القوى العاملة: تعيين 4652 شاباً بالإسكندرية

267

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الإسكندرية بتعيين 4652 شاباً ، منهم 19 من ذوى القدرات ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” ،من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 7 آلاف و 972 راغب عمل منهم 29 من ذوى القدرات ، فضلا عن توفير 239 فرصة عمل بشركات مدن المحافظة متاحة أمام الشباب لشغلها.
وأوضح الوزير أن المديرية قامت بالتفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 463 منشأة، دوري وحملات ، وأسفر عن تحرير 417 محضراً للمنشآت المخالفة للسلامة والصحة المهنية بعد إعطائها المهلة القانونية لإزالة المخالفات، وإعطاء مهلة لـ 130 منشأة أخرى لتوفيق أوضاعها .
وأشار ياسر سعيد مدير المديرية في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال يناير الماضي، إلي أن المديرية تلقت 174 شكوى جديدة، بالإضافة إلى 144 شكوي مرحلة من شهر ديسمبر ، تم بحث 204 شكوي منها، وتبين أن 82 شكوى مستوفاة ، وتم تحرير 122 محضراً للمنشآت التي ثبت وجود مخالفات بها، وتبقى 114 شكاوى تحت البحث والدراسة .
اما في مجال التفتيش العمالي فقد قامت المديرية بالتفتيش على 510 منشأة ، وعمل 48 حملة تفتيشية شاملة نهارية وليلية ، وأسفر عن تحرير 316 محضراً ، وبحث 159 شكوى عمالية ، وعمل 3 ندوات لتوعية العاملين بالقطاع الخاص .
وتابع مدير المديرية، أنه في مجال تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية بتجديد 91 ترخيص ، و استخراج تراخيص لأول مرة لـ 34 أجنبياً ، وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة التى تنظم تشغيل الأجانب على أساس عدم مزاحمة العمالة الوطنية ، والمعاملة بالمثل، وتنفيذ الاتفاقيات والتعاقدات.
وفى مجال التدريب المهني ، قامت المديرية بعمل دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ 46 متدرب ، بإجمالى 3 دورات بمراكز التدريب المهني التابعة للمديرية ، كما قامت باستخراج 1181 شهادة قياس مستوى مهارة ، و 1225 رخصة مزاولة حرفة.

تعليق 1
  1. الديوانى يقول

    مبروك للذين تم تعيينهم “بمنشاءات القطاع الخاص والاستثماري”
    بمعنى اخر انه لم يتم تعيينهم فى الحكومة وبالتالى يمكن اعتبار الهدف من الخبر يقتصر على تقديم أحصايات العمالة وهو مشروع وجزء من مهمة الوزارة. ولكن ما ذكر فى المانشيت يبتعد بكثير عن تقديم احصايات العمالة (حتى لو افترضنا انها احصايات لمحافظة الاسكندرية). اولا هل يعقل ان عدد المسجلين الراغبين فى العمل فى محافظة الاسكندرية (وبدون عمل) لا يتعدي ٨ الاف شخص (تم تعيين نصفهم) ؟ بمعنى اخر ان عدد الراغبين فى العمل فى محافظة الاسكندرية (وبدون عمل) لا يتعدي اربعة الاف شخص. محافظة الاسكندرية يبلغ عدد سكانها عدة ملايين مواطن وبالتالى هذه الارقام تعنى انه لا توجد بطالة تذكر فى المحافظة من الاساس. بالتالى اضافة ٤٦٦٠ شاب الى قايمة العاملين ربما لا يعتبر إنجاز يستحق النشر. للاسف هذا ليس الواقع المؤلم الذي كان بالاحري للسيد وزير العمالة المصارحة به. بمعنى اخر ان تعيين ٤٦٦٠ شاب يمكن اعتباره إنجاز فى الظروف الاقتصادية الحالية ولكنه اقل بكثير مما ينبغى. ليس هناك حرج من تقديم صورة كاملة للشعب عن احوال العمالة فى مصر وربما تكون خطوة ضرورية أولى لمعالجة مشكلة البطالة خاصة بين الشباب.

التعليقات متوقفه