318 طالبًا محبوساً.. و171 مفصولاً.. خلال العام الدراسى

87

اكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، انخفاض معدل الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسابيع التي سبقته، من قبل قوات الشرطة وإدارات الجامعات والأمن الإداري.

 وارجعت المؤسسة، هذا الانخفاض في معدل الانتهاكات إلى تراجع الاحتجاجات الطلابية قبيل أداء طلاب الجامعات الحكومية وجامعة الأزهر، امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2014/2015.

وأضافت، أنه تم فصل عدد من الطلاب لمدد متفاوتة وصلت إلى الفصل النهائي بدون تحقيقات أو مجالس تأديب، وكذا إحالة عدد من الطلاب للتحقيق، وانفردت إدارات جامعات عين شمس، والأزهر، والمنوفية، والإسكندرية، بمجمل الأحداث التي مورست بحق الطلاب خلال هذا الأسبوع.

ورصد التقرير إصدار إدارة كلية الألسن بجامعة عين شمس قرارًا بفصل سبعة طلاب فصلًا نهائيًا بتهمة اقتحام البوابة الرئيسية للجامعة، كما أحالت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع دسوق بكفر الشيخ 51 طالبًا إلى التحقيق بتهمة توزيع منشورات داخل الحرم الجامعي تهدد الأمن العام للبلاد.

وأحالت إدارة كلية الهندسة بشبين الكوم ستة طلاب للتحقيق بتهمة رفع علم القاعدة بالحرم الجامعي وترديد هتافات أثارت ذعر الطلاب،

وأصدرت جامعة الإسكندرية قرارًا بفصل الطالب بكلية التجارة إسلام الملاح ،فصلًا نهائيًا من الجامعة دون إحالته للتحقيق وذلك بتهمة التظاهر وتعطيل العملية التعليمية.

يذكر أن عدد الطلاب المحبوسين منذ بداية الفصل الدراسي الحالي، وفقًا لحصر المؤسسة ، بلغ 318 طالبًا، بينما بلغ عدد الطلاب المفصولون خلال الفترة نفسها 171 طالبًا.

التعليقات متوقفه