 أفضل من سابقه بالنسبة للمدافع البالغ من العمر 22 عاماً والذي فاز بلقب دوري الدرجة الأولي الفرنسي مع فريق مسقط رأسه مونبيليه. فقد شارك في الدورة الأوليمبية في لندن بقميص منتخب المغرب تحت 23 سنة. ويعدّ الكوثري نتاج نادي المقاطعة الفرنسية الذي أحرز أول لقب فرنسي في تاريخه الموسم الماضي ً.

رايان مينديش

بعد أن أبهر الكثيرين لسنوات بقدراته وسرعة الانقضاض علي المدافعين في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، انتقل منديش في يوليو/تموز إلي ليل ليحصل علي فرصة المشاركة في الدوري الفرنسي الممتاز. كان الظهير القادم من جزيرة فوجو قد أمضي فترة صعبة هناك قبل شقّ طريقه إلي أوروبا حين لفت الأنظار بإحدي بطولات الشباب؛ إذ كان عمره 18 عاماً فقط حين شارك في البطولة التي احتضنتها لوهافر وطارده الكشافون ووكلاء الأندية.

عبد القادر الوسلاتي

مثّل الجناح البالغ من العمر 21 عاماً منتخب بلاده دولياً للمرة الأولي في مباراة التصفيات التي حسمت تأهل تونس لكأس الأمم الأفريقية 2013 حيث نجح باستغلال الفرصة ليحجز مقعده في قائمة نسور قرطاج المشاركة في نهائيات جنوب أفريقيا. ولد عبد القادر في فرنسا وتدرج في صفوف أتليتكو مدريد حيث لعب للفريق الثاني بالنادي قبل ارتقائه للفريق الأول هذا الموسم لينال أول مشاركة رسمية له في أغسطس مع ناديه ضد ليفانتي ويتعرض لكسر حرمه من دخول المستطيل الأخضر شهرين. يشتهر عبد القادر في أسبانيا باسم “قادر” ويري الكثيرون أنه سيصبح أحد نجوم الساحرة المستديرة قريباً.

ثولاني سيريرو

عاد لاعب الوسط صغير القامة، والبالغ من العمر 22 عاماً، بعد فترة من إصابة في منطقة الحوض حرمته من المشاركة طوال الموسم. وكان سيريو قد انتقل إلي أياكس أمستردام الهولندي عقب حصد لقب أفضل لاعب في دوري جنوب أفريقيا الممتاز لكن موسمه الأول في الدوري الهولندي شهد مشاركته لدقائق معدودة حيث واجه صعوبات ناتجة عن التكيف واللياقة والإصابة. استهل ثولاني موسمه الثاني هناك ببداية رائعة شهدت إحرازه بعض الأهداف قبل التعرض لانتكاسة أخري.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق