د.جودة عبد الخالق يكتب : أين العدالة يا حزب الحرية والعدالة؟!

15

يستهدف مشروع الموازنة العامة للدولة 2013/2014 تخفيض العجز الكلي إلي 5.197 مليار جنيه مقارنة بعجز متوقع قدره 200 – 205 مليارات جنيه لعام 2012 – 2013 ويمثل العجز الكلي في مشروع الموازنة الجديدة 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة عالية، تتجاوز حدود الأمان المالي، ويترتب عليها أمران غاية في الخطورة.. تصاعد حجم الدين العام وارتفاع معدل التضخم، وطبقا للبيان المالي لوزير المالية، فإن الحكومة ستتبني «برنامج إصلاح مالي شامل ومتدرج يرتكز علي توسيع القاعدة الضريبية دون فرض أعباء جديدة علي غير القادرين».. طبقا لنص البيان.

وسوف نزن كلام الحكومة هذا بميزان العدالة الاجتماعية التي كانت ومازالت من أهم مطالب المصريين بعد 25 يناير، تقول الحكومة إن برنامج الإصلاح سيوفر 6.42 مليار جنيه من المصروفات وسيزيد الإيرادات بمبلغ 2.30 مليار جنيه، عظيم بالنسبة لزيادة الإيرادات، فإن الجزء الأكبر منها يأتي من ضريبة المبيعات 5.15 مليار جنيه من إجمالي 2.30 مليار، مقابل ذلك تخفيض الإيرادات من الضريبة علي الدخل بمبلغ 4.0 مليار جنيه، تأمل معني «الإصلاح» في قاموس الحكومة.

معلوم أن ضريبة المبيعات أسوأ الضرائب بمعيار العدالة الاجتماعية، فهي تصنف علي أنها ضريبة رجعية، أي يقع عبؤها بدرجة أكبر علي الفئات الفقيرة والمتوسطة، وقد سبق أن حذرنا من التمادي في فرض ضريبة المبيعات بمعدلات مجحفة بعد أن اعتمد الرئيس مرسي زيادة معدلات ضريبة المبيعات علي السجائر والمعسل والمياه الغازية والكهرباء، إن هذه الضريبة تقتطع من كل الناس بنفس النسبة، وبالتالي فهي جائرة علي الفئات الأقل دخلا لذلك نقول إنها ضد العدالة الاجتماعية، خصوصا أن المستهدف زيادتها بأكثر من 50%.

في المقابل، يتضمن برنامج «الإصلاح» المذكور تخفيض حصيلة الضرائب علي الدخل بمبلغ 4.0 مليار جنيه من خلال عدة إجراءات أهمها رفع حد الإعفاء الشخصي إلي 7 آلاف جنيه، وهنا نتساءل: كيف نسمي «إصلاحا» إغفال فرض ضريبة علي أرباح معاملات البورصة؟ وإغفال فرض ضريبة علي الأرباح الرأسمالية الناتجة عن المضاربات علي الأراضي والعقارات وغيرها؟ وكذلك إغفال فرض ضريبة علي الثروة، وضريبة علي استنزاف الموارد الطبيعية لحماية حقوق الأجيال القادمة؟ إن نظام الإخوان يسير علي نفس خطي نظام مبارك.. سياسة الإفقار الممنهج للمصريين.

حكمة اليوم:

من كان عنده يعطي ويزاد

ومن ليس عنده يؤخذ منه

من أقوال السيد المسيح

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق