< < الأسبوع الثقافي <

86

كازنتازكيس ورحلته إلي مصر في طبعة جديدة

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدرت طبعة جديدة من كتاب «رحلة إلي مصر» لنيكوس كازانتزاكيس ترجمة محمد الظاهر ومنية سمارة.

وقد صدر الكتاب لأول مرة ضمن سلسلة كتاب «مجلة أدب ونقد» في التسعينيات من القرن الماضي.

ويكشف هذا الكتاب عن الحدس التنبوئي في نظرة كازانتزاكيس، فهو في فترة مبكرة أي منذ عام 1927 استطاع أن يستشف أن قدر الغرب تنتقل إلي الشرق، وأن مصر ستبرز كقوة متميزة في العالم.

إن هذه الرحلات التي قام بها إلي مصر وسجلها في فصول هذا الكتاب كانت مصدرا للإبداعات التي كتبها فيما بعد، فالشرق بالنسبة له مصدر جذب سحري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليلة في حب وردة

أقامت دار الأوبرا احتفالية لتأبين الفنانة الراحلة وردة الجزائرية حضر الحفل نذير العرباوي سفير الجزائر بالقاهرة وعدد من الفنانين.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن الفنانة الراحلة تناول حياتها ومشوارها الفني، كما قدمت مجموعة من أغانيها بأصوات ريهام عبد الحكيم، ومروة ناجي وسومة وسمية وجدي ومروة حمدي وسمر صفوت ورحال مطاوع وإيمان عبد الغني ومحمد الحلو وخالد سليم وغيرهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما يشبه العشق

عن سلسلة «حروف» بالهيئة العامة لقصور الثقافة صدرت الرواية الأولي لفدوي حسن تحت عنوان «أو ما يشبه العشق» والتي تدور حول حكاية فتاة عشقت إلي حد الموت ، وتحدت العادات والتقاليد التي فرضتها عائلتها، وفي النهاية تعرضت لغضبة العائلة فماتت عشقا.

وتعتمد فدوي حسن، علي لغة تمزج بين الشعر والسرد مضفرة برؤية تجمع بين الخيالي والواقعي والتاريخي والآني.

وتنساب أحداثها في سلاسة وسير مستفيدة من الموروث الشعبي والحكاية الشعبية.ر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق