مونديال 2022 بين الرفض والتأييد

10

كتب: عادل عطية

لاشك أن ما يثار في الوقت الراهن من جدل واسع حول موعد اقامة مونديال 2022 بقطر بعد فوزها بالتنظيم في الثاني من ديسمبر عام 2010علي حساب دول كبري أوجدت تضاربا في موعد إقامة المحفل الكروي العالمي ” كأس العالم ” في ظل مناخ قاسي شديد الحرارة ومع طرح مواعيد بديلة رصدت ” الاهالي ” بعض الأراء و التصريحات من كبار المسئولين في الوسط الكروي العالمي والتي جاءت ما بين مؤيد و معارض للموعد الجديد و المقترح في فصل الشتاء و أخري باعادة الانتخابات.

وكانت البداية باعتراف رئيس الفيفا جوزيف بلاتر للمرة الأولي أنه علي خطأ بعد منح دولة قطر شرف تنظيم كأس العالم 2022، كأول دولة في الشرق الأوسط بعد منافسة شرسة مع أمريكا وأستراليا واليابان وكوريا، وأكد بلاتر الأسبوع الماضي أمله بإقناع كبار شخصيات اللعبة حول العالم بتنظيم المسابقة رقم (21) في فصل الشتاء بدلاً من فصل الصيف الذي تصل درجة الحرارة فيه إلي 50 درجة مئوية، وعاد بلاتر ليدافع عن قراره: “قد يكون جيدا أن ارتكبنا خطأ في ذلك الوقت، يجب عليك أن تنظر أيضا إلي الحقائق السياسية والجغرافية. كأس العالم هو أكبر لعبة، وهو حدث الفيفا العالمي، وأطالب الأوروبيين بالكف عن ممارسة الأستاذية وإملاء منطقهم علي الآخرين .. الكرة تهتم بستّة مليارات نسمة وليس 800 مليون أوروبي”.

فيما أبدي رئيس الاتحاد الإنجليزي السابق ديفيد برنشتاين، طالب قبل أيام بإعادة انتخابات تنظيم مونديال 2022، وأدلي برنشتاين بتصريح لهيئة الإذاعة البريطانية: “يتعين علي الفيفا إعادة إجراء انتخابات كأس العالم 2022 مجدداً، وفتح باب الترشح للدول الراغبة في تنظيم ذلك الحدث العالمي”. ويوافق برنشتاين رئيس الاتحاد الإنجليزي حالياً جريج دايك الذي اتخذ موقفا قويا يتعلق بإقامة مونديال 2022، معتبرا أنه يجب عدم اقامة النهائيات في قطر أثناء فصل الصيف أو نقلها إلي مكان آخر يتماشي مع موعدها المعروف، وقال دايك لوسائل الإعلام الإنجليزية: “لا أعرف عدد الاشخاص الذين زاروا قطر في شهر يونيو، لكنني واحد منهم، وهناك شيء واحد يمكنني قوله لكم أنه لا يمكن إقامة بطولة لكرة القدم في قطر”.

ويبدو أن اقتراح بلاتر في إقامة البطولة شتاءً لم يلق قبول معظم الاتحادات الكبري في العالم التي ترتبط في ذلك التوقيت بمنافسات بطولاتها المحلية علي غرار البطولة الإنجليزية والإسبانية والإيطالية.

من جهته طالب رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني القائمين علي الكرة الإنجليزية بتعديل روزنامة “البريمييرليج” في موسم 2021 – 2022 ليتسني إقامة مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء، ومن المعروف ان بلاتيني من أشد الراغبين في تغيير موعد المونديال، وقال بلاتيني: “لقد تحملنا الدوري الإنجليزي 150 عاما، نلعب في عز البرد والصقيع.. وعلي الإنجليز أن يتحملوا تغييراً لشهر واحد فقط في موسم واحد”. وتابع حديثه لمنتقديه “لعبت أنا شخصياً في الشتاء طيلة حياتي، في الصقيع، في المطر بسبب روزنامة بطولاتكم، يمكنكم ان تغيروا هذه الروزنامة لشهر واحد وانا لا اطلب اكثر من ذلك”.فيما أشاد رئيس بايرن ميونيخ كارل هاينتس رومينيجيه الذي يشغل أيضاً منصب رئيس رابطة الاندية الاوروبية، بفكرة إقامة نهائيات 2022 في

الشتاء، قائلا: “عائلة كرة القدم موحدة، مونديال 2022 في الشتاء شهري نوفمبر وديسمبر وحتي يناير وفبراير، لن يكون هناك كرة قدم في ألمانيا والطقس حينها يكون الأفضل علي الاطلاق أي أن اللاعبين سيستمعون بفصل الصيف عوضا عن خوض المونديال في هذه الفترة الجيدة من العام”. ورحب أمين عام اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 حسن الذوادي إلي أن الامارة الخليجية مستعدة لتعديل الموعد: “هناك عدد مهم من الأصوات في مجتمع كرة القدم يقول إن فصل الشتاء سيكون مثالياً لإقامة المونديال في قطر، نحن مستعدون للدخول في هذا النقاش لتقرير ما هي الفترة الأنسب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق