الكهرباء تعاود الانقطاع.. وصيف قادم خارج السيطرة

90

حبس 591 سارقا للكهرباء وتحصيل 3 ملايين جنيه غرامات

فشلت وزارة الكهرباء والطاقة فى تفسير عودة ظاهرة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء عن المشتركين رغم توافر الوقود اللازم لتشغيل المحطات وانخفاض درجات الحرارة وتراجع معدلات استهلاك المواطنين وانخفاض الأحمال إلى أقل من 21 ألف ميجاوات خلال أوقات الذروة.

عودة ظاهرة انقطاع الكهرباء ينذر بصيف صعب وصفه خبراء الكهرباء بأنه سيكون خارج السيطرة الأمر الذى دفع رئيس الجمهورية إلى استدعاء وزيري الكهرباء والبترول للتنبيه عليهما بعدم السماح بتكرار ما حدث الصيف الماضى مؤكدا لهما أن الوقت مازال أمامهما لدعم الشبكة بقدرات توليد جديدة.

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الكهرباء أن حجم الأموال المهدرة بسبب سرقة التيار يصل إلى 3 مليارات جنيه، وأنه فى يوم واحد تم ضبط ما يقرب من 4543 حالة سرقة، وقامت شرطة الكهرباء خلال الأيام الأخيرة بتنفيذ 591 حكما بالحبس ضد سارقى الكهرباء، وتم تحصيل 3 ملايين جنيه غرامات بالإضافة إلى ألف جنيه مخالفات لشروط التعاقد مع الشركات.

قالت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء إن الأمل فى إنقاذ الشبكة خلال الصيف المقبل ينحصر فى مكافحة سرقات التيار وخفض الاستهلاك وتنفيذ مخطط العدادات مسبوقة الدفع، بالإضافة إلى الانتهاء من المشروعات المعلقة لأسباب تتعلق بالأرض وغيرها والتوسع فى تركيب اللمبات الموفرة للطاقة.

التعليقات متوقفه