المهرجان القومي للسينما المصرية وتواصل الأجيال

87

صناع “فتاة المصنع” يحصدون جوائز المهرجان

جبر عصفور:  الثقافة أقوي الأسلحة لمواجهة التيارات الظلامية

 

تحت شعار”من جيل لجيل” جاءت الدورة الثامنة عشرة من المهرجان القومي للسينما المصرية، والتي تنافس علي جوائزها مجمل إنتاج السينما المصرية خلال عامي 2012 و2013 سواء من الأفلام القصيرة و التسجيلية أو الطويلة.

اللافت أن معظم نجوم الأفلام المتنافسة، أو غيرهم من نجوم الصف الأول غابوا عن حضور حفل الإفتتاح والختام، فيما عدا الفنانة لبلبة والفنان آسر ياسين والفنانة مادلين طبر،  والنجوم الذين حصدوا جوائز المهرجان، مثل خالد أبو النجا الذى فاز بجائزة أفضل ممثل فى المهرجان عن أدائه فى فيلم “فيلا 69″، كما فازت الفنانة ياسمين رئيس بجائزة أفضل ممثلة فى المهرجان عن دورها فى فيلم “فتاة المصنع”، اضافة للنجوم الذين شاركوا في لجان التحكيم ومن بينهم الفنان يحي الفخراني والفنانة إلهام شاهين، إضافة للنجوم الذين كرمهم المهرجان وفي مقدمتهم الفنان سمير صبري والذي يتم تكريمه لأول مرة علي مجمل مشواره الفني سواء كممثل أو كمنتج لعدد من الأفلام المهمة وبخاصة التي تم تصويرها تحت الماء، وقد أعرب صبري عن سعادته بهذا التكريم الذي تغافله البعض لسنوات طويله رغم ما قدمه من أفلام كانت و ستظل علامة مهمه في تاريخ السينما المصرية.

كما كرم المهرجان أيضا المخرج الكبير رأفت الميهي وتسلمت جائزة تكريمه زوجته السيناريست علا عز الدين نظرا للظروف الصحية والتي حالت دون حضوره، فيما تسلمت مهجة عبد الله جائزة تكريم شقيقتها الفنانة الراحلة معالي زايد، و محمد ابن الراحل منيب شافعي الرئيس السابق لغرفة صناعة السينما، بينما تسلم الناقد السينمائي الكبير يوسف شريف رزق الله جائزة تكريمه.

خفافيش الظلام

أكد سمير سيف أن الدورة الحالية تحمل شعار ”من جيل لجيل نتواصل”، ما يدل علي انه لا مكان لإقصاء أي جيل، فتاريخ الأمم سلسلة من الحلقات المتواصلة، مشيرا الي ان الدورة الحالية هي اخر دورة استثنائية حيث ستتسابق فيها الافلام التى انتجت عامي 2012 و2013  نظرا لالغاء المهرجان في عامي 2011 و2012، مؤكدا أنه و بدءا من العام القادم ستكون الدورات عادية.

كما أشار الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، الي إن إقامة المهرجان القومي للسينما المصرية في موعده هي رسالة لخفافيش الظلام أن مصر ستظل، مؤكدا ان السينما في حد ذاتها دعوة للحرية والسلام و الحب.

صناعة السينما

أشاد الفنان يحيى الفخرانى بجودة الأفلام المقدمة هذا العام، وأن هناك أفلاما أعادت زمن الفن الجميل. مشيرا إلى وجود مستويات متعددة ومتنوعة من الأفلام يدل على نجاح صناعة السينما، وأن أعلى الجوائز قيمة هى العمل نفسه. 

فيلم ”القادسية”  كان هو فيلم الإفتتاح لهذه الدورة وهو فيلم تاريخي، إنتاج مصري عراقي، و من إخراج الراحل صلاح أبو سيف عن سيناريو لمحفوظ عبد الرحمن ، والفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب علي أحمد باكثير (1910-1969) و أنتج عام 1981 ولعبت بطولته السندريلا سعاد حسني بمشاركة كل من عزت العلايلي وليلى طاهر ومن العراق شاركت الفنانة  شذى سالم والفنان كنعان وصفي وقائد النعماني ومن الكويت محمد المنصور ومن سوريا هالة شوكت.

من الأفلام التي شهدتها فعاليات هذه الدورة 24 فيلماً ضمن مسابقة  الأفلام الروائية منها ” فتاة المصنع”، “فيلا “69، “فرش وغطا”، “حلاوة روح”، “على جثتى”، “مصور قتيل” و”عشم “.

كامل العدد

وشهدت فعاليات المهرجان العديد من الظواهر لعل أبرزها، عرض فيلم “حلاوة روح” الذي لقى إقبالا جماهيريا في العرض الأول للفيلم بعد منع عرضه، لدرجة تعليق القاعة لافتة “كامل العدد”‘ ذلك بعد الحكم المهم الذى أصدره رجال مجلس الدولة المحترمين..

فيما أوضح المخرج سمير سيف، أن المهرجان كان سيعرض فيلم “حلاوة روح” حتى لو لم يحكم القضاء الإداري بوقف قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بمنع عرضه، واصفا القرار بأنه باطل ومخالف للدستور، وضد الإبداع والفن والثقافة وحرية التعبير،وسيعود لصالات العرض بداية من يوم 24 ديسمبر الجاري

كما تم عرض فيلم «فتاة المصنع»، بحضور مخرجه محمد خان، والسيناريست وسام سليمان، وأبطاله ياسمين رئيس، وسلوى محمد علي، وتم عرض الفيلم مرة أخرى نظرا للإقبال الكبير عليه.

كما تنافس فى مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك 16 فيلماً تسجيلياً حتى 15 دقيقة منها “القاهرة من 5 لـ 7” ،”العيش المُر”، “النداهة.. أسطورة مصرية”، “صوت الحب والسلام”، و21 فيلماً تسجيلياً أكثر من 15 دقيقة منها “عن يهود مصر”، “شد الحبل”، “رغيف العيش والحرية”، “الهجرة إلى الله”، إضافة إلى 42 فيلماً روائياً قصيراً منها أبرزها “سته” و “رمادى” “3 شمعات”، “الحب والحلم والجنة”، “العشرة وسنينها”، “أوضة وصالة”، “ثمن زوجة”، “ورد صناعى”، “جميلة والوحش”، و21 فيلماً للرسوم المتحركة والصلصال منها “شجرة التوت”، “فرخة ولكن”، “من مذكرات علا”، “خربش”، “بتنجان”، “أصدقاء حتى الموت”.

شهيد ثورة

شهدت قاعة الهناجر طوال ايام المهرجان إقبالاً جماهيريا على عروض الأفلام الروائية القصيرة، وعرض فيلم “مصرية” للمخرج شادى الحكيم نجل الفنانة وفاء الحكيم، إنتاج شركة أفلام مصر العالمية، وجاء الفيلم –حسب المخرج الكبير محمد خان- مشتتا دراميا بين الفكرة الأصلية والتفرعات التى أصابت الفيلم، وتدور الأحداث حول باحثة اجتماعية تقرر عمل فيلم تسجيلى عن المضايقات التى تتعرض لها النساء فى الشارع عن طريق رصدها لتلك التحرشات بكاميرا  فى الخفاء.

وعرض الفيلم الروائى القصير “هاجس” للمخرج عاطف شكرى، وسيناريو محمد حسان. و قدمت المخرجة روجينا بسالي، الفيلم الوثائقى “شهيد ثورة”  تناولت خلاله قصة حياة الفنان زياد بكير مصمم الجرافيك بدار الأوبرا والذى استشهد فى أحداث جمعة الغضب أثناء ثورة 25 يناير، استعانت المخرجة بروايات عائلة الشهيد وأصدقائه وإيناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا المصرية، للوقوف على ملابسات استشهاده والتى لم يعرف حقيقتها أحد حتى الآن، حيث فقد إبان أحداث الثورة ووجدت أسرته جثته بعد مرور 40 يوما داخل مشرحة زينهم.

الخروج للنهار

وقد فاز الفنان خالد أبوالنجا بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “فيلا 69″، والفنان محمد مهران جائزة عن فيلم “أسرار عائلية”، وذهبت جائزة الصوت للمهندس عبد الرحمن محمود عن فيلم “الخروج للنهار”، وفاز الموسيقار ياسر عبد الرحمن بجائزة الموسيقى عن فيلم “ساعة ونص”، كما حصل الفيلم على جائزة هندسة المناظر للفنان على حسام، ونال فيلم “بعد الموقعة” جائزة المونتاج  للمونتيرة منى ربيع، وجائزة التصوير وقدرها 15000 جنيه للفنان سمير بهذان.

وحصلت السيناريست وسام سليمان على جائزة السيناريو وقدرها 15000 جنيه عن فيلم “فتاة المصنع”، وذهبت جائزة التمثيل دور ثان نساء  للفنانة نجلاء يونس عن فيلم “عشم”، كما فاز الفنان المتألق ماجد الكدوانى على جائزة التمثيل دور ثان رجال عن فيلم “ساعة ونص”، وتسلمها وائل إحسان، وجائزة إخراج عمل أول  ذهبت للمخرجة آيتن أمين عن “فيلا “69، وفازت الفنانة ياسمين رئيس بجائزة التمثيل نساء وقدرها 15000 جنيه عن فيلم “فتاة المصنع”، وحصل المخرج محمد خان على جائزة الإخراج وقدرها 25000 عن فيلم “فتاة المصنع “.

التعليقات متوقفه