“الإخوان المسلمين” كلمة السر في الإطاحة برئيس اتحاد العمال

14

الرئيس الجديد : الاتحاد سوف يلعب دورا أگبر ضد مخططات النيل من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

محمد سالم : علي جثثنا صدور قانون الحريات النقابيةالجمل : عمال مصرلعبوا دورا تاريخيا في دعم الإنتاج

كتب عبدالوهاب خضر:

قال عبدالفتاح إبرهيم رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر الجديد : إن الإتحاد العام سوف يلعب دورا أكبر للوقوف بشدة أمام كل المخططات التي تريد النيل من الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والتي يعرف الجميع منبعها وقاداتها . وقال ان إتحادنا قلبه مفتوح للجميع طالما لا يتدخلون في شئوننا ولا يسعون نحو تفكيك الحركة النقابية المصرية تحت دعاوي مختلفة منها التعددية وقال انه سوف يأمر بعقد سلسلة مؤتمرات للاتحاد العمالية المحلية لمعرفة مطالبهم وتنفيذها وأكد:”سوف نعيد مناقشة قانون الحربات النقابية من جديد.

جاء ذلك في أول اجتماع لعدد من أعضاء مجلس إدارة إتحاد عمال مصر الجديد بالمقر الرئيسي 90 شارع الجلاء عقب التغييرات التي حدثت في مجلس الادارة في اتحاد عمال مصر بداية هذا الاسبوع والتخلص من عناصر الاخوان المسلمين والمتعاطفين معهم وكذلك التخلص من جبالي المراغي رئيس الاتحاد بسبب تأخره في تنفيذ نداءات عدد كبير من الاتحاد بالتخلص من الاخوان في الاتحاد .

وقال النائب الأول لرئيس الإتحاد محمد سالم أن كل محاولات تفتيت الحركة النقابية ستكون علي جثثنا وإذا صدر فسوف نلبس الطرح ، وأضاف سالم : ” إحنا مش بتوع الحكومة ولا بتوع نظام إحنا بتوع العمال ” وقال أيضا أنه علي عمال مصر ان يتوقفوا قليلا عن الاحتجاجات لنبني اقتصادنا ثم نطالب بحقوقنا.

المهام القادمة

وفي كلمته أكد سيد أبو المجد رئيس النقابة العامة للتعليم والبحث العلمي أن مهمتنا في المرحلة القادمة ان نخدم عمال مصر بالمشاركة في إصدار التشريعات والقوانين التي تعبر عن مصالحه. وقال حمدي عرابي عضو مجلس الإدارة أنه يتوجه بالشكر والتقدير للسيد جبالي المراغي رئيس الإتحاد العام السابق وطالب بوضع خطة وإستراتيجية لتطوير طرق عمل الإتحاد وإستقلاليته .

دور حقيقي

وقال عبد المنعم الجمل أمين الصندوق الجديد إن جبالي المراغي مازال يمثل الإتحاد في لجنة الدستور وأكد الدور الذي لعبه عمال مصر علي مر التاريخ وقال أنهم هم اداة الإنتاج الوحيدة . وأشار عماد العربي الأمين العام المساعد إلي أنه ومجموعة من أعضاء مجلس الإدارة يعاهدون العمال علي إسترداد كل حقوقهم وأضاف :”قرأنا الفاتحة علي التضامن لتنفيذ مجموعة من المطالب منها : عودة العمال المفصولين ،تشغيل المصانع والشركات ، الحفاظ علي 50 % عمال وفلاحين وإصدار قانون التأمينات الإجتماعية “.

وفي كلمته وجه خالد عبدالعزيز شعبان الأمين العام تحية للفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع علي دوره في دعم ثورة 30 يونيه ووعد بأنه سيقاتل من أجل تنفيذ مطالب العمال في ثورة 25 يناير و30 يونيه .

وكان عدد من اعضاء مجلس ادارة اتحاد عمال مصر الجديد قد عقدوا اجتماعا صباح الاحد في مقر النقابة العامة للعزل والنسيج ثم توجهوا الي المقر الرئيسي لاتحاد عمال مصر لاستلامه وبدء العمل فيه بشكل رسمي.

3 إطاحات

وتاريخيا لم يكن غريبا ان تشهد الحركة النقابية العمالية عزلا واستبعادا جديدا علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ففي التاريخ الحديث للحركة النقابية هناك 3 انقلابات او كما اسماها بعض النقابيين ” الخيانة “.و.الانقلاب الاشهر في تاريخ اتحاد العمال بدأ في عهد نظام مبارك حين كان سيد راشد رئيسا للاتحاد وتم الاطاحة به عقب ايام قليلة من احتفالات عيد العمال عام 2006 وذلك لاتهامه بمخالفات مالية وادارية في الاتحاد رغم ان ذلك كان معلوما للجميع منذ فترة طويلة لكن رغبة نظام مبارك في التخلص منه لانه لم يعد ملائما للمرحلة في ذلك التوقيت دفعته الي الاطاحة به وتعيين حسين مجاور رئيس اتحاد العمال ، وباركت عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة السابقة هذا الانقلاب وقتها.

ومع ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 انقلب السحر علي الساحر وتم الاطاحة بحسين مجاور من رئاسة الاتحاد وذلك عقب تولي الدكتور احمد البرعي وزيرا للقوي العاملة ليقوم بالاعلان عن تشكيل لجنة ادارية تولي ادارة الاتحاد برئاسة احمد عبد الظاهر ، والاتهامات كانت جاهزة ايضا وقتها بان الاتحاد شارك في موقعة الجمل ومن بينهم حسين مجاور رغم ان القضاء برأه بعد ذلك في القضية ذاتها ، فضلا عن ان الحجج الاخري كانت وجود حكم بحل اتحاد العمال لانه غير شرعي.

التغيرات الأخيرة

وتكررت الوقائع مرة ثالثة في اقل من 3 سنوات ليقوم عدد من النقابيين بعزل واستبعاد رئيس الاتحاد الحالي جبالي المراغي ويعقدوا اجتماعا في نقابة النسيج للاتفاق علي اعادة تشكيل الاتحاد وتولي عبد الفتاح ابراهيم رئيس الاتحاد وبارك كمال ابو عيطة هذا واعتمد التشكيل الجديد لكي يتمكن من تمرير قانون الحريات النقابية الذي اعترض عليه المراغي، والقيادات الجديدة تنفي ذلك وتقول علي جثثنا تمرير هذا المشروع ..وسنري..والطريف ان قيادات في الاتحاد تقول ان طبع الانقلابيين لن يتغير وسوف تدور عليهم الدوائر ولن تطول مدتهم في الاتحاد لينطبق عليهم الحكمة التي تقول ” كما تدين تدان”.

من جهتها قالت مصادر في اتحاد العمال ان قيادات في الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي طلبت عقد اجتماع منذ عدة ايام مع جبالي المراغي للاتفاق علي اعادة تشكيل الاتحاد بهدف التخلص من القيادات الاخوانية الموجودة في مجلس الادارة ومن بينهم يسري بيومي امين الصندوق الذي تم اقالته الا ان المراغي اعترض علي ذلك وقال لهم ” اكلت عيش وملح مع هؤلاء وأرفض طردهم حاليا “.

وطبقا للمصادر فان قيادات الحزب المصري المصري الديمقراطي أكدت لجبالي ان الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء والقيادي السابق بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فوضهم للاتفاق علي هذه المهمة واعادة التشكيل مرة ثانية لمجلس ادارة الاتحاد . الامور المشتعلة في اتحاد العمال بين فريقي جبالي المراغي رئيس الاتحاد المعزول ، والتشكيل الجديد برئاسة عبد الفتاح ابراهيم يشهد صراعات كبيرة حاليا بسبب تمسك كل طرف بموقفه .ومن فريق المراغي قال عبد الفتاح خطاب امين عام اتحاد العمال المعزول ان هؤلاء الانقلابيين هم طابور خامس لامريكا والدول الخارجية يسعي الي اثارة الفوضي من خلال فرض قانون الحريات النقابية ، لافتا الي ان الهدف من هذا المخطط هو الاستيلاء علي اموال اتحاد العمال الشرعي وتوزيعها علي النقابات المستقلة ولكن الاتحاد لن يرضخ لذلك .بينما قال ناجي رشاد عضو مجلس ادارة اتحاد العمال المعزول ان الهدف من هذاالانقلاب هو التخلص من المجموعة المعارضة لقانون الحريات النقابية .

وطالب رشاد بضرورة محاكمة هؤلاء الانقلابيين الذين يسعون الي السيطرة علي الاتحاد من اجل السفريات والمصالح الخاصة مشددا علي ضرورة ان تكون هناك خطوات تصعيدية ضد هؤلاء خلال الفترة القادمة .وفي الفريق الاخر من التشكيل الجديد قال عبدالفتاح إبراهيم الرئيس الجديد لاتحاد العمال أن ما حدث في الاتحاد هو اجراء شرعي وجاء بموافقة جميع النقابات العامة 24 نقابة عمالية وان عددا كبيرا من قيادات واعضاء مجلس ادارة الاتحاد وقعوا علي ضرورة التغيير .ونفي ان يكون كمال ابوعيطة له علاقة من قريب او بعيد بما جري داخل التنظيم النقابي وانما ما حدث كان بالتشاور وموافقة جميع رؤساء النقابات العامة بلا استثناء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق