مركز ابن خلدون: الإخوان ارتكبوا 44 حالة تعذيب منها 22 حتى القتل خلال شهر واحد

7

كتبت: رانيا نبيل

رصد مركز “ابن خلدون” للدراسات الإنمائية العشرات من أحداث العنف والقتل والتعذيب، التى ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها، خلال الشهر الماضي والتى ترتبت على دعوات صريحة بالتحريض على ممارسة العنف من قبل قيادات الإخوان والجماعات الإسلامية والتى تنذر بحدوث حرب أهلية. وأصدر المركز تقريرا بعنوان “وقائع التحريض على العنف وعلاقتها بأحداث القتل والتعذيب على أيدى أنصار مرسى” وغطى التقرير الفترة من ٢٩ يونيو إلى ٢ أغسطس ورصد ٨٢ حادثة قتل، و٤٤ حادثة تعذيب جسدى، منها ٢٢ واقعة تعذيب أفضت إلى قتل.

وقالت داليا زيادة المديرة التنفيذية للمركز إن “كل ما تم رصده فى هذا التقرير يغطى شهرا واحدا فقط، مارس فيه الإخوان وأنصارهم عشرات من الجرائم تفقدهم الشرعية المزعومة التي ينادون بها”. مضيفة “ونحن نخشى استمرارهم على هذا النحو، مما قد يؤدى إلى تصاعد العنف والإرهاب فى المجتمع، حيث أنه حسب ما ورد تفصيلاً بالتقرير هناك ارتفاع ملحوظ في حالات العنف، وأكثرها حدثت في الأسبوع الأخير ما بين 26 يوليو و2 أغسطس”.

وأضافت زيادة “لابد أن تتدخل الدولة فوراً لوقف هذه المأساة، ومحاسبة كل من تورط فى التهديد باستخدام العنف أو ممارسته، كما يجب على الدولة الأخذ فى الاعتبار بضرورة عمل جلسات تأهيل نفسى لكل من ضحايا التعذيب ومرتكبيه، بعد إنهاء تلك الحالة الدموية”.

وأوضح بيان المركز أن التقرير توقف عند تاريخ 2 أغسطس، حتى يقدم هذا الرصد المهم للرأي العام بأسرع ما يمكن، على أن يصدر المركز تحديثات دورية على هذا التقرير طوال استمرار حالة الصراعات الداخلية المفتعلة من جانب الإخوان وما يترتب عنها من حوادث عنف”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق