مصر على أعتاب الموجة الثالثة لكورونا .. و6.4% زيادة في الوفيات

469

ارتفعت خلال الأيام الأخيرة الأصوات المنادية بالتحذير من الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وزيادة انتشار حالات الإصابة بالفيروس، ذلك بعد أن شهد المنحنى الوبائي في مصر وعدد من دول العالم حالة من الارتفاع بشكل ملحوظ في عدد الإصابات .
فمنذ أكثر من أسبوع أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات شديدة الخطورة من موجات قد يتعرض لها العالم من وباء كورونا ” كوفيد- 19″، مشددة على أن العالم أمام موجتين، ثالثة ورابعة، في حال عدم إلزام حكومات العالم على الشعوب باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا الجديد.
وواصلت أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا ارتفاعها خلال الأيام الماضية، وارتفع مؤشر الوفيات مجددا ليصل عند مستوى 6.4%، فيما استمر تأرجح عدد الحالات اليومية بين 40 حالة في المتوسط .
وكانت عبرت وزارة الصحة عن مخاوفها من زيادة أعداد الإصابات خلال الأسابيع المقبلة بالتزامن مع قدوم شهر رمضان، وزيادة التجمعات، حيث قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه من خلال الدروس المستفادة من الموجة الأولى والتي أظهرت ارتفاع حالات الإصابة في شهر إبريل عام 2020، فإن التوقعات تشير إلى أنه من الممكن أن يشهد شهر إبريل المقبل زيادة في عدد الإصابات، حيث إن الذروة تكون في الأسبوع السابع من كل موجة .

كما قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح ” فاكسيرا ” ، أن مصر على أعتاب الموجة الثالثة لفيروس كورونا، مبينا أن تزايد الأعداد خلال الفترة الحالية بداية للدخول في هذه الموجة .
وأضاف أن تزايد أعداد الإصابات اليومية خلال الفترة المقبلة لن يشكل خطورة في ظل توفر اللقاح لفئات كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، لأن خطورة الإصابة تكمن في الدخول في مضاعفات أو حدوث وفيات، ولكن تلقي اللقاح يجعل الإصابة بسيطة ولا تستدعي الذهاب للمستشفيات .
وأكد على ضرورة ارتداء الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر، ومنع التجمعات، والمحافظة على مساحة كافية بين الآخرين، والعزل في حالة الإصابة منعا لنقل العدوى للآخرين، لافتا إلى ضرورة المحافظة على الإجراءات الاحترازية للفئات التي تم تطعيمها باللقاح تجنبا للعدوى، حيث إن اللقاح لا يقي من الإصابة بالفيروس بنسبة 100%، ورغم أن العدوى ستكون بسيطة إلا أنه يفضل تجنب العدوى.
وأوضح أن مناعة القطيع تحدث عند تطعيم 60% إلى 70% من الشعب، وعند الوصول إلى هذه النسبة يمكن التخلي عن الإجراءات الاحترازية بشكل تدريجي، مبينا أنه حتى الآن لم يتم تطعيم هذه النسبة في أي دولة في العالم .

التعليقات متوقفه