بنى سويف:دراسة 10% من المجتمع معاقين

57

كتب محمد إبراهيم عويش:

فجرت إحصائية صادرة عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، مفاجأة مؤسفة فيما يتعلق بمدى استيفاء وتنفيذ نسبة 5% المحددة قانونيا لتعيين المعاقين ضمن المتقدمين سنويا للتعيين فى الوظائف الحكومية، فقد ثبت أنه لم يتم تعيين معاق واحد، ضمن أكثر من 82 ألف عامل وموظف معينين فعلا بالمديريات والمصالح الحكومية ببنى سويف، وأكثرها مديرية التربية والتعليم التى ضمت 41 ألفا و64، موظفا وعاملا بالتعيين بالمديرية، وتليها الصحة 13 ألفا و564، ثم المجالس القروية والمحلية 9 آلاف ثم مديريات الزراعة والتنظيم والشباب والقوى العاملة والطرق والتموين والطب البيطرى والتضامن والضرائب والإسكان ولم يتم حتى تعيين بدائل لنحو 1470 موظفا انتهت خدمتهم بسبب المعاش أو الوفاة والاستقالة والنقل الخارجي.

وقد أوصى التقرير الإحصائى بوجوب احترام القانون وإفساح مجال العمل للمعوقين بنسبة 5% كما ينص القانون.. كذلك بضرورة الحصر الشامل للدرجات الشاغرة، كفرص جديدة للعمل من الشباب، حسب القانون رقم 39 لسنة 75 والمعدل بالقانون 49 لسنة 1982.

من ناحية أخرى أكدت دراسة محلية عن أوضاع المعاقين واحتياجاتهم أعدتها جمعية النور والأمل بمحافظة بنى سويف، أن المحافظة تعتبر الأكثر فى نسبة المعاقين على مستوى الجمهورية، حيث تبلغ نسبتهم أكثر من 10.10% من تعداد الأسر ببنى سويف، أى أن عشرات الأسر السويفية تعانى من وجود معاق بينها، بل حددت الدراسة أن هناك 45 ألف أسرة سويفية لديها طفل أو أكثر معاق، ويحتاج المعاونة ليتمكن من التعليم أو التأهيل المهني.. علما “حسب الدراسة” أن نسبة المعاقين بمحافظة بنى سويف تبلغ قرابة الـ 3.5% من تعداد كامل سكان المحافظة، وهى نسبة اعتبرتها الدراسة، كبيرة وخطيرة ومحبطة.

وأثبتت الدراسة أن 45% من هذه الأسر تعانى من دخل منخفض، وأن 50% أخرى تتسم بدخل متوسط، أما الدخل فوق المتوسط فلا تتمتع به سوى 3% فقط من أسر المعاقين بينما 1.5% فقط منها تتمتع بالكاد بدخل مرتفع، مما يؤكد ضرورة تكاتف المجتمع ودور الدولة فى مساندة أسر المعاقين بشكل عام.

يضاف إلى ذلك أن الأسر التى توجد به أم عاملة لا تزيد على 8% ، بينما تعانى الـ 92% من الأسر الباقية من غياب الأم العاملة.

أشارت الدراسة إلى أن أكثر من 64% من المعاقين ذكورا والـ 35% من الإناث.

وكشفت الدراسة إلى أن أكثر من 67.5% من المعاقين يقبعون فى قبر الأمية التامة، مع 5% تسربوا فعلا وتركوا التعليم منذ الابتدائي، مع 5% آخرين حاصلون فقط على شهادة محو الأمية، أم التعليم المتوسط فحصل عليه 11% فقط، والتعليم فوق المتوسط فلم يزد على 7.0% بالكاد استطاع 1.8% من المعوقين ببنى سويف حاصلون على التعليم العالي.. هذا كله بينما مازال نحو 4.8% منهم ملتحقون بالتعليم وهناك 3.3% من المعاقين أطفالا لم يبلغوا سن دخول مجال التعليم بعد.

التعليقات متوقفه