بني سويف:بعد انقطاع الدعم مربو الماشية يحتجون

26

كتب محمد ابراهيم عويس :

علي مدي الشهرين السابقين شهدت محافظة بني سويف العديد من المؤتمرات والاحتجاجات لمربي الماشية، بسبب المعاناة والاجحاف اللذين يواجهونهما في ريف المحافظة ، بدءا من مديري المطاحن ومسئولي التموين مرورا بالمستشار ماهر بيبرس محافظ الاقليم ، وصولا الي وزير التموين نفسه .

حدث ذلك بسبب تطبيق منظومة الخبز الجديدة ، حيث صدر قرار وزير التموين رقم 10 لســـــنـة 2013 بتحرير سعر “الردة ” ومنع الدعم الذي كانت تقدمه الدوله الي مطاحن القمح ، والذي كان يسهم في توقف سعر ” النخالة ” ” الردة ” عند 1250 جنيها للطن ، بينما أدي توقف هذا الدعم الي ارتفاع السعر المشار اليه الي 1955 جنيها للطن الواحد ، ليتحمله مربو الماشية المشتركون في صندوق التأمين علي الماشية .

وأمام الاعتراض الشديد الذي واجهه هذا القرار في جميع محافظات مصر ، صدر توجيه وزاري آخر بوضع سعر استرشادي يخفف بعض الشيء من اعتراضات المربين ، حيث خفضت الوزارة سعر الردة استرشاديا الي 1550 جنيها للطن .. وقامت المحافظات بتطبيق هذا السعر الاسترشادي ، ما عدا محافظة واحدة وهي محافظة بني سويف .

ورغم مرور فترة كبيرة ، لم يرد وزير التموين علي اي شكوي وصلته في هذا الشأن، لتبقي مشكلة ابناء بني سويف بدون حل .

ويتضرر من هذه المشكلة من المنبع اكثر من 15 الف مربي ماشية مؤمن عليها تأمينا رسميا ويصل عدد المواشي التي يملكها هؤلاء أكثر من 75 الف رأس ماشية ، بالاضافة الي اكثر من مائة الف مربي أخرين لديهم أكثر من نصف ميلون رأس غير مؤمن عليها !!

وقد ارسلت اللجنة العليا لتوزيع الرده ( النخالة ) ببني سويف استغاثات عاجلة لوزير التموين ، يطالبونه باجبار مطاحن بني سويف ، علي التعامل بالسعر الاسترشادي الذي حدده الوزير.

بينما تساءل مربي أخر وهو حمادة امام عبدالحسيب من ( تزمنت الشرقية) عن سبب الغاء الدعم الذي كانت تقدمه الوزارة لمربي الماشية ، ولماذا لا تتحرك الوزارة ازاء تعنت مطاحن بني سويف فقط ، دون باقي مطاحن مصر كلها .

وأمام هذا التعنت غير المفهوم قام مربو الماشية ببني سويف بتشكيل ائتلاف لمربي المواشي وتوحيد احتجاجاتهم ضد الاجحاف بحقوقهم بداية بالتظاهر أمام الوزارة وحتي الاضراب عن الطعام.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق