مهرجان أسوان الدولي للفنــــون

18

كتب : حلمي طه سعيد

أعلن محافظ أسوان – مصطفي السيد – عن انطلاق الدورة الأولي لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، والمقرر تنظيمه ضمن فعاليات احتفال المحافظة بتعامد الشمس علي وجه تمثال رمسيس الثاني بمعبدي أبو سمبل، وذلك خلال الفترة من 20 وحتي 25 فبراير الحالي بمشاركة 13 فرقة فنون شعبية منها 7 فرق دولية هي أمريكا وتركيا والصين وفرنسا وإندونيسيا والسودان وأوغندا، بالإضافة إلي 6 فرق مصرية هي : التنورة والإسكندرية والشرقية وقنا وأسوان وتوشكي.

كما أكد حرص المحافظة علي حشد كل الجهود من أجل إنجاح المهرجان، والذي يوجه رسالة للعالم أجمع بأن أسوان هي واحة الأمن والاستقرار والسلام باعتبارها مركزاً لتلاقي الحضارات والثقافات المتنوعة والشاهد عليها معابد وآثار هذه الحضارات لافتا إلي أن المهرجان يعتبر أفضل دعاية وترويج سياحي للمقومات السياحية التي تتفرد بها المحافظة، وخاصة تراثها وفنونها، وأيضاً الشخصية الأسوانية التي تحمل البشاشة وحسن الاستقبال والترحاب بضيوفها.

وأشاد محافظ أسوان بالدعم الذي تقوم به وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن، والدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالإضافة إلي دعم الهيئات والوزارات الأخري والممثلة في الهيئة العليا لاحتفالية تعامد الشمس.

وأشار إلي أن المهرجان الأول للفنون والثقافة سيضم في فعالياته عروضا لفرق الفنون الشعبية وأفلاما وثائقية منها فيلم عن الفنان النوبي محمد حمام، والفن والحياة النوبية، علاوة علي عروض للصوت والضوء وتوزيع نشرات دعاية وترويج للسياحة في مصر، كما أن برنامجه سيبدأ بحفل افتتاح في 20 فبراير يحضره ضيوف المهرجان من الوزراء المدعوين له ورؤساء غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، ونقابة المرشدين السياحيين، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وممثلي الجهات المنظمة للمهرجان.

وأضاف مصطفي السيد، أن المهرجان سيشمل تنظيم ديفيليه للفنون الشعبية بالسوق السياحي في اليوم نفسه ، تشارك فيه جميع فرق الفنون الشعبية الدولية أو المحلية.

ثم يبدأ اليوم الثاني من فعاليات المهرجان في مدينة أبو سمبل السياحية بعروض فنية داخل معبدي أبو سمبل للأفواج السياحية عقب حفل الصوت والضوء، ثم الحفل الرئيسي بميدان السوق تشارك فيه جميع الفرق وسيكون مفتوحاً لأهالي مدينة أبو سمبل السياحية لتحقيق التفاعل والتواصل الجماهيري مع المهرجان.

موضحاً بأن اليوم الثالث للمهرجان ستشارك فيه كافة الفرق في تقديم عروض فنية وديفيليه في صحن المعبد، أثناء مشاهدة الآلاف من السائحين لظاهرة تعامد الشمس سواء داخل قدس الأقداس أو من خلال شاشات العرض أمام المعبد حتي يتاح أمام الحركة السياحية المتدفقة من جميع بلدان العالم للاطلاع علي مختلف فنون الشعوب من خلال الفرق العالمية والمصرية المشاركة.

وتابع المحافظ بأن اليومين الرابع والخامس من المهرجان سيخصصان لتقديم عروض فنية في المعابد والمواقع الأثرية بمختلف مراكز المحافظة، علاوة علي تنظيم حفلات لأهالي هذه القري والمدن داخل مسارح قصور الثقافة المنتشرة فيها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق