بوب برادلي : الأهلي حرمنا من 7 لاعبين بمعسكر الامارات من أجل مباراة وديةإذا عاد الدوري سيكون الصدام وشيكاً مع الأندية.. ولم أفكر أبداً في مغادرة مصر

16

حوار: وليد عبد السلام

جاء من البلد الذي يرفض أغلبية شعب مصر سياستها، من أجل تحقيق حلم ملايين المصريين بالتأهل الي مونديال البرازيل، لكنه سرعان ما انغمس بين كل فئات الشعب وخطف قلوب المصريين ونال إشادات كثيرة منهم بعد مشاركاته في العديد من المواقف الانسانية والوقفات الاحتجاجية، ناسيا أو متناسيا سياسة موطنه الاساسي، ورغم الظروف القهرية التي أحلت علي الكرة المصرية بعد قدومه إلا أنه أبي أن يرحل وتمسك باستكمال المشوار من أجل تحقيق حلم المصريين، وللتعرف علي ما يشغل بال المدرب الامريكي بوب برادلي المدير الفني لمنتخب مصر خلال الفترة الحالية كان لنا معه هذا الحوار:

> هل تري أن اللاعب المصري استوعب الخطة التي تحاول تطبيقها منذ توليك مهام قيادة منتخب مصر؟

>> الخطة الاساسية التي حضرت من أجلها هي بناء فريق جيد، وهناك أفكار وخطط كثيرة يمكن تطبيقها علي اي فريق دون التقيد بتوافر اي شروط في تلك الفريق مثل اللعب السريع أو اجادة التغطية الدفاعية، ولكن هناك تفاصيل اخري تحتاج إلي مجهود ووقت من اجل تطبيقها، ولكن بمرور الوقت تمكنا من التعرف علي قدرات اللاعبين ووضعنا لهم برنامجا متدرجا للوصول الي الفورمة المنتظرة، وكانت استجابتهم له جيدة ومن الممكن ان تقول إن درجة استيعابهم لتلك الخطة ربما تصل الي 90%.

> ما نقطة ضعف اللاعب المصري من وجهة نظرك؟

>> اللاعب المصري بشكل عام ليس لديه نقطة ضعف موحدة، ولكن من المؤكد ان لكل لاعب نقطة ضعف تختلف عن الآخر.

> وما هو سبب تأخر تصنيف الكرة المصرية والمنتخبات واللاعبين المصريين علي المستوي العالمي؟ هل السبب سوء الادارة أم اختلاف البيئة أم سوء التغذية؟

>> كل هذه الاسباب مع بعضها سبب تأخر اللاعب المصري في التصنيف، فاذا نظرت الي اللاعبين في اوروبا فستجدهم يلعبون في افضل الاندية الاوروبية وهم في سن مبكرة، والبيئة عندهم مختلفة بشكل كبير عن نظيرتها في مصر واكبر نموذج علي ذلك أكاديمية فريق برشلونة الاسباني، وعندما يكون اللاعب لديه التأسيس الجيد منذ الصغر تكون لديه فرصة كبيرة للعب ضمن الدوريات الكبري والاندية الشهيرة عندما ينضج ويتقدم به السن.

> وهل من الممكن ان نري المزيد من اللاعبين الشباب ضمن صفوف المنتخب المصري في الفترة المقبلة؟

>> هناك اتجاهان في كيفية ضم لاعبين جدد للمنتخب اولهما ان تجد اللاعب الجيد الذي يستحق ارتداء قميص المنتخب، والثاني أن تختار الوقت المناسب للدفع به للمشاركة مع المنتخب، كما اننا لابد أيضا ان نقارن بينه وبين اللاعب صاحب الخبرة الموجود في المنتخب.

> كيف تري فرص منتخب مصر لبلوغ نهائيات مونديال البرازيل؟

>> أعتقد اننا اذا استمررنا في العمل بنفس الاسلوب فسوف تكون لدينا فرصة جيدة جدا لبلوغ المونديال لكنني لا استطيع ان أجزم بنسبة التأهل من الآن لأنني لا اعرف الفريق الذي سأواجهه في حالة التأهل كأول المجموعة، ولا اعلم ظروف مباراتي الذهاب والعودة أمامه.

> هل تثق في قرار عودة بطولة الدوري يوم 2 فبراير المقبل؟

>> لقد تعلمت في مصر ان انتظر حتي يحين هذا الوقت وأري بعيني ما سيحدث، فالقرار ليس واضحا هل هو نهائي أم لا، لكنه سيكون شيئا جيدا إذا عاد الدوري بعد مرور عام كامل من التوقف.

> هل ستغير عودة الدوري شكل وقوام منتخب مصر؟

>> اعتقد انه من الصعب وجود نجم جديد الآن.

> هل عودة الدوري ستفيد المنتخب ام انها ستكون عائقا امام تنفيذ برنامج الاعداد للوصول للمونديال؟

>> لو عاد الدوري ستكون هناك مناقشات ساخنة وصدامات حول جداول ومواعيد المباريات، لكنه من المهم لللاعبين ان يمارسوا كرة القدم، واعتقد ان ذلك سيكون جيدا للمنظومة كلها بما فيها المنتخب.

> ما المركز الأضعف في صفوف منتخب مصر؟

>> في الوقت الحالي لدينا مشكلة في مركز قلب الدفاع خصوصا بعد اصابة احمد حجازي، وحسام غالي أيضا.

> ما الصعوبات والمعوقات التي تواجه المنتخب حاليا؟

>> دائما هي نفس المعوقات، واهمها اننا نعمل بدون وجود بطولة محلية، وإذا عاد الدوري هذه المعوقات ستتغير وتتحول الي نوع آخر، فستجد الجدول مزدحما وستدخل في صدام مع بعض الاندية من اجل السماح بضم بعض اللاعبين، وقد ظهر ذلك مبكرا في المعسكر الحالي حيث قمنا بالتنازل عن 8 لاعبين من الاهلي لن يلعبوا معنا المباراة الاولي بالامارات لانهم سيلعبون مباراة ودية مع الاهلي ومن المفترض ان المنتخب له الاولوية وهذا الوضع ليس جيدا.

> متي فكرت في الرحيل عن تدريب منتخب مصر؟

>> لم أفكر ابدا في الرحيل عن منتخب مصر، فأنا احاول ان اكون مع أعضاء الجهاز الفني القدوة والنموذج للاعبي الفريق، ولذلك نحاول الا تؤثر الظروف المحيطة علي تحقيق اهدافنا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق