محافــظ القاهــرة: لا تحســــبونى عــلى أى نظـــام

22

حوار:  ألفت مدكور

محافظ القاهرة عمل فى ثلاثة انظمة متتالية كل منها ازاح ما قبله بثورة ويبقى المنصب حليفه اما رئيسا لجامعة او محافظا او وزيرا..  عمل استاذا لهندسة الطرق ووزيرا للنقل ورفض التعليق على تكرار حوادث القطارات فى مصر، وقال “مليش دعوة يكفينى ان توليت وزارة النقل 8 شهور لم يحدث فيها حادث واحد” ..  د. جلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة فى حوار لـــ “الاهالى” يتحدث عن مشاكل العاصمة والحلول المطروحة لحلها والاعتراضات التى اثيرت حول شخصه باعتباره محسوبا على النظام الاسبق، وفيما يلي نص الحوار

* اعترض سمير غريب رئيس هيئة التنسيق الحضارى على شكل النصب التذكاري لشهداء 25 يناير بميدان التحرير وقال انه لا يتناسب مع الطراز المعمارى للقاهرة الفاطمية وان المحافظة تجاهلت الهيئة فى التشاور معها قبل الشروع فى التنفيذ ما تعليقك ؟

** ما صرح به  سمير غريب يخص المنشآت الدائمة اما ما يخص النصب التذكارى فقد تم تكليف محافظة القاهرة ووزارة الاسكان والثقافة بعمل لجنة لعمل لانشاء نصب تذكارى لشهداء يناير لكن لم يحدد شكله او مكانه.

وضعه في ميدان لا يعنى تحديد مكانه وشكل النصب فقط حاجة رمزية ان سيكون فى ميدان التحرير سيحدد شكل النصب التذكارى والتخطيط لميدان التحررير بالتنسيق بين المحافظة والهيئة ووزارة الاسكان.

* لماذا توقف مشروع تطوير القاهرة الفاطمية؟

** المشروع توقف منذ ثلاث سنوات مع ثورة يناير قبل ما اتولى منصبى وليس لى علاقة بتوقفة ..  وهو كان بتمويل من البنك الدولى .

* هل سيتم استكمال المشروع ام لا بعد ما تم انفاق الملايين عليه؟

** ليس معنى انه توقف اننا نوافق على ذلك لكن هناك اولويات فى الظروف الحالية نعالج القضايا الملحة التى يحتاجها المواطن لكن هناك فرصة ان اسأل عن المشروع واعرف حجم التمويل  الذى مازال متاحا لاستكماله لانه مرتبط بتطوير القاهرة الخديوية والقاهرة الفاطمية وهما يمثلان منطقتان حيويتان ونحن قمنا بعرض مذكرة على مجلس الوزراء  لتشكيل مجلس برئاسته لادارة تطوير القاهرة التراثية الاسلامية ومن ضمنها الخديوية والفاطمية وهذا طلب من اليونسكو بتشكيل لجنة  على رأسها اعلى سلطة تنفيذية فى الدولة لحماية المناطق التراثية.

* تم طرح فكرة عمل قانون موحد للعاصمة ما مصيره الآن؟

** توقف بعد الثورة ولم اطلع على المشروع لكن اعتقد انها فكرة جديدة لان تجربتى خلال الشهور الثلاثة الماضية تثبت ضرورة عمل قانون موحد ومنظم للعاصمة.

غلاء الأرض

* هناك عجز كبير فى عدد المدارس بالقاهرة ما خطة المحافظة لمواجهة هذا العجز؟

** لا يوجد عجز فى المدارس بالقاهرة .

* وبماذا تفسر الكثافة العالية التى تصل الى 80 و100 تلميذ فى بعض المناطق مثل المرج وعين شمس ودارالسلام وغيرها؟

عدد المدارس فى القاهرة 4200 مدرسة على عدد التلاميذ مليونان لو قسمنا عدد التلاميذ علي المدارس سيكون لدينا كثافة فى المتوسط من 40 الى 45 طالبا فى الفصل وهى اقل المعدلات بالنسبة للمحافظات الاخرى ومع ذلك الى الزيادة والتوسعة فقد عرضنا مذكرة على مجلس الوزراء  لمواجهة غلو وندرة الاراضى فى محافظة القاهرة لانشاء مدارس جديدة  وطالبنا فيها بالسماح بزيادة عدد ادوار المدارس الابتدائية بدل من ارضى ودورين الى ارضى واربعة ادوار لمواجهة هذا العجز بحيث يستغل الدور الاخير فى الاعمال الادارية.

* كان للمحافظ تصريح سابق بان محافظة القاهرة سوف تتبنى مشروع احلال وتجديد السيارات الميكروباص التى مر عليها اكثر من ثلاثين عاما مساهمة منها فى حل مشكلة المرور والتلوث ما ملامح هذا المشروع ومصادر تمويله؟

** شوارع القاهرة تسير بها اكثر من 1000سيارة قديمة من 30 سنة ولدينا حظر بترخيص سيارات جديدة  قمنا بتشكيل لجنة تبدأ من الاسبوع القادم لها  سوف تقوم بتحديد الجهات التى تساعد من البنوك وحسب العائد وفوائد القروض على المستفيدين ووزارة البيئة هتشارك فى التمويل سوف نسعى لايجاد طريقة لدعم الاقساط عن طريق التعاقد مع الشركات والمعلنين مقابل تخفيض القسط الشهرى للسائق ودور المحافظة ضامن ومنظم  فقط للمشروع .

دخل متواضع

* المحافظة كانت اتخذت قرارا لحظر نشر الاعلانات فى شوارع القاهرة سابقا وعلى المبانى والمنشآت وخاصة القاهرة الفاطمية هل سيتم الغاء القرار خاصة انه عمل مشاكل كبري مع شركات الدعاية والاعلان؟

** المحافظة دخلها من الاعلان متواضع لكن سوف نلتزم بتعاقداتنا السابقة مع اى جهة معلنة لا نريد ان ندخل فى قضايا وخلافات مع احد كل العواصم فى العالم تستخدم  كل منشآتها فى الاعلان،  فى القاهرة ممكن ان نستغل نهر النيل اعلانيا والمقطم مكان مرتفع واستغلاله اعلانيا ممكن ويدر دخلا للمحافظة ولم يستغل.

لا رحمة بالمخالفين

* بعد كارثة الدويقة وانهيار الصخرة اتخذت محافظة القاهرة قرارا بان يكون الاسكان الاجتماعى فيها بحق الانتفاع لا التمليك هل سيتم تعديل القرار؟

** لا الدولة كلها اتخذت قرارا بذلك  ليست محافظة القاهرة وحدها حتى الاراضى ستكون بالانتفاع.

* تشهد شوارع القاهرة ارتباكا شديدا فى حركة الباعة الجائلين الذين يحتلون الأرصفة والميادين الاسواق العشوائية والطرق غير الممهدة بفعل الحفر للصرف الصحى وشركات الغاز ونشهد حالة فوضي فى شوارع القاهرة؟

** لا تأخذنى  الشفقة بمن يخطئ بل ستتم محاسبته علي الرقابة علي الاحياء ويتم تحويل المخالفين للنيابة علي الفور مثلما حدث مع بعض المخالفين في حي شرق مدينة نصر مؤخراً  بنقل رئيس حي السيدة زينب عندما تبين  سوء حالة شارع عبد المجيد اللبان واحتلال مقهى جانبي لشارع اثناء زيارة مفاجاة لى، وكلفت رئيس حي وسط بإصدار قرارات غلق لجميع الشركات والمكاتب الخاصة بالنقل ما بين المحافظات من شارع بورسعيد ومنحه مهلة لمدة أسبوعين لاستكمال أعمال تطوير شارع بورسعيد بالجزء الواقع بنطاق حي وسط والممتد من تقاطع مستشفى أحمد ماهر وصولا إلى ميدان باب الشعرية، ورفع جميع الإشغالات،  وإزالة التشوهات والكتابات البذيئة من على جدران الحوائط  وإخلاء الأرصفة للمشاة .. وبالنسبة للاسواق سوف نقوم بنقل الاسواق التى تعمل ارباكا فى الحركة المرورية جار حاليا التنسيق مع وزارة الإسكان لتوفير مساحة أرض فضاء بطريق القطامية لنقل سوق السيارات الحالي بمدينة نصر إليها على أن يتم إنشاء سوق نموذجي متكامل الخدمات يضم وحدة خدمات مرورية وفور استكمال المرافق بسوق الجمعة بمدينة مايو سيتم نقل سوق التونسى اليه اما الباعة الجائلون فستحدث انفراجة في ازمة الباعة الجائلين سنعلن عنها قريباً.

مواجهة القبح

*  ما هى آليات هذه الانفراجة ؟

**   هنعلن عنها فى وقتها.

* باستخدام الوسائل الامنية؟

**   استبعد ذلك الباعة الجائلون موجودين في منطقة حرجة بوسط المدينة بما يؤثر علي الحركة المرورية وحركة المواطنين  لكن في النهاية هم مواطنون مصريون لديهم اسر والتزامات يجب مراعاتها قبل اتخاذ اي قرارات بشأنهم .

* مشكلة النظافة ما خطة المحافظة لمواجهتها؟

علينا الاعتراف ان مشكلة النظافة فى مصر ليست فقط فى المحليات لكن أزمة تتعلق ايضا بسلوك المواطن الذى لابد ان يكون لديه حس وطنى ونحن منذ 28 سبتمبر الماضى وضعنا  استراتيجية للتعامل مع المخلفات بالقاهرة تقوم على ثلاثة محاور أولها إزالة المخلفات المتراكمة سابقاً وإزالة آثار الاعتصامات والتظاهرات والتشوهات من شوارع العاصمة وتم رفع أكثر من 200 ألف طن مخلفات ونقلها إلى  المقالب العامة من إجمالى 400 ألف طن تم تراكمها بالشوارع خلال الأعوام الماضية  ورفع التشوهات من عليها وإصلاح وترميم الطرق وجار حالياً إحكام منظومة النظافة اليومية وتنظيم الجمع السكنى بحيث تنقل مخلفات المنازل إلى السيارات ثم للمقالب العامة للفرز والتدوير والدفن الصحى.

تفويض وزاري

* شارع  المعز لدين الله تحول من متحف مفتوح الى سويقة للخضار بفعل الباعة الجائلين اين محافظ القاهرة من ذلك؟

** بعض الناس بتتصرف تصرفات غلط ويحملها للمسئول نفس الشخص الذى عمل المخالفة هو الذى يشتكى شارع المعز مسئولية وزارة الآثار والناس رفعت البوابات الالكترونية وهى التى تشتكى.

* اين دورشرطة المرافق ؟

كل يوم بتشيل ويرجعوا تانى كل واحد بيحكم على الوضع فى القاهرة فى الشارع الذى يسكن فيه لكن نحن نتعامل مع مشاكل العاصمة بنعمل مجهود ضخم نزيل عشرات الأكشاك كل يوم وترجع تانى لا شك ان القاهرة حاليا مختلفة عن القاهرة من ثلاثة شهور ومن يقول غير ذلك ليس منصفا فيه مجهود كبير  يبذل وخاصة انه يحدث فى ظل ظرف سياسى صاخب مثلا الكتابة على الحوائط نزيلها فتعود مرة أخري عشرت المرات كان ممكن ننجز حاجة اخرى والتاريخ هيذكر ان محافظ القاهرة عمل فى ظل ظروف لا يتحملها احد من قبل وانا ازعم انى فى تحد حقيقى للقدرات البشرية ولا اعتقد ان فردا يتمنى الراحة كان هيقبل المنصب فى ظل الاوضاع الحالية .

* هل يؤثر غياب المجالس المحلية على قرارات المحافظ؟

** هناك موضوعات وقرارت لما بتخذها فى تقديرنا ان المجالس لو كانت موجودة لا تعترض عليا بنمشيها لكن هناك موضوعات  نحتاج الى تفويض من مجلس الوزراء من اجل المسئولية .

اختناقات العاصمة

* متي تنتهي مشاكل المرور واختناقات العاصمة؟

** عدم وجود اسطول نقل عام قوى لدينا احد اسباب أزمة المرور فى القاهرة لذلك اخذنا قرارا بزيادته الى 1500 اتوبيس بتكلفة 2 مليار جنيه بالاضافة 1200 القديمة التى تسير فى شوارع  بمعنى نرفع 5 سيارات ونضع بدلا منها اتوبيسا لتقليل السيارات الخاصة واقناع المواطن باستخدام الاتوبيس هنشيل 1.5 مليون عربية مع انتهاء مترو الانفاق تشيل 600 الف 2 مليون مليون رحلة بما يؤدي إلي حوالى 13% من  حجم المركبات بالشوارع بالاضافى الى ما يجعل الناس تشعر بالازمة الان نتيجة غلق الشوارع والميادين لبعض الدواعى الأمنية وبعض الدعوات الى التعطيل وتسكب بعض المواد البترولية على الطرق والكبارى هناك مجهود يبذل لتسيير تلك الحركة من بينها انشاء الجراجات كجراج التحرير الذي سيستوعب 1700 سيارة بما يعادل مساحة جميع أماكن انتظار السيارات بوسط المدينة، وهو المشروع الذي استغرق 16 عاما لتنفيذ 50% فقط منه وسيتم الانتهاء من الـ50% الباقية خلال 6 أشهر فقط بما يعد انجازاً ضخماً للحكومة الحالية .

تطوير العشوائيات

* ما خطة المحافظة لتطوير المناطق العشوائية؟

**  تكلفة تطوير العشوائيات في القاهرة تبلغ 6 مليارات جنيه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء علي ايجاد الحلول لتوفيرها ليبدأ جدول زمني للانتهاء من تلك المشكلة ويتم التعامل معها بشكل علمي ومدروس من خلال ثلاثة محاور.. الأول: التعامل مع المناطق الأكثر خطورة والثاني: من خلال البدء في تطوير هذه المناطق من خلال عمليات التمويل مع الاتحاد الأوربي، وبالتنسيق مع وزارة الإسكان والجهاز التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب، ومن المقرر أن يتم تطوير منطقة دار السلام والبساتين وغيرهما، والمحور الثالث والأخير: التعاون بين محافظة القاهرة والبنك الائتماني الألماني لتطوير مناطق البساتين والعسال بشبرا وعين شمس وغيرها وقد وعد رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي بتوفير 6 مليارات جنيه لتنفيذ عمليات التطوير وسوف تخلق فرص عمل جديدة.

* كيف ستواجهون مخالفات البناء الضخمة؟

** شكلنا لجنة دائمة برئاسة اللواء أحمد ضيف نائب المحافظ للمنطقة الشمالية وبعضوية كل من حكمدار العاصمة ومدير مديرية المرافق والمستشار الهندسى والقانونى، ومدير مكتب التفتيش الفنى ومدير عام الشئون القانونية  لمتابعة هذا الملف عن كثب وتقديم المقترحات والحلول الجذرية لمواجهة ظاهرة مخالفات البناء بشكل حاسم كذلك متابعة تنفيذ الاحكام الصادرة ضد المخالفين مع الجهات المعنية وقررنا قطع جميع المرافق عن العقارات المخالفة وغير المرخصة سواء الكهرباء او المياه او الغاز بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ايقاع أسرع

* كيف يواجة محافظ القاهرة حركة الاخونة فى الاحياء المحافظة ؟

** نواجه اى أحد لا يواكب المرحلة الحالية وليست الاخونة من يثبت انه لا يتواكب مع توجهات المرحلة السريعة امامنا تحديات كبيرة القاهرة سكانها 10 ملايين حجم سكان دول كاملة بالتالى نحتاج إلي ايقاع سريع من العمل ممكن ان تكون القدرات التنفيذية الجديدة تتطلب التغيير.

محسوب على مصر

* د جلال من المحافظين الذين يقال عنهم انهم سريع القرار ومتحرك لكن البعض يتحفظ عليك لانك محسوب على النظام الاسبق كنت عضوا لجنة السياسات فى الحزب الوطنى ؟

**  انا محسوب على مصر لا على انظمة فقد انتميت إلي اسرة وتعلمت من خير البلد وعندى تجارب فى الادارة وعندى قدرة احدد الناس انها تعمل.. وازعم أن عندى قبولا ولست فظا وغليظا لا اقول “ للناس اشتغلوا وانا بتفسح بالعكس باشتغل اكتر منهم اخلص فى عملى كونى اشتغلت فى حكومة فلان اوعلان ليس عيبا، ويشكر اى شخص راى فيا كفاءة للعمل فى حكومته وحملى المسئولية لخدمة الوطن” .

* لماذا اعترض عليك اهالى الفيوم وطالبوا باقالتك عندما كنت محافظا لها؟

** الفيوم بلد ذات طبيعة ذهنية ودينية معينة محدودة القبيلة تتحكم .

* تردد ان طريق ممشى  الفيوم تم اهدار 8 ملايين جنيه فيه فى عهدك؟

** هذا الطريق محافظ الفيوم سوف يفتتحه بعد اسبوعين الفيوم بلد فقير عدد النوادى به قليلة وجدنا طريقا ترابيا فيه مجموعة من السواقى وليس به اضاءة فكرنا نعمله “بالانترلوك” ونعمل عليه نوادى وكافتيريات للاستثمار والترفيه انا جبت فلوسه كلها من خارج الفيوم واتصرف 2 مليون جنيه لما مشيت.. لكن بعد ثورة 25 يناير “طلعوا بتوع لجان الحريات فى  النقابات كانوا يقدمون بلاغلات فى ناس اشرف منهم وهما اصلهم اخوان مسلمين وهؤلاء من يقدمون البلاغات وناس تانية  تكبر القضية وتضع ارقاما وهمية فى البلاغات وفى الحقيقة ليس لها اساس من الصحة .

*فى رأيك كوزير سابق وخبير نقل لما تتكرر حوادث المزلقانات فى مصر؟

** لا اعرف لا اتدخل” اهم حاجة انى استمررت وزيرا للنقل 8 اشهر فى عهدى ولم  يحدث حادث قطار واحد .

التعليقات متوقفه