كيف تكون مدير اعمال ناجح ؟

215

عندما تتطلب الشركات أفراد للعمل فيكون من أولويات شروطها أن يكون الأشخاص المتقدمين للعمل من ذوي المهارات والخبرة ودراية بإدارة الأعمال المسؤولة عن تحقيق استراتيجيات وأهداف المخطط لها في خطة العمل ، ويكون دور مديري الأعمال ضروري في العمل بالشركات ولا غنى عنه لأنهم يكون على دراية بكافة الأعمال من التسويق والمبيعات والإدارة المالية والعامة وأيضا المحاسبة ، بالإضافة إلى تصرفه فى مختلف التخصصات التجارية المتنوعة ، كما يسعى أصحاب الشركات والقائمين بتوظيف مديري الأعمال البارعين وذلك حتى يكونوا إضافة إلى شركاتهم وأعمالهم .

 ولذلك يجب على كل مدير أعمال ناجح أن يسعى لتطوير نفسه وفهم جميع اتجاهات السوق وأن ينمي خبراته قبل أن ينوي التقدم إلى العمل بوظيفة إدارة الأعمال والحصول عليها .

وفيما يلي سنوضح لك ما عليك فعله تفصيليا ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف أن مدير الأعمال الناجح لابد من أن يكون قادر على التحكم فى جميع فعاليات الإدارة الحديثة والتي يكون عليها الاعتماد الأكبر في عملية التوظيف للتقنيات والاتصال المتطور ، كما يجب معرفة أن التطور الموجود فى عالم الأعمال معتمد على أنماط عمل مختلفة وتتم فقط من خلال الإنترنت مثال على ذلك ” ألعاب 888 الاونلاين ” أو منصات العمل المختلفة ” ابورك ” .

أهم المسؤوليات لمدير الأعمال الناجح 

يقوم مدير الأعمال بوضع الاستراتيجيات والخطط للعمل بالشركات ويقوم بتحديد الأهداف والتي يجب الوصول إلى تحقيقها .

كما يعمل على تنفيذ هذه الخطط الموضوعة بدقة فائقة ويتضح ذلك من خلال تتبع التقدم المحقق فيها . كما يكون من مسؤولية مدير الأعمال توظيف موظفين جدد للعمل وأيضا تدريبهم جيدا والعمل أيضا على توجيههم وتحسين كفاءتهم  ، والتأكد من أدائهم الجيد .

كما يتحملون مديري الأعمال مسؤولية الحفاظ على أهداف الشركة المالية فى الاختيارات المختلفة ، والعمل على ضمان أداء عمال الشركة وتحقيق الإنتاج المطلوب وأكثر وذلك من خلال انسجام العمال بالعمل  .

لابد من أن يكون مديري الأعمال يجيدون التواصل والتعامل حتى يتم بناء علاقات جيدة ومربحة سواء مع ” الموردين / المساهمين / البائعين / 

 المستثمرين ” كما عليهم تحليل السوق جيدا واتجاهات الصناعات المختلفة ليكون قادر على تحديد فرص نمو الشركة التي تميل نحوها.

وعليهم أن يتدبرو الأساليب التى من شأنها أن تحسن من فاعليات الأعمال التجارية وأن يتتبعوا بدقة أداء الشركة .

كما أن من أبرز مسؤوليات مدير الأعمال تمثيل الشركة في المؤتمرات والمناسبات والاجتماعات المنظمة والتى تخص الشركة .

أهم المهارات المطلوبة لإدارة الأعمال لمديري الأعمال 

سنعرض فيما يلى أهم المهارات الخاصة بإدارة الأعمال والتى يجب على كل مدير أعمال العمل على اكتسابها وذلك ليحصل على ميزات تنافسية تميزه عن غيرة فى هذا العمل ومجال إدارة الأعمال وهي :’ 

  • مهارات التفكير التحليلي 

 وهي أن يكون مدير الأعمال قادر على تحليل البيانات الفعالة وهي أكثر وسيلة موثوق بها لنو الشركة ، كما تركز الشركات الكبرى على المهارات التحليلية الفعالة للمترشحين فى العمل بهذه الشركات .وتشمل مهارة التفكير التحليلي القدرة على تحديد جميع اتجاهات السوق ، ويكون قادرا على تحليل البيانات المعقدة ، ويساعد بكثير من الخطط التي تحل مشاكل الأعمال بالشركات .

  • مهارات التفاوض الفعالة 

ويكمن التفاوض في قدرة مدير الأعمال على التكامل وذلك مع الممارسة والوقت والخبرة وأيضا المفاوضات المستمرة ، التي تسمح له بالاستفادة واعطاءة الثقة وتحقيق الأهداف ، وكل ذلك وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي لأن مهارة التفاوض من ضمن العشر مهارات الأكثر طلبا فى عالم العمل فى إدارة الأعمال 

  • بحوث السوق 

وهي تتم عن طريق الاطلاع على نقاط الطلبات ونقاط الأسعار المتاحة فى السوق ، كما يجب على مدير الأعمال أن يكون قادر على استنتاج البيانات القيمة وذلك ليستطيع تحديد فرص الاستثمار للشركة واتخاذ القرارات المناسبة ، كما أن الفهم الجيد للاقتصاد والسوق يمثل مهارة تنافسية فى حد ذاته يمكن أن يؤثر بشكل مباشر وصريح فى نمو الشركة وتقدمها .

  • المبيعات والخبرة التسويقية

يجب أن يكون مدير الأعمال على دراية بأفضل الطرق التى يروج بها كافة المنتجات والخدمات التي تعرضها الشركة وتحقيق أكبر نسبة المبيعات ، وذلك يتطلب منه كمدير أعمال ناجح إجراء مجموعة من التحليلات والبحوث للسوق وأيضا الصناعة والمنافسين ليحقق التطور  الفعال والحصول على الكثير من الأرباح والإيرادات .

  • المهارات التنظيمية

لابد أن يربط مدير الأعمال ما بين القدرات التنظيمية وبين إدارة الأعمال وذلك ليكون قادرا على تحقيق الأهداف والأعمال الإنتاجية .

مدير الأعمال الناجح يحتاج دائما إلى معرفة إدارة المناقشات وإيجادها وإدارة الاجتماعات ، وتحقيق التواصل الفعال بين الإدارات المتنوعة ، كما لابد أن تشمل المهارات التنظيمية تمارين بناء وتأسيس الفريق الجيد للعمل ، وتشمل إدارة الوقت وكيفية إدارته بكفاءة عالية .

وأخيرا إذا كنت شخص جديد أو من الأشخاص الذين يمتلكون خبرة فى مجال إدارة الأعمال فكل ماعليك هو البحث عن دورات تدريبية لإدارة الأعمال المهنية لمساعدتك فى تحقيق أهدافك .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق