رغم إقرارها  لبرنامج طرح السندات الدولارية والخضراء فى الأسواق العالمية لتخفيف العبء عن كاهل الموازنة:إحياء برامج واتفاقيات مبادلة الديون مع دول الاتحاد الأوروبى 

187

فى الوقت الذى اعتمدت فيه الحكومة برنامج طرح سندات دولية، وكذلك السندات الخضراء وذلك لتأمين احتياجات الموازنة العامة للدولة العام المالى الحالى 2021-2022 بما يصل الى 7 مليارات دولار صدرت تعليمات عليا لوزارة التعاون الدولى لتفعيل مبادرات برامج مبادلة الديون  لتمويل عدد من المشروعات التنموية والخدمية فى عدد من المحافظات خاصة فى قطاعات الصحة والتعليم والبيئة، وكذلك التموين والتجارة الداخلية بالاضافة الى تمويلات عادية فى صورة منح من عدد من مؤسسات التمويل.

وقد بدات وزارة التعاون الدولى فى اتخاذ مجموعة من اجراءات التنفيذ خاصة ان هناك اتفاقيات مبادلة للديون بتمويل عدد من المشروعات الخدمية منذ عشرة اعوام بعد يناير 2011  وقد بدات التعاون الدولى تلك المساعى لاعادة احياء برامج مبادلة الديون وبالفعل فأن بنك التعمير الألماني أتاح مبلغا بقيمة 41 مليون يورو ضمن برنامجة مبادلة الديون لصالح وزارة التربية والتعليم الفني لتنفيذ مبادرة التعليم الفني الشامل في مصر، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية المشتركة مع ألمانيا.

وتشير المعلومات إلى ان وزارة التعاون الدولى ؟؟؟؟ 32 مشروعًا ضمن المحفظة الجارية لدعم جهود الدولة في تطوير الرعاية الصحية، وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة بقيمة 1.4 مليار دولار.

ووفقًا لخارطة مطابقة التمويلات التنموية مع أهداف التنمية المستدامة، فإن 18 شريكًا تنمويًا أتاحوا هذه التمويلات التي تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار، تُمثل 5.6% من محفظة التمويلات الجارية، ما يعكس الأهمية التي توليها الدولة لتطوير قطاع الصحة وتوفير كافة الموارد لتحسين خدمات الرعاية الصحية، وتوجيه الاهتمام اللازم لها، لاسيما في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالقطاع مع انتشار فيروس كورونا .

وأوضحت وزارة التعاون الدولى انه توقيع اتفاقيتين ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون المصرى الإيطالى من أجل التنمية، وتم توقيع اتفاقية مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالأقصر بقيمة 42 مليون جنيه، الذى يقوم بتنفيذه برنامج الأغذية العالمي، لتوفير حزمة متكاملة من الأنشطة الإنمائية للأسر الأكثر احتياجًا فى محافظة الأقصر، إحدى محافظات صعيد مصر. كما تم توقيع الاتفاق الخاص بالتوسع فى مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية، وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه، الذى تستفيد منه وزارة التربية والتعليم، ويتم استخدامه.

 

التعليقات متوقفه