أسباب إقالة رئيس امتحانات الثانوية العامة علي الهواء مباشرة

9

كتب سامي فهمي:

بينما كان د. رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة جالسا في مكتبه يقوم بالتوقيع علي البوستة اليومية ويفحص بعض الأوراق كان د. محمود أبوالنصر يعلن علي الهواء مباشرة إقالته من منصبه وإنهاء ندبه لوزارة التعليم، إعلان الوزير جاء أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده «السبت» الماضي حيث قاطع أحد المتحدثين قائلا: أصدرت الآن القرار 424 بإنهاء ندب د. رضا مسعد ليصفق للقرار بعض الحاضرين، علل الوزير قراره بأن لكل مرحلة رجالها وأن رضا مسعد أخطأ وأصاب والمرحلة الحالية لا تحتمل أخطاء، إقالة مسئول كبير خلال مؤتمر صحفي وعلي الهواء مباشرة بكاميرات الفضائيات سابقة لم تحدث من قبل في الجهاز الإداري بالدولة، الأمر الذي يرجح وجود خلافات حادة بين الوزير ورئيس امتحانات الثانوية العامة الذي يشغل في ذات الوقت موقع وكيل أول الوزارة ويعتبر الرجل الثاني في الوزارة الذي ارتمي في أحضان الإخوان، قد ترجع الخلافات إلي الفترة التي تولي فيها د. محمود أبوالنصر رئاسة قطاع التعليم الفني وجاء د. رضا مسعد رئيسا لقطاع التعليم العالي إلي أن تولي وزير التعليم السابق في أغسطس الماضي ويستبعد د. محمود أبوالنصر فورا من منصبه في أواخر سبتمبر الماضي.. فسر البعض القرار الانتقامي بإقالة رضا مسعد بهذا الشكل باحتمالات قيام رضا مسعد بدور في استبعاد الوزير الحالي من رئاسة قطاع التعليم الفني خاصة أنه معروف عنه قدرته علي التكيف والمرونة مع أي نظام حتي لو كان من الإخوان.

فيما يرجح آخرون لعب د. أحمد زكي بدر وزير التعليم الأسبق دورا في الإقالة انتقاما من رضا مسعد لأن استبعاد د. محمود أبوالنصر سبب حرجا لأحمد زكي بدر الذي كان وراء اختياره لرئاسة قطاع التعليم الفني قبل الثورة، يرجح هذا الاحتمال لقاء الوزير الجديد مع د. أحمد زكي بدر في مكتبه قبل إعلانه قرار الإقالة بدقائق، يشعر د. رضا مسعد بالمرارة الشديدة خاصة أنه كان يتصدر المشهد منذ أيام أثناء اعتماده نتائج امتحانات الثانوية العامة وإعلان أسماء الأوائل، بل ومقابلته لرئيس الوزراء، حيث كان مرشحا لتولي حقيبة التعليم في وزارة د. حازم الببلاوي، أعرب د. رضا مسعد لـ «الأهالي» عن استيائه الشديد مما حدث، قائلا: «لا يليق التعامل بهذه الطريقة غير المناسبة وكان من الممكن أن يطلب الوزير تقديم استقالتي».

أضاف: أما أن تصل الأمور إلي حد معرفتي بالقرار عن طريق رسائل المواقع الإخبارية علي التليفون المحمول فهذا يعني أن النية مبيتة للإساءة والانتقام ولن أسكت علي ذلك.

.. وبحث إعادة مدير الإدارة العامة للامتحانات لمنصبه

يبحث د. محمود أبوالنصر وزير التعليم مدي إمكانية إعادة محمود ندا مدير الإدارة العامة للامتحانات لمنصبه وإلغاء قرار وزير التعليم السابق بإيقافه عن العمل لمدة ثلاثة شهور لارتكابه جرائم إهدار المال العام، قرر الوزير تشكيل لجنة من المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية السابق ومعه نائب رئيس هيئة قضايا الدولة ينضم لهما مدير الإدارة العامة للامتحانات الموقوف عن العمل لبحث ودراسة المخالفات والتجاوزات المنسوبة له.

تدرس اللجنة طبيعة الاتهامات وتحديد الموقف القانوني لمدير الإدارة العامة للامتحاناتت ومدي إمكانية إعادته لمنصبه وإعادة الحق لأصحابه حسبما قال وزير التعليم الجديد، كان وزير التعليم السابق قد تلقي شكاوي من الموجهين والعاملين في فحص تظلمات طلاب الثانوية العامة من النتائج لعدم حصولهم علي المكافآت المقررة، رغم وجود كشوف تحمل توقيعاتهم تفيد حصولهم علي المكافآت مما يعني تزوير التوقيعات والاستيلاء علي المكافآت المالية المقررة.

أحال الوزير السابق الشكاوي للنيابة الإدارية حيث خضع مدير الإدارة العامة للامتحانات للتحقيقات التي أسفرت عن توصية المستشار عناني عبدالعزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية بإيقاف محمود ندا عن العمل ثلاثة شهور لاستكمال التحقيقات التي قد تؤدي لإحالته للمحكمة التأديبية.

علمت «الأهالي» أن الشكاوي المقدمة تعود لوقائع متعلقة بأعمال لجان التظلمات في عام 2010 ولم يتم تقديمها إلا في عام 2012 في ظل تولي د. إبراهيم غنيم موقع وزير التعليم والرغبة الجامحة في الإطاحة بالقيادات لإخلاء المواقع المهمة لشغلها بأنصار الإخوان المسلمين.

الأمر الذي يثير العديد من علامات الاستفهام خاصة وأن إيقاف محمود ندا جاء في وقت حرج قبل أيام من بدء امتحانات الثانوية العامة رغم أنه نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة.

سخط واستياء بوزارة التعليم لاستقبال الوزير الجديد لأحمد زكي بدرنفي د. محمود أبوالنصر وزير التعليم وجود أي انحيازات أو توجهات معينة وراء استقباله لأحمد زكي بدر آخر وزير للتعليم في عهد الرئيس المخلوع مبارك.. قال الوزير ردا علي تساؤل لـ «الأهالي» حول مغزي استقباله للوزير الأسبق بمكتبه في أول يوم عمل «السبت» الماضي أنها زيارة شخصية للتهنئة بالمنصب الوزاري ولا تحمل أي معاني أخري أو توجهات معينة، تسببت الزيارة في حالة من السخط والاستياء بين العاملين بالوزارة خاصة وأن وزارة التعليم شهدت أعنف احتجاجات واعتصامات ضد أحمد زكي بدر احتجاجا علي تعسفه واستبداده قبل اندلاع ثورة يناير 2011 بأسبوع واحد.. وتم استبعاده من منصبه في التغيير الوزاري الذي أجراه مبارك لمحاولة تهدئة المتظاهرين، أحد المسئولين عن الأمن بالوزارة قال ساخرا: «أحد المتسببين في انفجار ثورة يناير يستغل الظروف للعودة للظهور في الوزارة التي لفظته»، أدت الزيارة لتأخير لقاء الوزير مع الصحفيين، حوالي ساعة في المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا عقده الساعة 11 صباح «السبت» الماضي..

صحب أحمد زكي بدر معه أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق ود. جمال نوارة أمين مجلس الجامعات الخاصة السابق، لم يراع الوزير الجديد المواءمة السياسية وضرورة عدم إتاحة الفرصة لظهور رموز نظام مبارك البائد خاصة بعد نجاح ثورة الشعب في يونيو الماضي في إزاحة الإخوان المسلمين، حتي لا يبدو الأمر بأن ثورة يونيو أعطت قبلة الحياة للفلول للعودة للظهور.. وأيضا لعدم إنعاش الدعاوي الكاذبة بأن الفلول وراء ثورة يونيو، وإذا كان الوزير الجديد علي علاقة شخصية بالوزير الأسبق فكان يمكن له أن يتلقي التهنئة تليفونيا أو في أي مكان آخر غير المقر الرسمي لوزارة التعليم الذي يعتبر جزءا من نظام الحكم الذي جاء به الشعب الرافض لقهر واستبداد زبانية النظام السابق، فيما يري البعض أن أحمد زكي بدر يبحث عن وظيفة لأسامة هيكل المقرب منه وأنه قدمه للوزير للاستعانة به كمستشار إعلامي، ظهر الامتعاض علي وجه د. محمود أبوالنصر بعد المؤتمر الصحفي عندما وصف أحد الحاضرين أسامة هيكل بأنه «فلول».

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق