محمد عبد العاطى : التعنت الإثيوبي سبب فشل المفاوضات الخاصة بسد النهضة

238

 

افتتح السيد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى اعمال تطوير وصيانة نادي الري بشارع ابو الفدا بالزمالك ، بحضور عدد من قيادات الوزارة.

 

وإستعرض الدكتور عبد العاطى في كلمته حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية والإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة ، مشيراً إلى أن الوزارة تبذل مجهودات كبرى للتعامل مع مثل هذه التحديات ، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى والتي تهدف لزيادة الجاهزية للتعامل مع التحديات المائية ومواجهة أي طارئ تتعرض له المنظومة المائية.

 

كما استعرض الدكتور عبد العاطى الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي ، مشيراً لأن التعنت الإثيوبي هو السبب في فشل المفاوضات ، ومؤكداً على ما أظهرته مصر والسودان من مرونة كبيرة للتوصل لإتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

 

الجدير بالذكر أن نادي الري يمتد على مساحة ٢٣١٠ متر مربع ، ويضم النادي مطعم وكافتريا واكشاك خدمية ، ومنطقة مفتوحة متعددة المناسيب بمساحة ١٧٦٩ متر مربع ، ومنطقة أطفال بمساحة ٢١٠ متر مربع ، وممشي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وقد شهد الحفل تكريم الدكتور عبد العاطى ، للفائزين في مسابقة (معلومة ، سؤال وجواب) والتي اقيمت ضمن أنشطة مشروع دعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية لقطاع المياه (ستارز) الممول من الاتحاد الأوروبي والذي يشرف على تنفيذ انشطته قطاع التخطيط بالوزارة.

 

كما شهد الحفل أيضاً تكريم عدد من سفراء المياه الشباب بالاضافة لتكريم احد الشباب المبدعين ، وذلك تقديراً لجهودهم في زيادة وعي مجتمعاتهم بقضايا المياه.

 

وقد تم الإعلان عن المسابقة الإذاعية الرمضانية (السر في بير) والتي ينظمها المشروع بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة ، وتهدف لزيادة الوعي بقضايا المياه ومواجهة تحديات ندرة المياه التي تواجهها مصر حالياً ، وسوف يتم بث المسابقة يومياً ما عدا أيام الجمعة على إذاعة الشباب والرياضة (١٠٨) إف ام الساعة ١٢:٣٠ ظهراً ، وسيتمكن المشاركون من الإجابة على سؤال الحلقة من خلال الاتصالات الهاتفية وعلى صفحة المسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعليق 1
  1. الديوانى يقول

    “التعنت الاثيوبى” يعتبر تشخيص المشكلة بدون الدخول فى التفاصيل يماثل التصريحات الاخري مثل “مليء البحيرة بدون اتفاق” او “فشل المفاوضات” ايضا بدون الدخول فى التفاصيل لا تعتبر استراتيجية ناجحة فى تلك المفاوضات. عدم طرح مطالب مصر والسودان فى تلك المفاوضات والرفض الاثيوبى لها (على سبيل المثال الحد الأدنى لكمية المياه التى تلتزم اثيوبيا بإطلاقها اثناء سنوات مليء البحيرة) يعلن بوضوح لبقية العالم ان هناك مرونة فى تلك المطالَب وبالتالى يفسر الموقف الاثيوبى. التصريحات الحنجورية مثل ان مصر لن تفرط فى نقطة واحدة من حصتها من مياه النيل من الواضح انها للاستهلاك المحلى حيث ان التبخير من البحيرة وراء السد سيفقد جزء لا يستهان به من كمية المياه كل عام. فى مجموعها تلك التصريحات تأخذها اثيوبيا (والولايات المتحدة) انها مجرد “تهويش”. حتى المبادرة لضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبىفى تلك المفاوضات قوبلت برفض إثيوبي والذي أذعنت له الولايات المتحدة. فى زلة لسان من ترامب اعلن أنه يحق لمصر تدمير هذا السد (قرار ترامب اذا كانت الولايات المتحدة فى هذا الموقف) والذي قوبل باستهجان فى الصحف المصرية. الجدير بالذكر ان ترامب عدل موقفه بانه سيرحب بدعوة لافتتاح السد. هذا لا يعنى ان تقدم مصر على القيام بعمل عسكري لتغيير موقف اثيوبيا. على العكس اي عمل عسكري فى الظروف الحالية يعتبر بمثابة انقاذ للحكومة الاثيوبية التى فى حالة انهيار تام. ما يمكن عمله هو فرض حصار بحري لمنع وصول اي معدات لاستكمال سد النهضة (بعد اخطار الامم المتحدة وبقية العالم).

التعليقات متوقفه