الاسكندرية: قرار وزير التموين بتخفيض زيت التموين يهدد 20 ألف عامل بشركات الزيوت بالتشرد

15

كتب الشوادفي العرابي:

استكمالا لخطة تدمير شركات قطاع الاعمال العام والذي بدأ في عهد نظيف اصدر وزير التموين الحالي قرارا يلزم فيه شركات الزيوت التابعة للقابضة للصناعات الغذائية بانتاج زيت التموين من عباد الشمس فقط بدلا من الخليط مع فول الصويا وتعبئته في زجاجات شفافة وتخفيض وزن العبوة من 1كيلو الي 1 لتر فقط وهدد الشركة التي لا تلتزم بتخفيض حصتها بسحبها واسنادها لشركات القطاع الخاص المنافسة .

وهو ما ادي الي معارضة قوية من اعضاء اللجان النقابية في سبع شركات تعمل في هذا المجال والعمال الذين استشعروا الخطر . وقال وسام جلال رئيس نقابة الملح والصودا. ان قرار وزير التموين يلزمه بضخ استثمارات كبيرة ليس بمقدرة اي من الشركات خاصة اننا في حاجة الي انشاء خطوط انتاج جديدة واستيراد ماكينات لفصل الشموع من الزيوت .

واضاف ابراهيم القصبي امين عام النقابة ان تهديد الوزير بتخفيض حصة الزيت معناه ارتفاع سعر التكلفة ولم تتمكن ادار ة الشركة من تدبير مرتبات وحوافز العاملين. واضاف خالد طوسون رئيس النقابة المستقلة في شركة اسكندرية للزيوت ان سحب الحصة يعني ان الشركات تغلق ابوابها وتشرد عمالها الذين يقدرون بقرابة 20الف عامل وهذا من رابع المستحيلات وعلي جثثنا . وهذا بالفعل ما نقوم به الان اذ اجبرنا سيارات القطاع الخاص علي تفريغ حمولتها من الزيوت داخل محطة المكس .بعد التفاوض مع مدير مباحث التموين وتم تسليمها الي الشركات الحكومية .

هذا في الوقت الذي صرح فيه احمد المليجي رئيس ائتلاف عمال الاسكندرية ومشرف مجمع نقابات الصناعات الغذائية تضامنه مع عمال الزيوت وقال . كان ينبغي علي وزير التموين مراعاة البعد الاجتماعي ل20 الف عامل وان لهم الاولوية في تسلم حصتهم من الزيوت وذلك لتدبير مرتباتهم وحوافزهم .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق