وزير السياحة لـ “الأهالى”: الأزمة السياسية مع تركيا لن تؤثر على السياحة المصرية و70% من السائحين يأتون من أوروبا

9

كتب عبداللطيف  وهبة :

قال وزير السياحة هشام زعزوع فى تصريحات خاصة لـ”الأهالى” ان هناك تحسنا بسيطا فى اعداد السائحين الذين وفدوا الى مصر خلال الشهر الاخير من العام الماضى، وذلك بعد قيام العديد من الدول بتخفيف حدة التحذيرات التى فرضتها على سفر رعاياها الى مصر عقب ثورة 30 يونيو مشيرا الى ان التحسن سوف يستمر خلال العام الحالى مشيرا الى وزارته تقوم على تحفيز الطيران العارض الى المقاصد السياحية المصرية من خلال تقديم مجموعة من الحوافز لرحلات الطيران العارض وان هناك تعاونا بين وزارتي السياحة والطيران فيما يتعلق بتسيير رحلات الطيران العارض .

وقال ان وزارته تحاول خلال العام الحالى الوصول باعداد السائحين خلال الستة شهور الاولى من العام الحالى الى معدلات ما قبل ثورة 30 يونيو والتى وصلت فيها معدلات التدفق السياحى الى مليون سائح تقريبا فى الشهر، اما الان فإن معدلات التدفق السياحى قد انخفضت بنسبة30 الى 40% شهريا، مشيرا الى انه من الممكن ان نصل الى المعدلات السابقة مع بداية النصف الثانى من العام الحالى .

وقال نتمنى ان نصل الى معدلات قريبة من عام 2010 بحيث تكون احصائيات واعدة للعام القادم ونريد ان نصل ما بين 13 مليونا الى 14 مليون سائح . وقال ان الدخل السياحى المتوقع خلال العام الماضى ربما يكون اكثر قليلا من 6 مليارات دولار  فى الوقت الذى لم يصل فيه تعداد السائحين الوافدين الى مصر اكثر 8 ملايين  سائح وذلك مقارنه بحوالى 10 مليارات دولار فى 2012 .  وقال نامل ان يصل الدخل خلال العام الجديد ما بين 10 و 11 مليار دولار .

 وقال ان معدلات الاشغال فى الاسبوع الاول من العام الحالى فى الاقصر واسوان  فى اعياد الميلاد من 30 الى 40%  والبحر الاحمر وشرم الشيخ والغردقة و 60% . وقال لو حدث تصعيد جديد من جماعة الاخوان الارهابية من الممكن ان يؤثر على السياحة مرة ثانية .

وحول تداعيات الازمة السياسية مع تركيا ومدى تأثيرها على السياحة المصرية قال وزير السياحة  ان ما يزيد علي 70% من السياحة الوافدة إلى مصر تأتى من دول اوروبا الشرقية والغربية فى حين ان 20% يأتون من الدول العربية فى حين ان الدول  التى يمكن ان تتاثر لا يتعدى عدد سائحيها الى مصر 3%  وقال ان الطيران التركى مازال مستمرا فى نشاطه الى المقاصد السياحية فى شرم الشيخ والغردقة والاسكندرية وكان هناك نية للتوسع واستخدام الاقصر واسوان لكن هذا المشروع توقف الآن. وقال انا اتعامل مع سائح فى النهاية وقال ان اعداد السائحين الاتراك وصل فى العام الماضى الى 49 ألف سائح خلال النصف الاول من العام الماضى.

التعليقات متوقفه