ثورات الربيع العربي في دور النشر

27

كتبت: أمل خليفة

تميز الجناح الليبي ببساطة ورقي تصميمه يشعرك وكأنك داخل معرض للفن التشكيلي في إحدي مدن سويسرا . ففي مدخل تعرض صور شهداء ثورة ليبيا من العاملين بالجامعة والطلبة، وهناك قسم مخصص لبيع هذه الصور لمن يريدها للذكري . ولكن يعيب المعرض الليبي ضآلة المعروض به من الكتب وذلك بسبب الاقبال علي ما هو معروض ووجود شحنات في الطريق لم تصل بعد . وهناك إقبال كبير علي الكتب الأمازيغية التي تباع ومعها اسطوانات لتوضيح كيفية النطق بها، وكانت هذه اللغة ممنوعة من قبل . ولكن حاليا تدرس اللغة الامازيغية في المدارس التي توجد في المدن التي يقطنها بالكامل امازيغ مثل ” روارا ” والجبل الغربي .

ومعظم اقسام الجناح الليبي تابعة للجامعات الليبية مثل جامعة الجبل الاخضر . جامعة طرابلس .جامعة الزاوية . جامعة المرقب . جامعة مصراتة . الدار العربية للكتاب . مركز البحوث الإقتصادية . مركز البحوث والتوثيق والبحوث الإعلامية .وأخيرا مجلس الثقافة العام جامعة طرابلس .

ويقول صالح عتمان من مركز البحوث الاقتصادية ببنغازي مازال هناك علاج للتراكمات السابقة حيث كانت هيئة دعم وتشجيع الصحافة مسيسة من الدولة .

وجاءت المشاركة الليبية هذا العام معنوية أكثر منها تجارية وفترة الاستعداد كانت كافية جدا ولم يكن هدفنا الربح ولكننا نسعي أكثر للشراء من مصر، فمصر منبع الثقافة التي ينهل الجميع من روافدها .

Best seller 2013

ففي معرض إحدي دور النشر السورية المصرية والتي يمتلكها مواطن سوري ينساب صوت فيروز ليملأ قلبك بالتفاؤل ومع هذا في ممر بارز في صالة العرض تجد تحت عنوان ” best seller 2013 ” الأكثر مبيعا 2013 فهل يقصد انها اعلي مبيعا منذ بدء العام الجديد . ومن نماذج الكتب المعروضة تحت هذا العنوان نجد كتاب الفوضي الخلاقة ” الربيع العربي بين الثورة والفوضي ” وهناك كتاب هشام عبد الحميد ” الحرب العالمية قادمة في الشرق الاوسط ” الملحمة الكبري في الإسلام معركة “هر مجدون ” في التوراة والانجيل . وللكاتب مجدي كامل يعرض كتاب ” أكاذيب التاريخ الكبري الذي يتناول أكاذيب كبار السياسيين في العالم باختلاف إنتماءاتهم الفكرية والسياسية من جميع انحاء العالم العربي والغربي وعلي رأسهم الرئيس الأمريكي باراك اوباما .كما يوجد للكاتب عبد القادر ياسين كتاب” رؤية متعددة الزوايا ” عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يتناول فيه آراء كل من أحمد بهاء الدين شعبان ودكتور عبد الكريم العلوجي وخالد سعيد ومعالي أحمد عصمت والفنان عز الدين نجيب والمفكر اليساري عبد الغفار شكر . وهناك ايضا كتاب بعنوان رجل من جهنم عن القذافي تأليف الكاتب رمزي المنياوي . وهناك كتاب عن ميكافيللي للكاتبين أحمد ناصف ومجدي كامل باسم ” ظل الشيطان علي الأرض ” يتناول حياة ميكافيللي صاحب كتاب الأمير والمعرف بالمبدأ الشهير الغاية تبرر الوسيلة، كما يتناول رؤية مدققة فاحصة وتنقيحاً وتحليلا لمذكراته بصورة نقدية ودراسة تحليلية لكتابه ” الأمير ” وأخيرا من اهم الكتب الموجودة تحت عنوان الاكثر مبيعا كتاب ” كفاحي ” عن أدولف هتلر عبارة عن قراءة في مذكرات هتلر ونهايته عرض وتحليل المؤلف ” فريد الفلوجي “

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق