مينا كرم يكتب:لماذا تبحث الحكومة في دفاترها القديمة ؟

442

بقلم : مينا كرم

-1-

هل تحولت حكومة دكتور مصطفي مدبولي الحالية الي حكومة جباية ؟

هل تخجل الحكومة الحالية من اعلان انها حكومة أغنياء وليس لها علاقة بالفقراء والطبقة المتوسطة ؟

كيف يستطيع عاقل أن يفسر استمرار العمل في العاصمة الادارية الجديدة بمليارات الجنيهات علي قدم وساق بنفس حماس الحكومة في استدعاء ضرائب قديمة من النصف الاول من القرن الماضي و استحداث أخري جديدة تثقل بها علي كاهل المواطنين المرهقين من الاساس ؟

مؤخرا فرضت الحكومة المصرية العديد من الضرائب علي المصريين بداية من اقتطاع واحد في المئة من أجور الموظفين في القطاعين الحكومي أو الخاص ونصف في المئة من رواتب المتقاعدين على المعاش، وذلك لمدة عام سمي بـ”المساهمة التكافلية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لكورونا”. , ومرر مجلس النواب المصري أيضا في 4 مايو الماضي تعديلات قانونية لتنمية موارد الدولة عن طريق زيادة الرسوم المفروضة على بعض الخدمات واستحداث أخرى جديدة على عدد من الأنشطة والسلع , ثم استحدثت الحكومة رسوما جديدة على أجهزة المحمول ومستلزماتها بواقع خمسة بالمئة من قيمتها بجانب فرض رسوم بنسبة 2.5 بالمئة من قيمة فواتير الإنترنت للشركات والمنشآت ورسوم على التبغ الخام‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ والبنزين والسولار وأخيرا استدعت الرسوم المقررة لتسجيل الوحدات العقارية والضريبة على التصرفات العقارية،‏‏ بواقع 2.5%‏ من قيمة هذه التصرفات بيعًا وشراء‏، هي رسوم ونسبة مُبالَغ فيها في ظل ظروف اجتماعية صعبة وغلاء معيشة يعانى منه الجميع، فضلًا عن تبعات أزمة كورونا على الأسر، وفقد كثيرون وظائفهم ومصادر دخولهم، وارتفاع هذه التكاليف سيؤدى حتمًا إلى إحجام الناس وتهربهم من التسجيل، ولن يكون للأمر مردود كما هو متوقع، فضلًا عن أنه سيؤدى إلى تأثير كبير على سوق العقارات ورفع أسعارها.

كل هذا في الوقت الذي ما زالت ترتعش وتؤجل الضرائب علي البورصة وفكرة الضرائب التصاعدية علي من هم أعلي دخلا !! ولكن ان لم تستح فافعل ما شئت .

-2-

في 28 يونيو الماضي تحدث تقرير رسمي صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن أكثر من نصف الأسر المصرية اتجهت للاقتراض من الغير بسبب تداعيات وباء كورونا المستجد , وقال التقرير إن 17 في المئة من الأسر المصرية اعتمدت “مساعدات أهل الخير”، فيما حصلت 5.4 في المئة من الأسر على منحة العمالة غير المنتظمة، بينما اتجهت 1.5 في المئة من الأسر إلى بيع جزء من الممتلكات حتى تستطيع مواجهة الأزمة المالية الناتجة عن الوباء.

الم يكن أولي علي الحكومة ان تتخذ إجراءات للسيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة بعيداً عن زيادة الأسعار أو تحميل الفقراء أعباء جديدة لن يستطيعوا تحملها من خلال  تخفيض الإنفاق الحكومى والاستغناء عن المستشارين وضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة للدولة تفعيلاً وتطبقاً لمبدأ شمولية ووحدة الموازنة , ولكن يبدو ان افلاس الحكومة لدينا افلاس افكار وتصرف وليس افلاس موارد .

-3-

سرق لص دجاجة من حظيرة الدجاج. وأثناء هروبه اصطدم بمصباح الحظيرة، فاشتعلت! أدارت الدجاجة رأسها فرأت النار تلتهم المكان، فعلمت أن اللص أنقذها. وعندما كان اللص يطعمها الحب، أحست أن اللص يعتني بها. وعندما كان اللص يسرق ويخبئ الأشياء، خبأ الدجاجة في صدره، فشعرت أن اللص يحبها. وفي يوم شاهدت اللص قادما وهو يرفع سكينا، فأحست أن اللص يريد أن يقتل نفسه، فاستخدمت جسدها لتمنعه وماتت سعيدة ..

من التراث الشعبي الصيني

التعليقات متوقفه