ننشر نص تحقيقات النيابة مع عميد كلية طب الأزهرحرض على اشعال الاحتجاجات والعنف بحرم الجامعة

17

كتب : سامى فهمى

بعد اشتعال الاحتجاجات بجامعة الأزهر، وقيام الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية بتدمير المبني الإداري لجامعة الأزهر وتحطيم النوافذ وأجهزة التكييف وإحراق الأشجار يوم 28 اكتوبر الماضي، قررت نيابة مدينة نصر ثان ضبط واحضار د. عصام عبد المحسن عفيفي عميد كلية طب الأزهر لتورطه في تحريض الطلاب علي الاحتجاج والتظاهر بشكل غير سلمي واحتجاز د. اسامة العبد رئيس جامعة الأزهر بمكتبه لمدة (5) ساعات إلي أن تمكنت قوات الأمن من اخراجه بعصوبة. قرار رئيس النيابة صدر بعد تفجر أحداث العنف والشغب بيومين في 30 اكتوبر الماضي.

يوم 6 نوفمبرالماضي حضر عميد الطب من تلقاء نفسه إلي سراي النيابة بعد أن ظل مختفيا لمدة اسبوع وعلمه بقرار ضبطه واحضاره. أمر رئيس النيابة بالقاء القبض عليه من خارج غرفة التحقيق ومثوله للتحقيقات. تضمن محضر النيابة وصفا لهيئة ومظهر “العميد” متوسط الطول والبنية الجسمانية، قمحي البشرة ذو شعر أسود، حليق الشارب واللحية يرتدي “بدلة زرقاء وقميص مقلم وكرافتة حمراء اللون”.

سبق القبض علي “العميد” في قضية ميلشيات الأزهر عام 2006 وحكم عليه بالسجن المشدد 3 سنوات. بعد انتهاء مدة السجن، عاد للكلية ليترشح لانتخابات عميد الكلية بعد تولي “مرسي”الحكم. ورغم بطلان اجراءات الانتخابات وعدم احقيته في الفوز بمنصب العميد والطعن عليها إلا أن رئيس جامعة الأزهر لم يلتفت لكل هذا ووافق علي توليه عمادة كلية الطب.

نص التحقيقات

اسمي / عصام عبد المحسن عفيفي محمد 56 سنة استاذ كيمياء حيوية بطب الأزهر وعميد الكلية. مقيم 237 شارع محمد حسنين- العمرانية- محافظة الجيزة واحمل بطاقة رقم قومي 25612070102196.

س – ما قولك فيما هو منسوب إليك بأنك متهم بالاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع آخرين بالتجمهر والتأثير علي سلطات الدولة والاعتداء علي الحريات وارتكاب اعمال عنف ومقاومة السلطات؟

ج – محصلش

س- ما قولك فيما هو منسوب إليك بأنك متهم بالاشتراك مع آخرين في استعمال القوة والعنف مع القوات المكلفة بتأمين طريق النصر (امام جامعة الأزهر) ومقاومتهم اثناء اداء اعمالهم دون وجه حق؟

ج- محصلش.

س- ما قولك بانك متهم بالاشتراك مع آخرين في استعراض القوة والعنف أمام المواطنين وبث الرعب في نفوس المارة وتكدير الأمن؟

ج- محصلش.

س- منسوب إليك الاشتراك مع آخرين لتعطيل وسائل النقل علي النحو الوارد بالأوراق؟

ج- محصلش.

س- منسوب اليك الاشتراك مع آخرين في الاتلاف العمدي لسيارة الشرطة رقم ب17/2466 وتحطيم الكاميرا الخاصة بقناة النيل للأخبار؟

ج – محصلش.

س- منسوب إليك الاشتراك مع آخرين في اصابة كل من اشرف جابر وساهر نعيم ومحمد عبد الحكم عبد العظيم مما نتج عنه اصاباتهم المبينة بالتقارير الطبية المرفقة؟

ج – محصلش.

س- ما هي معلوماتك اذن عن الواقعة محل التحقيقات؟

ج – اللي حصل انه يوم الاحداث كنت متواجدا مع اللواء هشام عبد الرءوف رئيس الاكاديمية الطبية العسكرية في اجتماع مع عمداء كليات طب القاهرة وعين شمس وطب الازهر بنات لمناقشة موضوع انشاء كلية الطب العسكرية وانتهي الاجتماع الساعة 12 ظهرا، وتوجهت بعد ذلك لإدارة جامعة الازهر للاجتماع مع د. توفيق نور الدين نائب رئيس الجامعة في لجنة الدراسات العليا، لكني وجدت الباب مغلقا والعمال اخبروني بحدوث تكسير في الجامعة ، فأنصرفت إلي مكتبي بالكلية ومكثت حتي الساعة الثالثة، وعلمت من وسائل الإعلام صدور قرار من النيابة بضبطي واحضاري واتهامي في القضية بتحريض الطلاب علي ارتكاب اعمال عنف بالجامعة وتوزيع 20 مليون جنيه علي الطلاب، فحضرت من تلقاء نفسي للنيابة لسؤالي وأنا مليش علاقة بالموضوع.

س- ما طبيعة عملك تحديدا؟

ج – عميد كلية  طب الازهر بنين ورئيس مجلس ادارة مستشفيات الحسين بباب الشعرية التابعة للأزهر.

س- منذ متي وانت تعمل ذلك العمل داخل جامعة الازهر؟

ج – شهر سبتمبر سنة 2012.

س – ما هي علاقتك تحديدا باعضاء هيئة التدريس والطلاب داخل جامعة الازهر خلال هذه الفترة؟

ج – هي علاقة ممتازة ويشهد بذلك رئيس جامعة الأزهر.

س- ما هي علاقتك تحديدا بالطلاب المتظاهرين والمنتمين لتنظيم جماعة الإخوان المسلمين؟

ج – ليس لي علاقة بهم ولم يحدث أي لقاءات معهم

س- ما هي علاقتك بالوقائع محل التحقيقات؟

ج – مليش علاقة بها من قريب أو بعيد.

س- ما التصرف الذي بدر منك حال كونك عميد كلية طب بنين الأزهر حال إتيان المتهمين من طلاب جامعة الأزهر وغيرهم الأفعال محل التحقيقات؟

ج- التأكد من انتظام الدراسة في المحاضرات وعدم تغيب الطلاب، ومحاسبة اي استاذ يتأخر عن مواعيد المحاضرات، وتأمين بوابات الكلية وغلق الباب الأوسط، والتأكد من تواجد افراد الأمن علي الباب الرئيسي وعدم السماح بالمظاهرات بأي حال من الأحوال بالدخول لمبني الكلية.

التبرؤ  من الإخوان

س – هل تم عقد لقاءات او اجتماعات لبحث تطورات التظاهرات وأعمال العنف التي شهدها محيط جامعة الازهر للحيلولة دون تفاقم الأوضاع مستقبلا؟

ج – لا.. لم يتم عقد أي لقاءات أو اجتماعات ولكن تم التشاور مع رئيس الجامعة عن طريق الهاتف لبحث تطورات الأوضاع وتأكيد رئيس الجامعة علي انتظام العمل داخل الجامعة.

س- هل تم عقد لقاءات أو اجتماعات مع طلاب جامعة الأزهر لحثهم علي سلمية التظاهرات والانتظام في دراستهم؟

ج – لم يحدث.

س- هل قدمت نتائج تم التوصل إليها لحل تلك التظاهرات وأعمال العنف التي شهدها محيط جامعة الأزهر؟

ج – معرفش.

س- ما هو قولك فيما هو ثابت بكتاب قطاع الأمن الوطني المؤرخ في 29 أكتوبر 2013 “تلوناها عليه”؟

ج – محصلش.

س – ما قولك فيما قرره الضابط بقطاع الامن الوطني بتحقيقات النيابة العامة من أن تحرياته اسفرت عن قيامك بتحريض المتهمين علي ارتكاب الوقائع محل التحقيقات وانتمائك لتنظيم جماعة الاخوان المسلمين والتحريض علي المظاهرات وأعمال العنف واشاعة الفوضي؟

ج- محصلش.

س- ما قولك فيما اضافه سالف الذكر (ضابط الامن الوطني) بالتحقيقات من قيامك بعقد اجتماعات باعضاء تنظيم جماعة الاخوان المسلمين وبعض المتهمين والاتفاق معهم وتحريضهم علي ارتكاب الوقائع محل التحقيقات؟

ج- محصلش.

س- ما قولك فيما اضافه سالف الذكر ايضا بالتحقيقات من أن تلك الاجتماعات المشار إليها سلفا كانت تتم داخل مكتبك بجامعة الازهر؟

ج- محصلش.

س- ما قولك فيما قرره سالف الذكر ايضا بالتحقيقات من أن ذلك الاجتماع كان قد تم قبل ارتكاب الوقائع محل التحقيقات بتاريخ 26 اكتوبر 2013 الساعة11 صباحا واستغرق ساعتين تقريبا، وكان يتضمن التنسيق مع عناصر تنظيم جماعة الاخوان المسلمين للتحرك في الأوساط الطلابية بجامعة الأزهر بهدف تنظيم تظاهرات ووقفات احتجاجية داخل وخارج الحرم الجامعي وانتقال المشاغبات مع الطلاب وإشاعة الفوضي بالجامعة بهدف الايحاء للرأي العام بعدم سيطرة النظام القائم حاليا علي مقاليد الأمور والخطأ في عزل الرئيس السابق محمد مرسي وكذا عقد اجتماعات دورية باعضاء التنظيم؟

ج- محصلش.. وأنا اليوم ده كان عندي محاضرة في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

س – ما هو تعليلك لما جاء بكتاب قطاع الأمن الوطني؟

ج – شكاوي كيدية من منافسين لي في انتخابات العمادة وموظفين فاسدين تم ابعادهم عن وظائفهم.

س- ما الذي حال دون عقدك لقاءات مع الطلاب ومناقشتهم وحثهم علي التظاهر السلمي وعدم ارتكاب اي افعال مؤثمة قانونا؟

ج – مشاغلي كثيرة لأنني أمر يوميا علي مستشفي الحسين وباب الشعرية والكلية بمدينة نصر ولكنني عندما اقابل بعضهم أقدم له النصح.

طلب سوابق العميد

س- ما هي علاقتك بكل من المتهمين: الدسوقي السيد محمد عزب، وخالد عبد الحليم حفني أحمد؟

ج – د. خالد نائب مدير مستشفي الحسين وهو زميل وهي علاقة عمل بسبب وظيفتي كرئيس لمجلس إدارة مستشفي الحسين. ود. الدسوقي هو استاذ في كلية الزراعة وأنا لا أعلم عنه شيئا إلا أنه كان مرشحا في نادي هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

س- ما هي علاقتك بالمتهمين الذين وردت اسماؤهم بكتاب قطاع الأمن الوطني (تلوناهم عليه)؟

ج- معرفهمش.

س- انت متهم بالاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع آخرين بالتجمهر بغرض التأثير علي سلطات الدولة ومؤسساتها العامة في ممارسة اعمالها والاعتداء علي الحريات والحقوق العامة وارتكاب أعمال عنف ومقاومة السلطات حال كون ذلك باستخدام آخرين لأدوات من شأنها إحداث الموت علي النحو المبين بالأوراق؟

ج – محصلش.

س- كما أنك متهم بالاشتراك مع آخرين باستعراض القوة والعنف امام المواطنين وبث الرعب في نفوسهم وتكدير أمنهم وسلامتهم والتعدي علي الحرية الشخصية لهم حال كون آخرين حاملين اسلحة وأدوات علي النحو المبين بالأوراق؟

ج- محصلش.

س- كما أنك متهم بالاشتراك مع آخرين في تعطيل وسائل النقل البرية والاتلاف العمدي لسيارة شرطة وتحطيم كاميرا خاصة بقنوات النيل للتليفزيون المصري علي النحو المبين بالاوراق؟

ج- محصلش.

س- هل لديك أقوال أخري؟

ج- لا.. تمت اقواله وتوقع منه.

صباح اليوم التالي لإجراء التحقيقات مع المتهم د. عصام عبد المحسن عفيفي وبعد العرض علي المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة طلب حسين شديد رئيس نيابة مدينة نصر ثان تحرير فيش وتشبيه للمتهم، وطلب صحيفة سوابقه، وقرر إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه علي ذمة القضية. وفي حالة عدم سداد الكفالة يحبس 15 يوما علي ذمة التحقيق ويراعي التجديد له في الميعاد القانوني بحسب قرار رئيس النيابة.

التعليقات متوقفه